أكثر من 30 مسلسلا سوريا تتنافس في رمضان المبارك

أكثر من 30 مسلسلا سوريا تتنافس في رمضان المبارك
غزة-دنيا الوطن

بعد ان استطاعت الدراما السورية على مدار الاعوام العشرة الماضية من المحافظة على صناعة درامية راقية ذات سوية فنية متطورة و سجلت حضورا وانطباعا متميزا عند المشاهد العربي، ،فان هذا العام شهد تراجعا ملحوظا على مستوى انتاج الاعمال التاريخية وسجل تقدما في انتاج الاعمال الاجتماعية والكوميدية، و يرى بعض النقاد ان الصناعة الدرامية السورية بحاجة إلى آلية عمل متطورة للحفاظ على تالقها واستمراريتها وتطوير نفسها، ويذهب البعض إلى ان هذه الصناعة بحاجة إلى تجديد شبابها على مدار العام والابتعاد عن فترة العرض الذهبية في شهر رمضان المبارك ..

. المطبخ الدرامي السوري هذا العام بقطاعيه العام والخاص يستعد لتقديم مجموعة من الاعمال المتميزة التي اصبح عدد كبير منها جاهزا للعرض خلال شهر رمضان المبارك وهنا نقدم بعض اهم الاعمال التي قطع اصحابها شوطا كبيرا في التصوير:

نزار قباني

المخرج السوري باسل الخطيب لايزال يتابع تصوير عمله التلفزيوني الجديد «نزار قباني» بين سوريا ومصر وبريطانيا، وقد اختار الخطيب لتجسيد شخصية نزار الفنانين السوريين سلوم حداد « مرحلة الرجولة والكهولة» وتيم الحسن «مرحلة الشباب» و يرصد المسلسل السيرة الحياتية والادبية للشاعر الكبير من خلال وثائق واوراق خاصة تبرز اهم المحطات الحياتية اجتماعيا وسياسيا، ويسعى الخطيب الذي قدم الكثير من الروائع الدرامية والتاريخية إلى تقديم امبرطور الشعر العربي بروح النزارية المفعمة بالالق والعشق من خلال دخوله إلى مملكته الشعرية ورسمه معالمها القديمة والجديدة بروح شاعرية يزينها بالياسمين الدمشقي المنثور بين ثنايا الغيوم التي امطرت كلماته.

عصفور طيار

بين مفردات الحياة الصاخبة بحلوها ومرها وبين المعقول واللامعقول وبين الحلم والحقيقة وبين الثراء والفقر، انهى المخرج السوري محمد شيخ نجيب تصوير مسلسله الجديد «عصفور طيار» بمشاركة نخبة من الفنانين السورين منهم «عبد المنعم عمايري وسلاف فواخرجي واندريه سكاف ومرح جبر وجيني اسبر .. المسلسل يسلط الضوء من خلال ثلاثين حلقة على جوانب حياتية واجتماعية بقالب درامي كوميدي ويقرأ الحياة بجوانبها المؤلمة والساخرة، والمسلسل من انتاج شركة لين للانتاج الفني .

أشواك ناعمة

اما على صعيد الاعمال الاجتماعية فتقدم المخرجة رشا شربتجي رائعتها الاجتماعية الجديدة «اشواك ناعمة» بمشاركة اكثر من 15 طالبة مراهقة، ويسلط المسلسل في طياته الضوء على القضايا والمشاكل التي تواجه المراهقين وذالك من خلال طرح جريء وشفاف، وتجري احداث المسلسل في مدرسة للبنات وابطال العمل كلهم نساء، والعمل من انتاج شركة لين للانتاج الفني ومن بطولة سلمى المصري وغسان مسعود وسلاف معمار وندين سلامة وجيهان عبد العظيم وروعة السعدي ودينا هارون

ملوك الطوائف

سوريا الدولية تستكمل هذا العام مشروعها الثقافي الشامل لاستعراض تاريخ الدولة الاموية في الاندلس، بعد ان قدمت العام الماضي مسلسل «صقر قريش» تقدم هذا العام مسلسل «ملوك الطوائف» الذي يتحدث عن الانقسامات العربية وما آلت اليه الدولة نتيجة الاوضاع المتردية والصراع بين ملوك الطوائف العربية، ويتناول المسلسل محطات واحداثا تاريخية اهمها تمزق الأندلس إلى دويلات كثيرة متناحرة، الأمر الذي اتاح لمملكة قشتالة في الشمال أن تستغل الأوضاع المتردية لتوسيع حدودها ولكبح القوة الأولى المتحكمة في الجزيرة الآيبيرية لأول مرة منذ الفتح.

العمل يصور بين سوريا والمغرب وهو من تأليف الدكتور وليد سيف واخراج حاتم علي ومن انتاج شركة سوريا الدولية للانتاج والتوزيع الفني .ويشارك فيه نخبة من النجوم السوريين والعرب منهم : جمال سليمان - أيمن زيدان- خالد تاجا - تيم الحسن- سلاف فواخرجي- سوزان نجم الدين ومحمد مفتاح من المغرب .

«بقعة ضوء» الجزء الخامس

لوحات «بقعة ضوء» التي امتعت المشاهدين على مدار اربعة اجزاء في السنوات الماضية باطرف المواقف الكوميدية الهادفة تعود من جديد لطرح قضايا اجتماعية وسياسية ناقدة بقالب كوميدي شيق . وتتناول اللوحات مواضيع اجتماعية متنوعة تطرح على الشاشة من خلال قالب طريف كوميدي يعتمد بصورة أساسية على السخرية من مظاهر التخلف الاجتماعي والكذب والمفارقات الحياتية الساخنة أيضاً وعلى التأمل العميق في سلوك الناس والمؤسسات، العمل يتألف من ثلاثين حلقة تلفزيون تحتوي الحلقة على بقعة أو بقعتي ضوء أو أكثر.

عصي الدمع

مسلسل معاصر في ثلاثين حلقة، يحاول رصد التغيرات الجديدة في تركيبة الأسرة السورية من خلال حياة مجموعة من الأُسَر الدمشقية التي ترتبط بشبكة من العلاقات الإنسانية فيما بينها.

العمل من انتاج سوريا الدولية ويتصدى لاخراجه حاتم علي و من بطولة : جمال سليمان - سلاف فواخرجي- منى واصف - صباح الجزائري وآخرون .

حاجز الصمت

وفي جديد الدراما السورية عمل تليفزيوني قادم باسم «حاجز الصمت» للمخرج يوسف رزق وانتاج شركة عرب، يركز العمل محوره الرئيسي على كسر حاجز الخوف بالنسبة لمرضى الايدز و يطرح العمل جملة من حملات التوعية لمرضى الإيدز، ويحاول المخرج يوسف رزق ان يقدم العمل في سياق درامي شفاف ومعاصر بعيدا عن الارشادات الجافة.

يشارك في العمل عدد من الفنانين السوريين والعرب منهم: نادين وعبد الحكيم قطيفان وروعة ياسين وعبير شمس الدين

الغدر.

مسلسل اجتماعي معاصر « قيد التصوير» يسلط الضوء على الكثير من المفارقات الاجتماعية ويطرح عدة مقولات انسانية، ويشارك في العمل عدد كبير من الفنانين منهم : رشيد عساف وفرح بسيسو وجيني اسبر ومن لبنان احمد الزين وميدا مستراح ومن مصر غادة السيد عبد العال .والعمل من انتاج شركة عرب واخراج بسام سعد ..

امهات

مشروع مسلسل اجتماعي مكّون من 30 حلقة مدة كل منها ساعة تلفزيونية . تتناول كل حلقة من العمل حياة أم عظيمة قدمت من خلال عطاءاتها ونبلها دروساً حقيقية في التضحية والقيم النبيلة.

العمل من تأليف الأديب الأستاذ أحمد حامد، الذي سبق أن قدم مجموعة من الأعمال المميزة مثل ( الخوالي و ليالي الصالحية ... وغيرها ) .

انا واربع بنات

كوميديا اجتماعية مسلسلة، ترصد حياة أب توفيت زوجته وتابع مشوار حياته مع بناته الأربع .. يتصدى المسلسل لجملة من المشاكل والمفارقات الاجتماعية الكوميدية التي يفرضها تباين التطلعات والطموحات واختلاف الرؤى تجاه تغيرات المجتمع المعاصر .

المسلسل من ثلاثين حلقة مدة كل منها ساعة تلفزيونية . وهو من تأليف الكاتب محمود الجعفوري وإخراج رضوان شاهين . ويشارك في بطولة العمل مجموعة كبيرة من الفنانين السوريين مثل : أيمن زيدان، عبد الرحمن آل رشي، سامية الجزائري، لورا أبو أسعد، حسام تحسين بيك .

زوج الست

كوميديا اجتماعية ساخرة مؤلفة من ثلاثين حلقة. تقوم على فكرة طريفة ومبتكرة من خلال رصد الزوجين هادي «ايمن زيدان» و ماجدة «سوزان نجم الدين» الموظفين في إحدى المؤسسات . تبدأ الأحداث مع قرار تعيين ماجدة كمدير عام للمؤسسة التي يعمل فيها زوجها ... وتتوالى مفارقات الوضعية الجديدة التي أصبح فيها هادي زوج الست .

العمل من تأليف الدكتور زياد الريس وإخراج الأستاذ سيف الدين السبيعي . فيما يقوم بدور البطولة مجموعة من نجوم الكوميديا من بينهم: سوزان نجم الدين، أيمن زيدان، سامية جزائري، رفيق السبيعي، أيمن رضا، حسام تحسين بك. وغيرهم. والعمل من انتاج شركة الشام الدولية.


«حكايا الليل والنهار»

مسلسل درامي تلفزيوني من أفكار الشاعر والكاتب المسرحي السوري المعروف محمد الماغوط، وإخراج علاء الدين كوكش وانتاج التلفزيون السوري . المسلسل يحمل بين مفرداته وسياقه الكوميدي طابع السخرية والنقد لجوانب كثيرة من الحياة اليومية للمجتمع.

الشمس تشرق من جديد

يتابع المخرج هيثم حقي تصوير عمله الجديد «الشمس تشرق من جديد» الذي يتناول عددا من القضايا الاجتماعية التي يمر بها المجتمع بصورة يومية، وخاصة نظرة المجتمع إلى المراة.

شو هالحكي

«شو هالحكي» عمل كوميدي ناقد يجمع عددا من الفنانين السوريين والاردنين، ويقدم العمل رؤية ابداعية وبصمة فنية كوميدية ساخرة من خلال تناوله قضايا حياتية يومية وقضايا سياسية راهنة، والعمل من انتاج المركز العربي واخراج ناجي طعمة ومن بطولة : محمود صايمة، اندريه سكاف، باسم ياخور.

سيد العشاق

ضمن أجواء جميلة ومميزة وبمشاركة ممثلين سوريين وسعوديين ولبنانيين ومغربيين يجري حاليا تصوير المسلسل التاريخي الرومانسي «سيد العشاق»للكاتب السوري«أكرم تلاوي» وتوقيع المخرج السوري «فراس دهني» وبإنتاج سعودي لمؤسسة خالد اليوسف للإنتاج والتوزيع الفني بالرياض ومن بطولة نخبة من الممثلين العرب منهم الفنان السعودي تركي اليوسف والفنان القدير أسعد فضة والفنان اللبناني محمود سعيد والفنانة السورية »جيانا عيد».

قرن الماعز

المخرج طلال محمود يتابع تصوير مسلسله الجديد «قرن الماعز » في ريف دمشق وتدور احداث العمل حول العادات والتقاليد في الريف في فترة الاربعينات من القرن الماضي. العمل من انتاج التلفزيون السوري ويشارك فيه نخبة من الفنانين منهم : طلحت حمدي،سمر سامي، عبد الرحمن أبو القاسم، فدوى سليمان واخرون ..

دوار القمر

دوار القمر عمل اجتماعي من انتاج هيئة الإذاعة والتليفزيون، ويحمل توقيع المخرج خالد الخالد وتدور احداثه في عام 1987حيث كانت سوريا تمر بازمة اقتصادية خانقة نتيجة الضغوط الدولية عليها ! ويلقي المسلسل الضوء على متانة العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية. والمسلسل من تمثيل عدد من النجوم السوريين منهم عمر حجو ورضوان عقيلي.

ما في شي

مافي شي «اكثر من 500 لوحة كوميدية ساخرة ضاحكة منفصلة تحمل توقيع المخرج سالم الكردي ويتصدى لبطولتها اندريه سكاف عبير شمس الدين وريم عبدالعزيز ونجاح حفيظ وسوسن ميخائيل.

عربيات

عربيات 2005 لوحات كوميدية ساخرة كتبها اكثر من ثلاثين كاتبا سوريا تطرح هموم الشارع العربي في ظل التداعيات الراهنة ويشارك في بطولتها عدد من الفنانين السوريين منهم ايمن رضا وباسم ياخور ولورا ابو اسعد ..

*الرياض

التعليقات