أمسية للموسيقي الرومانسية في ابوظبي تمهيدا لاقامة مهرجان سنوي للموسيقي الالمانية

ابوظبي – دنيا الوطن-جمال المجايدة

تقام مساء يوم " الاحد " امسية للموسيقي الرومانسية علي مسرح فندق الانتركونتيننتال بابوظبي , وسط حضور عدد من كبار المسؤولين والاعلاميين ورجال الاعمال في دولة الامارات , وتنظم هذا الحفل الموسيقي كل من السفارة الالمانية لدي الامارات وفندق انتركونتيننتال ابوظبي والاتحاد للطيران ,

وقالت هايكي جيراري مسؤولة الشؤون القنصلية والثقافية بالسفارة الالمانية بابوظبي في مؤتمر صحافي عقد في الانتركونتيننتال امس السبت ان هذا الحفل ياتي في اطار تعزيز العلاقات بين شعبي الامارات العربية المتحدة وجمهورية المانيا الاتحادية في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية والاعلامية والاقتصادية .

وقالت ان الزيارة التي قام بها المستشار الالماني غيرهارد شرويدر الي ابوظبي مؤخرا اضافت بعدا جديدا للعلاقات الثنائية بين دولة الامارات والمانيا الاتحادية .

واوضحت ان التعاون في المجال الثقافي والفني والاعلامي سوف يشهد المزيد من خطوات التعاون في المرحلة المقبلة واعربت عن املها في استمرارية عقد مثل هذه الامسيات والمهرجانات الفنية والموسيقية للتعريف بالفن والثقافة الالمانية العريقة .

ورحب نويل مسعود مدير عام فندق انتركونتيننتال ابوظبي , باقامة هذا الحفل واعرب عن امله في احتضان المهرجان السنوي للموسيقي الالمانية في الفندق , وقال اننا مستعدون للتعاون الثقافي والفني مع المانيا مشيرا الي ان الفن والموسيقي هو جسر للتعاون والتفاهم بين الشعوب والحضارات .

وقالت هبة الامام من شركة الاتحاد للطيران وهي احد الرعاة للحفل الموسيقي ان الشركة مستعدة للمساهمة في رعاية مثل هذه الانشطة التي تؤدي الي مزيد من تعميق الصداقة والتعاون بين شعبي الامارات والمانيا .

وتحدثت في المؤتمر الصحافي الثنائيالموسيقي جوليا وفيرينا كامكي وقالتا انهما تشعران بالسعادة لاقامة هذه الامسية في ابوظبي اليوم الاحد , واعربتا عن املهما في مواصلة العمل لاقامة مهرجان سنوي للموسيقي الرومانسية في انتركونتيننتال ابوظبي لتعريف شعب الامارات والمقيمين فيها علي روائع الموسيقي الكلاسيكية باسلوب رومانسي .

وقالت ان لديهما خطة لاقامة امسيات موسيقية في مصر الصيف القادم بجوار الاهرامات لتعميق التفاهم واحياء الموسيقي الرومانسية التي شهدت تراجعا امام الموسيقي الغربية الصاخبة .

وقالت جوليا كامكي ان برناج الحفل العديد من المقطوعات الموسيقية الرومانسية وابرزها : سالوت دي آمور للموسيقار العظيم ادوارد ادغار (1857-1934) وسوناتا المقطوعة الخامسة للموسيقار جورجي فيليب تيليمان ( 1681-1767) وهو ملحن معروف اشتهر في حقبة عصر الباروك .

كما يتضمن البرنامج ايضا مقطوعات موسيقية بعنوان " مايو بابينو كارو من جياني سكيشي " للموسيقار جياكومو بوكيني (1858-1924) وهي واحدة من اعظم الاعمال الموسيقية الاوبرالية في العصر الرومانسي الذي ساد اوروبا في تلك الفترة .

وتعزف الشقيقتان جوليا وفيرينا مقطوعات موسيقية للموسيقار العملاق يوهانز برامز ( 1833-1897) وهي بعنوان " والتزيس ". وتتوج الامسية الموسيقية بالحان عربية اصيلة مستوحاة من" موسيقي شهرزاد " بعنوان الزهور وهي للموسيقار نيكولاي ريمسكي – كورساكوف (1844-1908) بالاضافة الي مقطوعات اخري من الفن الشرقي لملحنين اوروبيين في القرن التاسع عشر .

الرومانسية في الموسيقي :

وتسعي عازفة الكمان جوليا ( 22عاما) , مع شقيقتها فيرينا عازفة الهارب ( 24 عاما) الي اقامة جسور من المحبة والتعاون بين الشعوب العربية والمانيا الاتحادية التي تعتبر اقرب الحضارات الي الشرق العربي الزاخر بالفن والحياة والابداع الفني والموسيقي والعلمي .

وتساءلت قائلة : لماذا لاياتي عشاق الموسيقي الرومانسية والكلاسيكية الي المانيا كل عام لكي نحتفل في مهرجان للموسيقي بلاحدود يتم خلاله التعرف علي ابداعات الاخر ونقيم مهرجانا مماثلا في ابوظبي كل عام للغرض ذاته ؟ , وقالت كم نحن بحاجة الي مثل هذا التفاعل من اجل التعرف علي بعضنا البعض. واشارت الي ان الموسيقي الالمانية زاخرة بالحب والحياة والامل والموسيقيين العباقرة العظام في المانيا علي مر الزمن احبوا الشرق واخلصوا له ونحن جيل الشباب الرومانسيين الجدد نسير علي ذات الدرب .

واعربت عن املها بتأسيس جمعية للموسيقي الرومانسية في الامارات والمانيا تتولي اقامة المهرجانات السنوية للموسيقي الكلاسيكية لدي الجانبين .

التعليقات