النص الكامل لوثيقة إعلان القاهرة

النص الكامل لوثيقة إعلان القاهرة
النص الكامل لوثيقة إعلان القاهرة

بسم الله الرحمن الرحيم

إعلان القاهرة

تلبية لدعوة كريمة من جمهوريّة مصر العربيّة الشقيقة، و برعاية مشكورة منها، عقد في القاهرة مؤتمر الحوار الفلسطينيّ خلال الفترة من 15 – 17 /3/2005 بمشاركة الرئيس الفلسطينيّ محمود عباس و بحضور اثني عشر تنظيماً و فصيلاً .

*أكّد المجتمعون على التمسّك بالثوابت الفلسطينيّة دون أيّ تفريط، و حقّ الشعب الفلسطينيّ في المقاومة من أجل إنهاء الاحتلال، و إقامة الدولة الفلسطينيّة كاملة السيادة و عاصمتها القدس . و ضمان حقّ عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم و وممتلكاتهم.

*وافق المجتمعون على برنامجٍ لعام 2005 يرتكز على الالتزام باستمرار المناخ الحالي للتهدئة مقابل التزام (إسرائيليّ) متبادل بوقف كافة أشكال العدوان على أرضنا و شعبنا الفلسطينيّ أينما وجد، و كذلك الإفراج عن جميع الأسرى و المعتقلين .

*أكّد المجتمعون أنّ استمرار الاستيطان و بناء الجدار و تهويد القدس الشرقيّة هي عوامل تفجير .

*بحث المجتمعون الوضع الفلسطينيّ الداخليّ، و اتفقوا على ضرورة استكمال الإصلاحات الشاملة في كافة المجالات ، و دعم العمليّة الديموقراطيّة بجوانبها المختلفة ، و عقد الانتخابات المحليّة و التشريعيّة في توقيتاتها المحدّدة وفقاً لنظامٍ انتخابيّ ينمّ التوافق عليه، و يوصي المؤتمر المجلس التشريعيّ باتخاذ الإجراءات لتعديل قانون الانتخابات التشريعيّة باعتماد المناصصة في النظام المختلط ، كما يوصي بتعديل قانون الانتخابات للمجالس المحليّة باعتماد التمثيل النسبيّ .

*وافق المجتمعون على تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينيّة وفق أسسٍ يتمّ التراضي عليها بحيث تضمّ جميع القوى و الفصائل الفلسطينيّة بصفة المنظمّة الممثّل الشرعيّ و الوحيد للشعب الفلسطينيّ . و من أجل ذلك تمّ التوافق على تشكيل لجنة تتولّى تحديد هذه الأسس ، و تتشكّل اللجنة من رئيس المجلس الوطنيّ و أعضاء اللجنة التنفيذيّة لـ (م. ت. ف.) و الأمناء العامّين لجميع الفصائل الفلسطينيّة و شخصيّات وطنيّة مستقلّة ، و يدعو رئيسُ اللجنة التنفيذيّة لهذه الاجتماعات .

*أجمع المشاركون على أنّ الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتعامل بين كافة القوى دعماً للوحدة الوطنيّة و وحدة الصف الفلسطينيّ، و على تحريم الاحتكام للسلاح في الخلافات الداخليّة، و احترام حقوق المواطن الفلسطينيّ و عدم المساس بها، و أنّ استكمال الحوار في المرحلة المقبلة يعدّ ضرورة أساسيّة نحو جمع الكلمة و صيانة الحقوق الفلسطينيّة .

التعليقات