عاجل

  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة

  • مصادر محلية: استهداف مبنى ما يُسمى بـ "الماريوت" شمال غرب غزة بثلاثة صواريخ استطلاع

مباشر | إسرائيل تبدأ عملية عسكرية ضد غزة وتقصف أهدافاً بالقطاع

الرئيس التونسي يفوز بفترة رئاسية جديدة بحصوله على 94% من الأصوات

الرئيس التونسي يفوز بفترة رئاسية جديدة بحصوله على 94% من الأصوات

غزة-دنيا الوطن

أظهرت النتائج الأولية، اليوم (الاثنين)، فوز الرئيس التونسي، زين العابدين بن علي، بفترة رئاسية جديدة بعد حصوله على 94% من الأصوات في انتخابات انتقدتها عدة أحزاب معارضة بوصفها غير نزيهة وصورية.

وقالت وزارة الداخلية إنه بعد فرز الأصوات في كل الدوائر الانتخابية الست والعشرين ضمن بن علي فترة رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات. ومن المقرر إعلان النتائج النهائية في وقت لاحق من اليوم. ووزعت الأصوات المتبقية بين مرشحين لأحزاب معارضة صغيرة وهم محمد بوشيحة ومحمد منير الباجي ومحمد علي الحلواني .

وكانت تلك ثاني انتخابات رئاسية تعددية منذ استقلال تونس عن فرنسا عام 1956، وأظهرت النتائج المبدئية أن نسبة الإقبال على التصويت تجاوزت 90%. وتولى بن علي (68 عاما)الحكم عام 1987 بعد أن رتب لإعلان أن الرئيس الحبيب بو رقيبة طاعن في السن ولا يستطيع أداء مهام الحكم. وفاز بن علي بثلاثة انتخابات واستفتاء دستوري قبل عامين مما أتاح له خوض الانتخابات مرة أخرى، وفي كل مرة كان يفوز بأكثر من 99% من الأصوات.

وانتقدت جماعات حقوق الإنسان جميع الانتخابات. وهاجمت أحزاب المعارضة وجماعات حقوق الإنسان الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت، أمس، بوصفها مهزلة لإخفاء ما يصفونه بدولة بوليسية تواصل سيطرتها من خلال ضرب المعارضين وسجن مئات السجناء السياسيين والرقابة على أجهزة الإعلام.

وتعد تونس إحدى حلفاء الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، وشنت حملة على الجماعات الإسلامية المتشددة في الداخل. ومازال بن علي يحظى بشعبية في الداخل لتعزيزه مستوى المعيشة والتعليم والنمو الاقتصادي بنسبة 5% خلال السنوات العشر الماضية، وإعطاء المرأة حقوقـًا أكثر مما تحصل عليه في معظم الدول العربية الأخرى.

التعليقات