أكثر من 40 عملاً تلفزيونياً تتنافس على العرض في رمضان

أكثر من 40 عملاً تلفزيونياً تتنافس على العرض في رمضان

غزة-دنيا الوطن

تشهد الحياة الدرامية في مصر وتحديداً منها التلفزيونية, حالياً نشاطاً غير مسبوق, اذ أن جميع البلاتوات في كل الاستوديوات سواء العامة أو الخاصة مليئة عن آخرها بعشرات المسلسلات التي تصوّر, وامتد الأمر الى تأجير شقق مفروشة وفيلات في القاهرة أو المدن الساحلية الى جانب أماكن التصوير المفتوحة. واستطاعت قطاعات الانتاج المختلفة استقطاب أكبر عدد ممكن من النجوم والنجمات والمؤلفين والمخرجين من أصحاب الأسماء الكبيرة في التلفزيون والسينما. وتمكن المنتجون من اقناع أصحاب هذه الأسماء الكبيرة بالعمل التلفزيوني بعد غياب طويل وبعدما أصبحت الدراما التلفزيونية على رغم كثرتها تجد مكانة متميزة لدى المشاهد العربي.

والغريب أن هذه الأعمال تصوّر على قدم وساق في محاولة للعرض خلال شهر رمضان المقبل أكان ذلك على المحطات الأرضية أم الفضائية. وعلى رغم أن هذا الصراع اعتاد ان يحدث في مثل هذا الوقت من كل عام إلا أنه يبدو مختلفاً جملة وتفصيلاً هذه المرة, فهو أكثر سخونة واثارة وتشويقاً, ولو ألقينا نظرة سريعة الى حلبة السباق سنجد أكثر من 40 عملاً تتنافس على الفوز بأفضل قناة ووقت عرض.

ثنائيات

وأبرز هذه الأعمال "الحلم الابيض في الليل الأسود" لفاروق الفيشاوي ومعالي زايد من تأليف وحيد حامد وإخراج سمير سيف. ويعود حامد وسيف بهذا العمل الى التلفزيون بعد غياب خمسة أعوام وتحديداً منذ قدما معاً مسلسل "أوان الورد" ليسرا وهشام عبدالحميد.

كما يعود الثنائي الناجح أسامة انور عكاشة واسماعيل عبدالحافظ الى التعاون بعد غياب سبعة أعوام منذ قدما معاً آخر اعمالهما "امرأة من زمن الحب" لسميرة أحمد. وتأتي عودتهما من خلال مسلسل "عفاريت السيالة" لصفية العمري وعبلة كامل وأحمد الفيشاوي وحسن حسني وأحمد خليل. أما مسلسل "اصحاب المقام الرفيع" فيشهد للمرة الثانية خلال عامين تعاون حسين فهمي ومحمود قابيل وعزت أبو عوف الذين قدموا معاً العام الماضي مسلسل "تعالَ نحلم ببكره" ويشارك في بطولة "أصحاب المقام الرفيع" نرمين الفقي ونهال عنبر ومادلين طبر وابراهيم يسري وهو من تأليف منى نور الدين وإخراج علي عبدالخالق في ثاني تجربة تلفزيونية له بعد "نجمة الجماهير" لإلهام شاهين, التي تصور حالياً دورها في "بنت أفندينا" عن قصة الروائي محمد جلال وسيناريو وحوار مصطفى محرم واخراج محمد ابو سيف في أول تجربة تلفزيونية له.

عودة

ويعود محمود عبدالعزيز بعد غياب 13 عاماً عن التلفزة منذ قدم "رأفت الهجان" أمام يسرا, من تأليف صالح مرسي واخراج يحيى العلمي. وتأتي عودته من خلال مسلسل "محمود المصري" من تأليف مدحت العدل واخراج مجدي ابو عميرة, وهو ما ينطبق على نادية الجندي التي تلعب بطولة مسلسل "مشوار امرأة" امام مصطفى فهمي وسعاد نصر وخالد زكي ومحمد رياض وهو من تأليف مصطفى محرم واخراج أحمد صقر.

كما تعود سميرة أحمد بعد غياب عامين من خلال مسلسل "يا ورد مين يشتريك" والذي قد يتغير اسمه الى "الوزيرة" أي بحسب الدور الذي تقدمه سميرة أحمد في العمل الذي يشاركها بطولته حسين فهمي وسمير صبري وأحمد خليل وليلى طاهر ورسام الكاريكاتور مصطفى حسين وتأليف مجدي صابر وإخراج رباب حسين.

ويعود محمد صبحي بعد غياب عامين منذ قدم "فارس بلا جواد" ليلعب الآن بطولة مسلسل "ملح الأرض" أمام وفاء عامر وعمرو واكد وريهام عبدالغفور ومن تأليف محمد الغيطي واخراج خيري بشارة.

أما آثار الحكيم فتعود بعد غياب اربعة أعوام منذ قدمت "الفرار من الحب" وتلعب بطولة مسلسل "فريسكا" امام توفيق عبدالحميد من تأليف مجدي صابر وإخراج مجدي أحمد علي في أول تجربة تلفزيونية له.

وتعود بعد غياب ثلاثة أعوام المخرجة انعام محمد علي التي تصور حالياً مسلسل "مباراة زوجية" من تأليف نادية رشاد وبطولة احمد خليل وسوسن بدر ونهال عنبر وهنا شيحا وميرنا المهندس وميرنا وليد وياسر جلال وأحمد شاكر عبداللطيف وكان آخر اعمالها "قاسم امين" من تأليف محمد السيد عيد.

استمرار

ومن الذين يستمر ظهورهم في أعمال تلفزيونية ليلى علوي التي تلعب بطولة مسلسل"من شبرا"عن قصة فتحي غانم وسيناريو وحوار مصطفى ابراهيم واخراج جمال عبدالحميد. ويصور يحيى الفخراني مسلسل "عباس الأبيض ينفع في اليوم الأسود" من تأليف سمير خفاجي ويوسف معاطي واخراج نادر جلال في ثالث تجاربه التلفزيونية بعد "آخر المشوار" و"كفر عسكر". اما محمود ياسين فيلعب بطولة مسلسل "بابا في تانية رابع" من تأليف فداء الشندويلي وإخراج مدحت السباعي, و"طرح البحر" الذي قد يتغير اسمه الى "حكاية عابدين الأنور" وهو اسم الشخصية التي يلعبها في العمل الذي يشاركه بطولته هدى سلطان ونرمين الفقي وأحمد خليل وياسر جلال من تأليف مجمد جلال عبدالقوي وإخراج خالد بهجت. ويستعد نور الشريف لتصوير مسلسل "الرجل الذي" أمام عبلة كامل وإخراج محمد النقلي, من تأليف مصطفى محرم الذي قدم معه "لن أعيش في جلباب ابي" و"عائلة الحاج متولي" و"العطار والسبع بنات".

وأما حسن يوسف فيواصل عطاءه منذ عودته الى الفن من خلال مسلسل "الامام النسائي" من تأليف عايد الرباط واخراج مصطفى الشال, وكان قدم من قبل "ابن ماجة" و"امام الدعاة" و"أنوار الحكمة".


مرسي بعد الرحيل

ويصور الجزء الثالث من مسلسل "أوراق مصرية" لصلاح السعدني وأحمد بدير وسماح أنور ولوسي وفريدة سيف النصر من تأليف طه حسين سالم واخراج وفيق وجدي. وتصور بوسي مسلسل "أحلام هند الخشاب" من تأليف واخراج احمد النحاس.

وكان محمود مرسي صور قبل رحيله 36 مشهداً من مسلسل "وهج الصيف" عن قصة لاسامة انور عكاشة وسيناريو وحوار عاطف بشاي وإخراج هشام عكاشة وحل بديلاً منه بعد رحيله جميل راتب ويشاركه البطولة كمال ابو رية وابراهيم يسري ووفاء صادق.

وشارك عزت العلايلي عبدالمنعم مدبولي وكمال الشناوي وليلى طاهر بطولة مسلسل "لقاء السحاب" من تأليف مهدي يوسف و اخراج هاني لاشين. ويلعب ممدوح عبدالعليم بطولة مسلسل "الموت حباً" امام غادة عادل وسماح أنور من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أحمد علي, أما اشرف عبدالباقي فيلعب بطولة "ملاعيب شيحة" امام سلوى خطاب واحمد عبد العزيز وجيهان فاضل وتأليف مصطفى ابراهيم واخراج ابراهيم الشوادي.

وتلعب ميرفت امين بطولة مسلسل "اهل الرحمة" من تأليف سلامة حمودة واخراج محمد عبدالعزيز, اما غادة عبد الرازق فتقوم ببطولة "بطة وأخواتها" من تأليف محمد حلمي هلال واخراج حسن بشير, وتلعب فردوس عبدالحميد بطولة مسلسل "جذور" الذي يتناول قصة حياة هدى شعراوي من تأليف يسري الجندي واخراج محمد فاضل.

ويشارك هشام عبدالحميد رغدة بطولة مسلسل "القرار الأخير" من تأليف عماد رشاد وإخراج تيسير عبود, كما يشارك عبد الحميد صفية العمري وبثينة رشوان بطولة مسلسل "بعد الطوفان" من تأليف محمد الغيطي وإخراج محمد كامل القليوبي.

ومن الأعمال التي تصور ايضاً للعرض في رمضان "عم شاهين" لعلي الحجار من تأليف اشرف محمد وإخراج هاني اسماعيل عن رباعيات صلاح جاهين, و"بعاد السنين" لليلى فوزي وأحمد بدير وتأليف رؤوف حلمي وإخراج محسن فكري, و"المعمورة" لأحمد عبدالعزيز ومحمد وفيق ونوال أبو الفتوح وإخراج ابراهيم الشقنقيري, و"الصعود الى القلب" لرياض الخولي وأشرف عبدالغفور ومحمد رياض وياسر جلال وتأليف وإخراج عاطف البكري, و"زهرة الياسمين" لمصطفى فهمي ورانيا فريد شوقي من تأليف أبو العلا السلاموني من إخراج أحمد خضر, و"المرسي والأرض" لكمال ابو رية وجيهان فاضل وإخراج محمد السيد عيسى, و"شجرة الود" من تأليف اقبال بركة واخراج نادية حمزة, و"نهارك نادي" لابو بكر عزت من تأليف لينين الرملي واخراج أشرف سالم.

التعليقات