تأخر التسنين.. متى أبدأ القلق؟
تاريخ النشر : 2016-10-30
تأخر التسنين.. متى أبدأ القلق؟
صورة توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
أجمل ما تبدئين به يومك بالتأكيد هو ابتسامة صغيرك، لكن هذه الابتسامة تكون أجمل وأكثر اكتمالًا إذا كانت تحيط بصفين من الأسنان اللامعة، ماذا إذا تأخرت تلك الأسنان في الظهور؟ ربما يصيبك القلق خاصة إذا ما بدأ من حولك في السؤال عن تأخر ظهور أسنان طفلك كأنك تخفينها مثلًا، ما هو السن المتوقع لبدء التسنين؟ ومتى تقلقين من تأخره؟

يختلف الأمر من طفل إلى آخر، لكن المتوسط هو عمر 6 أشهر، وبعض الأطفال قد يبدأ التسنين لديهم مبكرًا في عمر 3 أشهر.

متى أقلق؟إذا وصل الطفل لعمر 13 شهرًا دون بزوغ أي سن، وقتها لا بُد من البدء في عمل الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب.

ما أهم أسباب تأخر التسنين؟اقرئي أيضًا: مشاكل التسنين.. أيهما أفضل: العضاضة أم جل الأسنان؟

1- نقص الكالسيوم أو فيتامين "د": ويتم عمل أشعة للرسغ الأيسر للكشف عن وجود تغيرات بعظام اليد، التي قد تفيد بوجود نقص في نسبة الكالسيوم أو فيتامين "د"، وكذلك يتم إجراء تحاليل للكشف عن نسبة الكالسيوم ونسبة الفوسفور وإنزيم الألكالين فوسفيتز.

وبناءً على نتائج التحاليل و الأشعة، يحدد الطبيب الإجراء اللازم لاتباعه وتحديد جرعات الكالسيوم وفيتامين "د" اللازمة للطفل، سواء علاجية أو وقائية، مع الحرص على تعريض الطفل لأشعة الشمس المفيدة بشكل يومي.

2- إذا لم تظهر أي دلائل على وجود نقص في نسبة الكالسيوم أو فيتامين "د"، فقد يكون السبب هو قصور الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة لا يكون تأخر التسنين هو العرض الوحيد وإنما تصاحبه أعراض أخرى.

3- يُعرض الطفل على طبيب أسنان، الذي يطلب إجراء أشعة على الفكين، للتأكد من عدم وجود مشكلات تعيق ظهور الأسنان.

وفي جميع الأحوال، عليكِ الاهتمام بتغذية طفلك بوجبات صحية متوازنة العناصر، ومنحه ما يحتاجه من الكالسيوم من مصادره المختلفة (النباتية أو الحيوانية) والحفاظ على نظافة اللثة والأسنان، لوقايتها من أي مشكلات مستقبلية لتبقى ابتسامة طفلك دائمًا مشرقة ممتلئة بالبهجة.