نصائح مبسطة لتغذية الأطفال مرضى السكر
تاريخ النشر : 2016-10-30
نصائح مبسطة لتغذية الأطفال مرضى السكر
صورة توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
تواجه الأم الكثير من التحديات بخصوص تقديم الطعام للأطفال، حيث تحرص على تقديم الأطعمة المفيدة وشهية الطعم ليحبها الطفل ويقبل عليها، لكن يقابلها تحدي إعداد طعام الأطفال مرضى السكر، لأنه أصعب بعض الشيء ولكنه ليس مستحيلًا، حيث تحتاج لبذل مجهود أكبر مع التأكد من تقديم الأطعمة السليمة التي تساعده على النمو صحيًا وسليمًا.

إليكِ ما يمكن فعله لتسهيل مهمة تقديم الطعام للأطفال مرضى السُكَّر:عليكِ معرفة ما تحتويه الأطعمة المقدمة للطفل، الأمر الممكن التأكد منه عبر قراءة المواد المكتوبة على المنتج لمعرفة المكونات والفوائد الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتويها. ولمساعدة طفلكِ، عليك الحفاظ على التوازن بين تناول الكربوهيدرات والأنسولين الذي يحصل عليه، وما بين معدل نشاطه، وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وبهذا يمكن تجنب الكثير من مشكلات مرض السكر المستقبلية.

قد تتساءل كل أم عن الكمية المناسب تناولها من الكربوهيدرات، إلا إنه لا توجد إجابة قاطعة، بل يعتمد الأمر على عدة عوامل، منها: عُمر الطفل وحجمه ووزنه ومدى نشاطه، ولهذا فلا بُد من متابعة الكمية مع الطبيب المعالج.

من المهم جدًا مراقبة ما يتناوله الطفل من الصوديوم (الملح)؛ لأن تناول كميات كبيرة منه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.تاكدي من أنواع الدهون التي يتناولها الطفل، لتجنب عدد من المشكلات المستقبلية الناتجة عن تطور مرض السكر، ولهذا فإن متابعة الطبيب لا غِنى عنها لتحديد كميات كل وجبة ومواعيدها، وقيمة كل حصة غذائية من بروتين أو كربوهيدرات أو دهون.نعرض لكِ في السطور التالية بعض الخطوات لمساعدتكِ:1- لتنظيم التغذية بشكل جيد، اكتبي كل الأنواع التي يفضلها طفلكِ، وعند زيارة الطبيب ناقشي معه المسموح والممنوع وأيضًا البدائل، حتى لا يشعر صغيركِ بالحرمان.

2- تحدثي إلى طفلكِ عن أسباب اختلاف نظامه الغذائي عن أقاربه وأصدقائه.

3- قدّمي الوجبات بأشكال محببة حتى لا يشعر بالنقص، الأمر الذي يحتاج إلى الكثير من الإقناع والحوار.

4- امنحي الصغير فرصة الاختيار دائمًا، مثل سؤاله "هل تفضل تناول التفاح أم العنب؟" دون الإشارة لأي نوع ممنوع من تناوله.

5- قدّمي الأطعمة بصورة محببة وملوّنة حتى لا يشعر بالملل.

6- احرصي على مواعيد الطعام والوجبات الخفيفة التي يحدِّدها الطبيب، وذلك لارتباطها بجرعات الأنسولين.

7- ركّزي على الوجبات الخفيفة، لأنها تعيد شحن طفلك بالطاقة التي يحتاجها. 

حاولي التجديد والتنويع دائمًا، مثل إضافة الزبادي قليل الدسم، أو الجبن الخفيف أو شرائح التفاح أو الموز أو الجزر أو الفراولة، ولا تنسي أنه يجب تحديد الكميات والأصناف المتاحة، وفقًا لحالة طفلك.