د. نايف عبيد يستعرض خريطة طريق لمستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية
تاريخ النشر : 2016-10-15
رام الله - دنيا الوطن
في إطار موسمه الثقافي للعام 2016 ينظم مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام يوم الثلاثاء 18 أكتوبر الجاري محاضرة للخبير والباحث الاستراتيجي الدكتور نايف علي عبيد بعنوان " " خريطة طريق لمستقبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك عند الساعة السابعة مساء بمقر المركز في منطقة البطين بأبوظبي .

وسيتناول الدكتور عبيد في محاضرته عدة محاور أبرزها نشاة المجلس وإنجازاته خلال السنوات الماضية والتحديات والعقبات التي تواجه مسيرته، كما سيقترح خطة عمل مستقبلية ، وخاصة في الجانب الدفاعي والأمني والتنظيمي.

يذكر أن الدكتور نايف علي عبيد حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية-علاقات دولية من جامعة بلجراد، يوغسلافيا. 

 عمل باحثا أول في ديوان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة (1976-1995) ثم خبيراً للشؤون السياسية في إدارة البحوث والدراسات بديوان  ولي عهد أبوظبي ( 1995-2006 )، ثم مستشاراً في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي  ويعمل الآن باحثا في مركز سلطان بن زايد للثقافة والاعلام .

عمل الدكتور نايف في سلك التعليم الجامعي والدراسات العليا ، وقد أصدر عدداً من الكتب والدراسات ، منها: "مجلس التعاون لدول الخليج العربية: من التعاون إلى التكامل" ، و"دول مجلس التعاون الخليجي في عالم متغير "، و"العولمة والعرب"، و"القرية الكونية: واقع أم خيال"، و"السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة بين النظرية والتطبيق ، و"النزاع العراقي-الإيراني على شط العرب"Iraq-Iran Dispute Over  hat Al-Arab".

كما أنجز عدداً من الدراسات التطبيقية المتعلقة باستطلاعات الرأي وتحليل المضمون حول جملة من القضايا المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة خاصة، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي عامة، وقام بعدد من الترجمات لمقالات متفرقة من الصحف والمجلات الأجنبية . 

وقدّم محاضرات عديدة في دول مجلس التعاون وأخرى في كليتي الأركان والضباط في دولة الإمارات، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبوظبي ، وجامعتي بكين وشنغهاي في الصين .