الأولى من نوعها في العالم العربي .. "سونديلز" منصة عمل حر عربية للمشاريع الصوتية
تاريخ النشر : 2016-07-25
الأولى من نوعها في العالم العربي .. "سونديلز" منصة عمل حر عربية للمشاريع الصوتية


رام الله - دنيا الوطن
إنتاج الكتاب الصوتي ليس بالسهل في الدول العربية حيث الكثير من المشاكل والمعوقات على كافة المستويات.

ولكن من هذه المنطقة العربية ذاتها مازال هنالك من يحاول تغيير شيء ما من هذا الواقع، وتسهيل أمور التسجيل والتعليق الصوتي على من يريد ذلك، وربما سيقوم بتنفيذها عنك أيضًا.

سونديلز Soundeals هي المنصة الأولى من نوعها عربيًا التي تجمع المواهب الصوتية، وتخدم المواهب الصوتية وأصحاب المشاريع الصوتية على حدٍ سواء، بحيادية تامة، وضمان حق طرفي الصفقة.

ما هي منصة سونديلز؟
سونديلز منصة عمل حر متخصصة في مشاريع التسجيل والتعليق الصوتي، وتعتبر أول وأكبر تجمع للمواهب الصوتية في الشرق الأوسط، وتضم معلقين صوتيين موهوبين ومحترفين، بالإضافة لمحترفي الأعمال المرتبطة بالإنتاج الصوتي من توزيع وتلحين مصممين ومونتاج وغيرهم.

تعاون معلقوا سونديلز مع مئات الشركات العالمية ومحطات الراديو مثل شركات كيا و تويوتا، وكوكا كولا، ليز، شيبسي، ويسترن يونيون، جامعة الملك عبدالعزيز، وقناة الجزيرة.

الفكرة، والنشأة

يقول محمد جبر مسؤول العلاقات العامة بالمنصة:" ظهرت الفكرة من خلال مشكلة واجهناها أثناء احدى مشاريعنا السابقة حينما أردنا أن نقوم بعمل فيديو ترويجي للمشروع ولم يعجبنا الصوت الذى قدمه لنا مصمم الفيديو فسألناه أن يطرح علينا عدة أصوات وكانت المفاجأة أنه لا يعرف إلا صوتين فقط و اكتشفنا حينها أنه لا يوجد مكان واحد يجمع كافة المواهب الصوتية فى عالمنا العربي".

أضاف جبر:" ثم بدأت الفكرة تأخذ حيز التنفيذ قبل انطلاق الموقع في أبريل 2016 بأربع شهور، حيث كانت رحلة البحث والمعرفة داخل المجال الصوتي الفني، وكذلك استقطاب المواهب الصوتية وبناء قاعدة بيانات بمعلوماتهم".

كيف يعمل سونديلز ؟

يوفر الموقع ثلاث طرق للتعاقد بين الأطراف كما وضح جبر على النحو التالي:

المشاريع العامة و فيها يتم توصيف المشروع ووضع نطاق سعري للميزانية ، كأن يكون (10$ : 25$) مثلاً، و يطرح المشروع أمام جميع المواهب الصوتية ليتنافسوا عليه، يضيف أصحاب المواهب الصوتية عيناتهم الصوتية وعروضهم السعرية على المشروع، بحيث تكون أقل من أو تساوي الميزانية المحددة.

الصفقات المباشرة وفيها يتم مراسلة أحد الموهوبين وتوصيف المطلوب تنفيذه بدقة، مع إمكانية عرض سعر تقريبي للمنتج من جهة صاحب المشروع، ويقرر الموهبة المضي قدمًا بالصفقة أو يغير فيها مع إمكانية التفاوض إلى أن يصل الطرفان للاتفاق التام أو إلغاء الصفقة.

الخدمات الصوتية وفيها تعرض المواهب خدماتها مع تحديد سعر مسبق لكل خدمة، مثلا ” دقيقة تعليق صوتي : 70$ “بحيث يعرف أصحاب المشاريع الأسعار ويعملوا على تصميم ميزانيتهم بناءًا على السعر مما يقلل وقت التفاوض بين الأطراف.

الصعاب والتحديات
في استعراض للمعيقات والتحديات يوضّح الفريق القائم على الموقع:

من أهم المعيقات التى واجهتنا هو أننا غير ذوي صلة بهذا المجال أو أي مجال فني أصلاً، فلم نكن نعرف مصطلحاتهم أو مسمياتهم أو مجالاتهم. أخذ منا الأمر أكثر من اسبوعين من البحث والدراسة لمعرفة ودراسة  المجال عن قرب و التعرف على المشاريع القائمة فى مجال الصوت عموماً ووجدنا عدداً من المحاولات الفردية البسيطة التى ربما اقتصرت على تقديم الفكرة فى صورة مدونة او موقع شخصي أو صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي، وكذلك من المعيقات اختيار اسم مناسب يناسب المشروع يكون له دلالة ورنين صوتي نظراً لتعلق المشروع بالصوت.

الإنطلاقة التجريبية
يستطرد جبر:" عملنا على جمع قائمة بأسماء وطرق التواصل مع العاملين في هذا المجال عن طريق التواصل المباشر مع كل من تقع أعيننا عليه من مقدمي الخدمات الصوتية على مواقع التواصل الإجتماعى وعلى مواقع الصوت الشهيرة مثل سوند كلاود. بعد أن قمنا بجمع القائمة أرسلنا رسالة تعريفية استباقية إلى المهمين في هذا المجال نخبرهم فيها عن المنصة وعن قرب انطلاقها"

وأضاف:" بعد أن انتهينا من برمجة 70% من المنصة قررنا أن نطلقها بشكل تجريبي بنظام الدعوات لرصد ردود الفعل و بالفعل بدأنا فى ارسال الدعوات لأصحاب الأصوات الأكثر شهرة و قد وفقنا الله تعالي بأن انضم إلينا عدد لا بأس به من المخضرمين على رأسهم الأستاذ وائل حبال والأستاذ علي صيام و غيرهم ممن عملوا في قنوات إذاعية وتعاملوا مع ماركات عالمية .

ثم بعد حوالي 10 أيام قررنا فتح المنصة للجميع و أرسلنا بريد إلكتروني إلى قائمة سبق أن أعددناها ممن نظنهم مهتمين فى هذا المجال من مصممي الجرافكس والمسوقين الذين يحتاجون دائماً الخدمات الصوتية فى أعمالهم بالإضافة إلى أصحاب بعض الشركات ووسائل الإعلام".

المشاريع المدعومة

يقدم المواهب الذين تجاوز عددهم 600 موهبة صوتية من مختلف الدول واللهجات العربية، في سونديلز تسجيلات احترافية أو تعليق صوتي متميز لأي مادة إعلامية، مثل دبلجة الأفلام، شروح الدروس، البودكاست، الأفلام الوثائقية والكتب الصوتية، الإعلانات وغيرها الكثير، كما لا تقتصر طبيعة الأصوات على الوثائقي أو الإخباري، فستجد في منطقة عرض الأصوات العديد من أنواع الصوت، الدرامي، الوثائقي، الشعر والأدب، الروحاني الديني، الإنشادي والغنائي، الإعلاني والترويجي.

من أهم الأصوات في المنصة
وائل حبال ، مدير صوت في قنوات MBC و هو الصوت الرسمي لتطبيق خرائط جوجل بالعربية

خالد النجار، المعلق الصوتي في MBC والصوت الإعلاني

محمد العويسي ، معلق محترف وصاحب صوت مميز في إعلانات كبيرة وكذلك معلق بقناة راديو بدولة الإمارات الشقيقة

أحمد الجربي ، معلق صوتي محترف وصاحب صوت مميز ومعروف في إعلانات كبيرة

تامر لبد ، الإعلامي الفلسطيني، والمذيع في فضائية الأقصى

محمد البيهواشي ، مذيع ومعلق صوتي مصري له مشاركات اعلانية مع شركات كبيرة مثل (بيبسي، وفودافون، وموبينيل، بيتزا-هت)

مجتمعات سونديلز

يجتمع الخبراء من معلقين صوتيين ومدربين داخل مجتمعات سونديلز بالإضافة لفريق سونديلز لصناعة المحتوى، حيث يقدموا المقالات والترجمات، النصائح والإرشادات للجميع بحيث تنتقل الخبرة للجميع، يستطيع كذلك أي عضو طلب تقييم عينة صوتية لديه من مجتمع سونديلز، حيث سيجد الإفادة والنصح من الجميع.

ما يميز مجتمعات سونديلز أنها حولت المواهب الصوتية من متنافسين إلى أسرة متحابة مترابطة، تعين بعضها بعضًا، ويتدربون سوية ولا يبخلون على أحد بمعلومة أو خبرة، والتنافس في حيازة المشاريع والفوز بالصفقات لا يعني ألا يتعاون المواهب الصوتية فيما بينهم نحو الرقي والاحترافية.

لقد نالت منصة سونديلز الكثير من التقييمات الإيجابية، والإقبال عليها يزداد يوميًا، فلذلك إن أردت البحث عن صوت جديد لمشروعك القادم فإجعلها في رأس قائمة خياراتك، وإن كنت تجد صوتك إذاعيًا لدرجة أردت الاستفادة منه في تحصيل الأموال فعليك بذات المنصة.