اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية: أكثر من (32) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال فبراير
تاريخ النشر : 2016-03-01
اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية: أكثر من (32) انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال فبراير


رام الله - دنيا الوطن
تواصلت الحملة الإسرائيلية المسعورة ضد الصحفيين ووسائل الاعلام الفلسطينية والعربية والأجنبية، ما يدل على أن حكومة الاحتلال تعمل جاهدة وبكل الوسائل على إخفاء جرائمها التي ترتكبها ضد أبناء الشعب الفلسطيني من قتل ميداني ممنهج واعتقالات وهدم منازل واستيطان، والحد من حرية حركة الصحفيين وإلحاق الأذى بهم أثناء قيامهم بعملهم خلال تغطيتهم لاحداث انتفاضة القدس وغيرها من المسيرات الشعبية الأسبوعية.

وقد رصد اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الإسلامية فلسطين، في تقريره لشهر فبراير/ شباط2016، أكثر من(32)انتهاكاً  إسرائيلياً ضد الصحفيين والإعلاميين العاملين في الأراضي الفلسطينية.

 تمثل في إصابة واعتداء على (4) صحفيين وهم: هشام أبو شقرة من بيت لحم، علاء بدارنة من قلقيلية، وإعلامي كويتي نايف شاهر، أحمد جرادات مراسل قناة فلسطين اليوم بالقدس المحتلة.

وسجل التقرير ( 4 ) حالات اعتقال من قبل الاحتلال بحق الصحفيين من بينهم صحفي أجنبي، قبل أن تفرج عنهم، وهم  المصور أيمن نوباني، المصور احمد ترابي من وكالة وفا، الصحفي الأجنبي ويليان بوت من واشنطن بوست، والصحفي سفيان طه ويعمل في واشنطن بوست.

وذكر أن قوات الاحتلال  أصدرت حكماً  على عدد(1) من الصحفيين وهو الصحفي الأسير أحمد البيتاوي .

في حين، تعرض الصحفي  المعتقل في سجون الاحتلال مجاهد السعدي مراسل قناة فلسطين اليوم إلى(4)  من الانتهاكات خلال شهر فبراير تنوعت ما بين تأجيل استئناف قضيته مرتين، وتمديد اعتقاله، وتوجيه لائحة اتهام ضده،  لتؤجل قضيته منذ اعتقاله  سبع مرات.

كما سجل انتهاك استدعاء من قبل قوات الاحتلال  لعدد(1) وهو لممثلين عن اتحاد المراسلين الأجانب لتوضيح طريقة تغطيتهم للاحتلال والصراع في الأراضي الفلسطينية.

وحول مضايقات الاحتلال للصحفيين ومنعهم من التغطية،  وثق (5) حالات، وهم منع الصحفية الأجنبية روت اغلاش من واشنطن بوست من التغطية، كما منعت طاقم الجزيرة، والصحفي الياس كرام من التغطية في باب العامود بالقدس المحتلة، ومنع الجزيرة بالإنجليزية والـ التلفزيونية الأميركية " CBSNEWS "  من تغطية المؤتمرات الصحفية التي تقوم بتغطية الأحداث في فلسطين.

كما سجل (5) انتهاكات أيضاً لحملات التهديد والتشويش ضمن محاولات اسكات صوت الشعب الفلسطيني، قامت قوات الاحتلال خلال شهر فبراير، بحملات تشويش على بث قناة الاقصى الفضائية، وتهديد مكاتب إعلامية فلسطينية وأجنبية كتلفزيون الجزيرة باللغة الانجليزية، والتلفزيون الأمريكي، وإغلاق صفحات مواقع تواصل اجتماعي وتهديد الرسامة الكاركاتورية امية جحا، وإصدار قرارات لمراقبة وتقييد حرية التعبير للمؤسسات والتحكم في نشر اخبارها .

وخلال شهر فبراير وثق "الاتحاد" الانتهاكات التي تعرض لها الصحفي الأسير محمد القيق المعتقل في سجون الاحتلال، قبل أن  يتفق الاحتلال على إطلاق سراحه من الأسر في21/5/2016 مع التأكيد على إنهاء حالة اعتقاله الإداري بقرار جوهري وغير قابل للتمديد يضمن عدم تجديد اعتقاله إداري مرة أخرى، مع السماح لأهله بزياته في مستشفى العفولة.

حيث تعرض الأسير القيق لأكثر من (7) انتهاكات، تمثلت في إصدار قرارات برفض اطلاق سراحه، وابقاء الاعتقال الإداري بحقه، وخضوعه للتعذيب وسوء المعاملة خلال مكوثه على السرير بالمستشفى، وتعريض حياته للخطر، وصدور إقرار تغذيته قسريا، ثم تغذيته قسريا مرتين خلال الشهر ذاته، وتأجيل النظر في قضيته مرتين، ورفض نقله إلى مستشفى فلسطيني، ومنع زوجته وأطفاله من زيارته،  وإبقاء الوضع مرهون بحالته الصحية وما  تمده مستشفى العفولة من تقارير طبية وفقاً لحالته،   ما ادى الى تدهور وضعه الصحي بشكل خطير وفقدانه للنطق والحركة، وإصابته بتشنجات في القلب والاطراف.

وفي مدينة غزة، سجلت حالة(1) منع من السفر، للصحفي  المصور عماد الى الامارات  لاستلام جائزته بعد فوزه بلقب مصور عام 2015 في جائزة الشارقة للصورة العربية.

وفيما يلي أهم تفاصيل الانتهاكات الاسرائيلية التي رصدها  اتحاد الاذاعات والتلفزيونات خلال شهر فبراير/ شباط

1-2-2016: أجلت محكمة الاحتلال في "عوفر" ، حسم استئناف قدمه الأسير الصحفي مجاهد السعدي، في جنين ليوم الخميس المقبل، وقررت المحكمة أن تعقد الجلسة في محكمة سجن "الجلمة" في ظل استمرار التحقيق مع الصحفي السعدي الذي اعتقله الاحتلال من منزله في تاريخ 12 يناير2016.

2-2-2016: رفضت النيابة الاسرائيلية،  اطلاق سراح الصحافي الفلسطيني محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 70 يوما رغم تردي حالته الصحية، وابقت قرار اعتقاله الإداري"، على ما هو عليه،  ويخوض الأسير القيق إضراباً مفتوحاً عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله الإداري التعسفي «بلا تهمة» ومعتمداً في إضرابه فقط على الماء ويمتنع عن تناول المدعّمات وإجراء الفحوصات الطبية.

3-2-2016: تدهور الوضع الصحي للأسير الصحفي المضرب عن الطعام محمد القيق والذي فقد القدرة على الكلام والحركة والبصر، وتحول جسده لهيكل بعد فقدانه لأكثر من 55 كيلو من وزنه،  نتيجة إضرابه المفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الإداري التعسفي .

3-2-2016: إدارة مستشفى العفولة تعقد جلسة “لجنة الأخلاقيات” بالمستشفى للتقرير في الوضع الصحي للأسير محمد القيق وبناء عليه يقرر إما علاجه قسريا أو تغذيته قسريا و تدهور جديد على الوضع الصحي للأسير القيق، حيث أن المستشفى رفع تقريرا للمحكمة العليا بحكومة الاحتلال بعد شعوره بآلام في الرأس والصدر، محذرة من تعرضه لجلطة دماغية.

3-2-2016: هدد مكتب صحافة حكومة الاحتلال، بمعاقبة الصحفيين الاجانب، استهدفت الجزيرة بالإنجليزية والـ التلفزيونية الأميركية " CBSNEWS "  ومنعهم من تغطية المؤتمرات الصحفية التي تقوم بتغطية الأحداث في فلسطين، بحجة "قلب الحقائق، ونقل الأخبار بشكل معاكس للواقع"، بحسب زعم مكتب صحافة حكومة الاحتلال.

3-2-2016:قوات ‫‏الاحتلال تعتدي على مراسل قناة “فلسطين اليوم” أحمد جرادات في باب العامود بالقدس المحتلة .

24-2-2016:  الاحتلال يقر العلاج القسري للأسير الصحافي محمد القيق المضرب عن الطعام  بعد أن أصبح جسمه هيكلا عظميا وإنه فقد البصر في إحدى عينيه.

4-2-2016: تلقت الكاريكاتورية الفلسطينية"أمية جحا" تهديدا من إدارة الفيسبوك  عبر ارسال عشرات الرسائل ، تفيد بوجود تبليغات من أشخاص “مجهولي الهوية”، تشتكي وجود عشرات الرسومات المعادية لهم.

وافادت أن ناشطون يهود، يسعون وراء إغلاق الصفحة، لانزعاجهم من الرسومات الداعمة للانتفاضة”. وبالتزامن مع تلقيها التبليغات، تعرّضت صفحة جحا على فيسبوك، إلى هجوم إلكتروني، ونشر صور وتعليقات، توحي بأن منفذي الهجوم من الإسرائيليين.

وذكرت أنها لم تتمكن طيلة ذلك اليوم، من الدخول إلى صفحتها الخاصة، أو الرد على مهاجميها، إلى أن تم حجب صفحتها بشكل كامل وحذفها عن الموقع. وبحسب جحا، فإن الأشخاص الذين هاجموا صفحتها يهود، مرجعةً ذلك إلى التعليق الذي وضعه أحدهم على صورة لها قائلاً، “أنتِ محرضة على قتل اليهود”.

4-2-2016: محكمة الإحتلال تقرر تمديد اعتقال الصحفي مجاهد السعدي مراسل قناة فلسطين اليوم وتؤجل النظر في قضيته إلى 19 من الشهر الجاري وكان الاحتلال مدد اعتقال السعدي الشهر الماضي 3 مرات . 4-2-2016: قوات الاحتلال تتبع سياسة المراوغة مع إضراب محمد القيق، حيث قامت لجنة الأخلاقيات في صحة الاحتلال بتغذيته قسرياً وإعطائه المدعمات عبر الوريد وهذا ما سيحسن التقرير الطبي الذي ستستند إليه المحكمة مما سيجعل المحكمة تتخذ قراراً باستمرار الاعتقال الإداري بحقه. 5-2-2016: أصيب المصور الصحفي هشام أبو شقرة(27 عامًا) من قرية مراح معلّا جنوب بيت لحم، بعيار نار من نوع "توتو"  بالقدم ، أطلقها نحوه أحد "قنّاصة" الاحتلال، خلال تغطيته المواجهات الاسبوعية شمال بيت لحم. وتم نقله لمستشفى بيت جالا الحكومي،  والذي اخبره الاطباء بأن الرصاصة التي أصيب بها ، ستبقى في ساقه، وسترافقه طوال حياته.  

9-2-2016: استدعت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الاسرائيلي ممثلين عن اتحاد المراسلين الاجانب في اسرائيل وطلبت منهم توضيح طريقة تغطيتهم للاحتلال والصراع .

وتلقى اعضاء اتحاد المراسلين الاجانب في اسرائيل قبل الاستدعاء نموذجا خاصا يتضمن اسئلة تتعلق بما اسمته اللجنة البرلمانية المذكورة " بالتغطية المنحرفة " التي اعتمدها جزء من وسائل الاعلام .وجاء قرار استدعاء المراسلين الاجانب ومن يمثلهم بعد التقرير الصحفي الذي بثه الموقع الالكتروني الاخباري " CBS News " حول العملية التي وقعت في منطقة باب العامود والذي حمل عنوان " رجال شرطة اسرائيليين قتلوا ثلاثة فلسطينيين " فيما كان هؤلاء الثلاثة هم من نفذ الهجوم.

10-2-2016: جيش الاحتلال  ينشئ  غرفة تحكم إلكترونية خاصة تهدف إلى التشويش على بث قناة الأقصى الفضائية بمناطق الضفة الغربية ، على مدار نحو أربع ساعات يوميًا؛ بهدف منع وصول ما أسموه بـ"التحريض" لشبان الضفة الغربية .

12-2-2016: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أيمن نوباني مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، والمصور الصحفي أحمد ترابي ، خلال تغطيتهما مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، التي انطلقت بعد صلاة الجمعة، في قرية كفر قدوم في محافظة قلقيلية، ومنعتهم من تغطية الاحداث ، وصادرت معداتهما، ونقلتهما مكبلين ومقيدي العينين، إلى معسكر مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي المنطقة، حيث اعتدى عليهما الجنود بالضرب في أعقاب البنادق، خلال عملية النقل، في ظل توجيه الشتائم والكلمات النابية، والتهديد بحرمانهم من العمل في هذه المهنة و تم الافراج عنهما بعد حجز 5 ساعات  وسلمتهما للارتباط العسكري في محافظة نابلس.

15-2-2016:  أجلت ما تسمى بالمحكمة العليا الإسرائيلية في الجلسة التي عقدت للنظر في التماس الأسير محمد القيق، للبت في قرار محاكمته ونقله الى مستشفى المقاصد في القدس حتى يوم 16 فبراير،

16-2-2016:  رفضت ما تسمى بالمحكمة الاسرائيلية طلب الأسير محمد القيق نقله إلى مستشفى فلسطيني في رام الله، واقترحت نقله إلى مستشفى المقاصد في القدس المحتلة لاستكمال علاجه هناك".

كما رفض الأسير القيق الاقتراح وأعلن استمراره في الإضراب عن الطعام حتى يتم الاستجابة لمطلبه بنقله إلى مستشفى فلسطيني في الضفة الغربية، وإنهاء اعتقاله الإداري".

16-2-2016: أرجأت ما تسمى بالمحكمة العليا للاحتلال قرارها في قضية الأسير محمد القيق المضرب ضد اعتقاله الإداري إلى عدة ساعات ، بعد تحفظ نيابة الاحتلال والمحامي بولس كهيئة دفاع عن الأسير بموقفيهما.

16-2-2016: اعتقلت قوات الاحتلال المراسل الرئيس لصحيفة "واشنطن بوست" في اسرائيل ويليام بوت امريكي الجنسية، والصحفي الفلسطيني سفيان طه ، ويعمل في الصحيفة، في منطقة باب العامود  في البلدة القديمة في القدس المحتلة، خلال قيامهما بإجراء لقاءات مع الفلسطينيين في البلدة القديمة، بادعاء قيامهما "بالتحريض"! ،  واقتادتهم  إلى مركز شرطة الاحتلال واحتجزتهما لمدة دقيقة قبل الإفراج عنهما.

16-2-2016: منع الصحفية الأجنبية روت اغلاش، التي تعمل في  صحيفة واشنطن بوست  من ممارسة عملها الصحفي في باب العمود بالقدس المحتلة، وكانت  تجري  مقابلات مع سكان فلسطينيين عند بوابة دمشق إحدى بوابات البلدة القديمة في (شرقي) القدس.

19-2-2016: وجهت ما تسمى بمحكمة "سالم الإسرائيلية،  لائحة اتهام ضد الأسير الصحفي مجاهد السعدي، تتهمه فيها: الاتصال مع العدو، ومساعدة العدو، وافادت انها سوف تقدم له لائحة اتهام في الجلسة القادمة. يذكر أن السعدي هو مراسل قناة "فلسطين اليوم"، واعتقلته قوات الاحتلال قبل نحو شهر من منزله في مدينة جنين.

19-2-2016: منع زوجة واطفال الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام من زيارته في مستشفى العفولة بحجج أمنية.

19-2-2016: الرقابة العسكرية "الإسرائيلية" تقييد حرية النشر والتعبير للصحفيين، من خلال مطالبتها من المؤسسات العامة بإشراكها في مجموعات تطبيق "واتس أب" التي تزود الصحفيين بالمعلومات للمصادقة عليها قبل نشرها بحجة منع تسرب معلومات مضرة بأمن الدولة، كما زعمت.

20-2-2016 تعرض الصحفي الياس كرام وطاقم الجزيرة لاستهداف مباشر، جراء اطلاق جنود الاحتلال النار العشوائي تجاههم في  باب العمود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومنعهم من التغطية بعد  حدوث عملية طعن في المنطقة.

20-2-2016: إصابة الصحفي علاء بدارنه مصور الوكالة الأوروبية، بكسر في  اصبع يده خلال المواجهات الاسبوعية التي اندلعت في قرية كفر قدوم بمدينة قلقيلية .

23-2-2016: أجّلت محكمة "سالم العسكرية" الاسرائيلية، النظر في قضية الأسير الصحفي مجاهد السعدي والذي يعمل مراسلًا صحفيًّا لفضائية فلسطين اليوم في جنين ، حتى الخميس القادم 25 شباط/ فبراير الجاري، موجهة له تهمة  "الاتصال بالعدوّ، والمساعدة في نقل الأخبار لجهات معادية". وهو أسير محرر، أمضى أكثر من خمس سنوات في سجون الاحتلال.

23-2-2016: الاحتلال يمنع الصحفي المصور عماد سمير نصار (22 عاما) من مدينة غزة، بالسفر الى الامارات بعد فوزه بلقب مصور عام 2015 في جائزة الشارقة للصورة العربية الدورة الخامسة التي تقام سنويا للمصورين العرب.

26-2-2016: أصيب اعلامي كويتي  نايف شاهر (45عاما)، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

28-2-2016: محكمة عوفر أصدرت  حكماً بسجن شقيقه 11 شهرا، وغرامة مالية قدرها 2000 شيكل (ما يعادل 500 دولار)، على خلفية عمله في مؤسسة "التضامن الدولي" التي تختص بشؤون الأسرى.

29-2-2016: رفضت نيابة الاحتلال في محكمة "عوفر" العسكرية، الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد البيتاوي، المحرر في وكالة "قدس برس انترناشيونال للأنباء"، من مدينة نابلس (الواقعة شمال القدس المحتلة)، وقدمت استئنافاً لهيئة المحكمة للنظر في قرارها.