شقيقة خالد سعيد: رفعنا دعوة قضائية ضد وزارة الداخلية المصرية والمطالبة بتعويض 5 مليارات جنيه
تاريخ النشر : 2015-06-12
شقيقة خالد سعيد: رفعنا دعوة قضائية ضد وزارة الداخلية المصرية والمطالبة بتعويض 5 مليارات جنيه


القاهرة - دنيا الوطن- هند العربي

خالد سعيد وايقونة ثورة 25 يناير ومشوار طيلة خمسة أعوام للأخذ بحقه وإدانة قاتله من أحد أفراد الداخلية جاء حكم  المحكمة جنايات الاسكندرية والتي أقرت بتعذيب خالد سعيد وقتله علي يد الشرطيين وأوضحت بأن رواية الداخلية جاءت مخالفة للحقيقة وادانت المحكمة المتهمين وتأييد الحكم بالحبس المشدد لمدة 10 سنوات وبناءا عليه اقامت أسرة الشهيد خالد سعيد دعوة قضائية ضد وزارة الداخلية والمطالبة بتعويض 5 مليارات جنيه.ومن جانبه أفصحت زهرة سعيد أخت الشهيد خالد سعيد عن حيثيات الحكم والدعوة القضائية ضد وزارة الداخلية وحقيقة التعويض المطلوب علاوة علي عرض رؤية شاملة سواء في نظرتها لأداء وزارة الداخلية ونظرتها لحكم الاخوان وبراءة مبارك واعوانه ممن قتلوا شهداء 25 يناير ورؤيتها لمشاكل ومشاكل مصر .فجاء الحوار علي هذه المحاور التالية...

بداية..حدثينا عن حيثيات الحكم في قضية الشهيد خالد سعيد وماتوصلتوا إليه ؟

اخذنا حكم نهائي منذ اكثر من شهرين اسفرت عن مقاضاة الجناة المتهمين بتعذيب خالد حتي الموت بعشرة سنوات مشددة.وبالفعل قد قضوا منهم حوالي 5 اعوام حتي الأن.

ماحقيقة الدعوة القضائية التي قمتي برفعها علي وزارة الداخلية وماهي التقارير التي اسندت لرفعها..والتعويض المطلوب ؟

اولا بالفعل قمت برفع دعوة قضائية ضد وزارة الداخلية بناءا علي حكم المحكمة بإدانة احد رجال الشرطة المتهمين بقتل خالد سعيد حتي التعذيب وليس كما ادعي من قبل وعليه طالبت بتعويض بعد هذا الحكم بمبلغ 5 مليارات. فليس هناك حدود او شروط معينة بمبلغ معين فمن حقي ان اطالب بتعويض فور صدور حكم المحكمة بإدانة المتهمين وسأخصص هذا المبلغ لعمل خيري يخلد اسم خالد كأنشاء مدرسة أو جامع او اي منشأ خيري يطلق عليه اسمه طالما ان الحكومة لم تهتم بهذا الشأن طيلة 5سنوات حتي الان .

ماهي المشكلة بالنسبة لاستخراج شهادة وفاة خالد سعيد..؟

حتي الآن لا نستطيع استخراج شهادة وفاة باسم الشهيد خالد سعيد والسبب كان معروف حتي لا يذكر سبب الوفاة وهو الموت حتي التعذيب علي يد احد افراد الداخلية.وبناءا عليه وبعد حكم المحكمة بادانة المتهمين سنقوم برفع قضية علي وزير الداخلية بمجلس الدولة بصفته المسئول عن الاحوال المدنية التي تمنعنا استخراج شهادة وفاة  لخالد سعيد حتي الان.

هل انتم _عائلة خالد سعيد_ راضيين علي حكم المحكمة في قضية خالد ؟

بالطبع كنا نتمني حكم الاعدام علي من قتل خالد من افراد الداخلية ولكن في كل الاحوال نرتضي بحكم القضاء ونحترم احكامه.

هل تري ان الفصل في قضية خالد سعيد والحكم ب10سنوات للجناة تعتبر بداية او بشرة للحكم في قضايا اخري..خاصة بالشهداء؟

نأمل في ذلك ان يأخذ كل شهيد حقه ممن قتله واري ان من يستطيع وبمقدرته ان يحارب من اجل قضيته فليفعل ويستكمل مسيرته وفي نفس الوقت هناك من لايستطيع تكملة المشوار.

حدثينا عن ملخص المشوار علي مدار خمس سنوات..ومن ساعدك من المسئولين في الحصول علي حق خالد سعيد؟

بداية لم يساعدنا احد من المسئولين علي الاطلاق في مشوارنا الطويل علي مدار 5سنوات من اجل الحصول علي حق خالد سعيد في قضية التعذيب لا قبل ثورة 25 يناير ولا بعدها ولا في اي فترة حكم. اما من ناحية مشوارنا يتلخص في اننا اتهمنا بتهم فظيعة وتعرضنا للتهديدات ووصل الامر الي تصنيفنا منهم من ادعي اننا تجار مخدرات وعملاء حتي انا شخصيا ادعوا انني امريكية جئت من امريكا من اجل قلب نظام الحكم وفي حقيقة الامر انني لااحمل الجنسية الامريكية   ولا اذهب لامريكا إلا في نطاق زيارة لمدة شهر ليس اكثر وكنت اداوم علي الزيارة من قبل حادث خالد ولم يكن لي اي نشاط سياسي او انتمي لاي اتجاه من قبل ولست مسيسة ولا اعمل من الاساس. فالأمر بمجمله "سياسي" فالبعض يجتمع بنا لالتقاط الصور مع عائلة خالد سعيد اما الحقيقة فهناك من لايريد ان يظل اسم "خالد سعيد" محفور في التاريخ او موجود علي الاطلاق الاسم الذي يذكرهم ب 25يناير التي كانت رد الفعل لما حدث له وكان خالد سعيد هو أيقونة الثورة.

من وجهة نظرك..هل وزارة الداخلية وممارستها وسياسة التعامل مع المواطنين كما هو ام ان اداءها تغير للاحسن..؟

للأسف الداخلية كنا كانت من قبل لا تتغير لا في سياستها او ممارسة اداءها تجاه المواطنين .في حين يكون هناك فرد من الشرطة مخطئ ويحاسب علي خطاءه سيكون هناك تغيير وفي نفس الوقت الذي لايكفي فيه الاعتذار دون معاقبة الجاني او القاتل او المعتدي فلا احد فوق القانون ولابد من محاسبة كل مخطئ مهما كان من ولو هو رئيس الجمهورية فلابد ان تسود دولة القانون والمؤسسات.

اذن..ماهو تعليقك علي براءة المخلوع مبارك واعوانه..؟

ونحن في الميدان اثناء محاكمة مبارك والدتي ذكرت جملة _مسرحية وهتخلص_ وقد ذكرت تعقيبا علي براءة مبارك علي حسابي الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من قبل "المسرحية خلصت" فهي بالفعل كانت مسرحية علي الشعب فمن المسئول عن جمع الادلة والتحريات فهل يعقل ان الداخلية او الحكومة تدين نفسها بنفسها...!! وهنا القضاء يتعامل من خلال ادلة ومستندات واوراق اذن لا أدلة وبالتالي الحكم بالبراءة.

كيف كنت ترين فترة حكم الاخوان..؟

لم نرتضي يوم عن حكمهم فقد كانت فترة حكم سيئة وكنا نحن اول من وقعنا علي وثيقة "تمرد" ونزلنا ضدهم حتي بعد إلقاء القبض عليهم لانري محاكمات علي قتل نحن نريد ان يحاسب كل قاتل عبي جريمته فأري ان الاخوان يحاسبون علي قضايا اخري من تخابر وارهاب فقط وليست قضايا قتل فلم نجد شخص حتي الان اتحاكم علي قتل شهيد في الثورة لامحاكمات وانما هي صفقة وستنتهي.

هل الاخوان استغلوا موقف قضية خالد سعيد لصالحهم ..؟

بالفعل حدث ذلك اثناء حكم محمد مرسي والاخوان للبلاد فكان هناك اكثر من صفحة بأسم خالد سعيد مثال "خالد سعيد نسخة كل المصريين" و"النسخة الاسلامية"

اذن..هل احدا من الاخوان سعي للتواصل معكم؟

لا احد منهم ابدا تواصل معنا من قبل حتي قضية التعويض رأيتها علي صفحات بعض الاخوان تحت عنوان اسرة خالد سعيد تقاضي داخلية الانقلاب وقد استعجبت من الامر كثيرا.

أين هي صفحة "كلنا خالد سعيد"..؟  

صفحة كلنا خالد سعيد غير موحودة منذ حوالي سنين من وقت اول بيان للرئيس السيسي بعد 30-6 توفقت الصفحة ولم نتابع ولا نعلم اين هي وقد اعلنا كثيرا من قبل انه لايوجد اي صفحة تعبر عن عاءلة خالد سعيد غيرنا نحن ولايؤخذ اي تصريح الا من خلالنا فقط وجميع الصفحات الموجودة باسم خالد سعيد لا علاقة لنا بها علي الاطلاق غير صفخة "عائلة الشهيد خالد سعيد" وغير ذلك لا احد يعبر عنا سوانا.

بالنسبة للاهتمام بوالدة خالد سعيد- هل ترين ان ذلك الاهتما مازال ام تلاشي.؟

عندما اردنا استخراج شهادة وفاة لخالد قيل لنا ان ماقبل ثورة 25 يناير لا يعتبر شهيد حينها ذكرت اذن لماذا كانت الحكومة تستدعي ام الشهيد خالد سعيد والكل يلتف حولها وقتها .حينها فهمت انها شئ مؤقت وسياسة فسكت .فلأسف قد تلاعب بنا اكثر من مرة.

في رأيك نشطاء وثوار 25 يناير...أين هم الآن ؟

نشطاء وثوار 25 يناير منهم من مات ومنهم من تم حبسه ومنهم من بعيد عن الساحة لم يتراجع ولكنه أدرك الوضع تماما. وأري ان الامر اشبهه بشريحة كبيرة من اللحم المجمد الصعب طهيه فلابد ان يتفكك لقطع صغيرة جدا وهذا هو حال الثورة وماحدث مع الثوار فالبغض عمل علي ايقاع الفتنة بينهم وتقسيمهم الي ان وصل الامر الي تفتيتهم وصنفوا الي مسميات الي ان وصلنا الي هذا الحال.

كيف ترين مستقبل مصر..او بمعني أصح -مصر رايحة علي فين-؟

اللهم اعلم مصر -رايحة علي فين-لا احد يستطيع ان يحدد مستقبل مصر ولكن بلدنا بها الكثير من الناس -الغلابة- الذين بهم وببركة الله تعالي مصر تسير وليس بالفاسدين والسارقين والذين ينهبون خيرات مصر.

هل مصر تغيرت بعد ثورة 25 يناير..؟

حدث تغيير بسيط بعد الشئ بعد ثورة 25 يناير الثورة التي ابرزت الاخلاق واخرجت اجمل مافينا .فأكثر فترة أحسست بها بالأمان هو ايبان ال18 يوم منذ قيام 25 يناير ووقتها سعدت جدا بقيامها 

من وجهة نظرك..ماهي المشاكل التي تعاني منها مصر ؟

اولا أنا لا اعترض علي من يحكم مصر الأهم أن تدار جيدا. فمصر بها مقومات تساعد علي تقدمها ولا اجد غير سياسة خارجية فأين هي السياسة الداخلية!! فلا اري اي تقدم غير في انشاء سجون جديدة كي تتماشي مع الاعداد الكبيرة علاوة علي زيادة الاسعار وكل مشاكلنا التي كما هي لا تتغير بل تتزايد والناس -الغلابة-الذين لم يستطيعوا التحمل اكثر من ذلك وان ننتظر 10 سنوات لنري التقدم فنحن نريد مشاريع حقيقية ودولة مؤسسات . ولا اري اي تقدم من جانب اداء الحكومة الي جانب تصريحات بعض المسئولين والوزراء التي تستفذ الشعب . كما اري ان اهم عاملين هامين بهم تدمر اي بلد الا وهما التعليم والصحة فلا يوجد اي رقابة علي اي عمل فلابد ان يتغير التعليم ويتطور والصحة للاحسن لأنها كارثة بكل المقاييس.

وماذا عن  العدالة اجتماعية ؟

بالفعل هناك عدالة اجتماعية ولكن..بين الأغنياء فقط.

في رأيك..ماهي الفترة الزمنية الازمة التي تحتاجها مصر لكي تنهض وتتغير..؟

أري ان مصر يمكنها ان تنهض وتتطور للاحسن  في لحظة واحدة ولكن بشرط الرقابة ان يكون علي كل مسئول من يراقبه ورقابة علي اداء الحكومة بالكامل.