بالفيديو : استشاري : الإفراط في تناول الأدوية وتعاطي المخدرات والتدخين من أسباب التليف الكبدي
تاريخ النشر : 2015-04-22
رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور عصام اللبان خبير الكبد والجهاز الهضمي "أن مرض التليف الكبدي يعني تدمير خلايا الكبد أسرع من المعدل الطبيعي، مع تجديد الخلايا لنفسها بشكل أسرع من المعدل الطبيعي ، حيث لا تجد الفرصة الكاملة للنضوج ، مما قد ينتج عنه قصور في وظائف الكبد وهذا لا يعني "الفشل".

وأضاف اللبان في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية نهلة صلاح عبر برنامج "أنا والدكتور" على قناة "أزهري " ، أن هناك أنواع عديدة للتليف الكبدي ، منها "الخلقي" ، والذي يتم اكتشافه مع ولادة الطفل ، حيث يظهر عليه "الصفرا" ، او "الكيماوي" نتيجة التعرض لجرعات كيماوية ، عند معالجة أحد أنواع لسرطان، أوتليف "مناعي" نتيجة التدخين وشرب الخمور أو تعاطي المخدرات.

وأشار إلى أن التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الخمور من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى تليف الكبد، محذرا كذلك من الإفراط في تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب ، أو استنشاق المبيدات الحشرية .

وحول أعراض التليف الكبدي ، قال الدكتور عصام اللبان "  أن من أهم الأعراض عسر الهضم والشعور بالخمول والدوخة واصفرار الوجه، مع فقدان الشهية ، فضلا عن شحوب الوجه وإصفرار البشرة مع الشعور بحكة ، وتورم القدمين".

ونصح خبير الكبد والجهاز الهضمي بإجراء تحاليل خاصة بوظائف الكبد والكلى والفيروسات بشكل دوري ، للإطمئان  على وضع الكبد ، مضيفا أنه بعد سن الأربعين ينصح بإجراء تحليل الكوليسترول ودهون الدم خاصة مع المدخنين وأصحاب الوزن الزائد .

وأوضح أن التليف الكبدي يقسم إلى أربعة مراحل ، والمرحلة الرابعة النهائية تقسم الى جزأين ، مضيفا أنه عندما يكون الكبد لا يستطيع القيام بوظائفه بنسبة 90 %، نلجأ لزراعة كبد.

وحول تشخيص مرض التليف الكبدي ، قال " التشخيص يكون عن طريق إجراء موجات صورتيه على البطن ، وإجراء تحليل وظائف كبد ، ثم  إجراء تحاليل إضافية على حسب نتيجة التحاليل الأولية ".

وحدد "اللبان " شروط نجاح عملية زراعة الكبد ، قائلا " أولا أن يكون الوريد البابي "مفتوح" ولا يوجد فيه انسداد ، بنيان المريض ومدى قدرته على تحمل عملية الزراعة ، وأن يأخذ الكبد من قريب من الدرجة الاولى للمريض، وأن يكون هناك تطابق على أعلى مستوى في الانسجة بين المريض والمتبرع " ، مشددا على أن إجراءات زراعة الكبد تستغرق 6 شهور.

وختم كلامه بأن توفير البيئة اللازمة لتجديد خلايا الكبد ، تلك أحدث صيحة لعلاج تليف الكبد ، ولكنه للأسف موجود ذلك العلاج في الخارج وليس في مصر.

38607d77c143df92.mp4