أبو شريف لدنيا الوطن:أبومازن طرد محمد رشيد من كامب ديفيد..وأبوعمار كان يعرف أنه متعامل مع الاحتلال...وثوار سوريا مرتزقة وأمراء حرب
تاريخ النشر : 2012-11-10
أبو شريف لدنيا الوطن:أبومازن طرد محمد رشيد من كامب ديفيد..وأبوعمار كان يعرف أنه متعامل مع الاحتلال...وثوار سوريا مرتزقة وأمراء حرب


رام الله -خاص دنيا الوطن
توقع  بسام أبوشريف المستشار السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات أن يقدم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو على جر الرئيس الامريكي باراك اوباما الى حرب اقليمية رغما عنه.
وطالب أبوشريف أوباما الذي انتخب حديثا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية ثانية عدم الانجرار خلف المصالح الاسرائيلية والسعي لتحقيق السلام .
وفي سياق آخر طالب أبوشريف في تصريحات خاصة بدنيا الوطن بعدم زج الفلسطينيين في الصراع الدائر في سوريا ، معتبرا أن في سوريا أمراء حرب ومرتزقة يسعون لتدمير البلاد ، كاشفا عن وجود عناصر أجنبية تحت لواءاتهم ومتحديا أن ينكر أحدا وجودهم .
وأبدى أبو شريف خشيته من أن تكون قضية استخراج جثة ابو عمار احدى الوسائل لإغلاق ملف اغتياله.
وعلق أبوشريف على تصريحات محمد رشيد المستشار السابق لعرفات و المتهم الهارب في قضايا فساد واختلاسات مالية ،مؤكدا أنه اول من طالب بكف يد محمد رشيد عن أموال الفلسطينيين في رسالة خطية أرسلها للرئيس الراحل ابو عمار ولا تزال موجودة حتى اليوم.

وفيما يلي نص الحوار..

كيف تقرأون مستقبل عملية السلام بعد فوز أوباما؟

لقد أعطى اوباما خلال حملته الانتخابية اسرائيل ما لا تحلم به ،وصمت صمتا مطلقا على التوسع الاستيطاني ومصادرة البيوت و تهويد القدس الشرقية ،لكن الشعب الفلسطيني يأمل أن يبدأ الرئيس أوباما مرحلته الثانية دون ضغوط اسرائيلية او يهودية أمريكية حتى تعود الأمور نحو طريق السلام.

ان الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا دولتان عظميان رعتا مؤتمر مدريد القائم على أساس قراري مجلس الأمن 242 و 338 ،والشعب الفلسطيني  يرجو أن يعود أوباما إلى هذا الأساس ،أساس الشرعية الدولية التي طالبت اسرائيل منذ عام 1967 بالخروج من الأرض التي إحتلتها بالقوة،كما يرجو أن يلتزم بما اتفق عليه من حيث انسحاب  اسرائيل من الاراضي المحتلة عام 67 واقامة دولة فلسطينية على تلك الاراضي وأن القدس الشرقية هي جزء من الاراضي التي احتلت عام 67 وعلى اسرائيل أن تنهي احتلالها لها .

الشعب الفلسطيني يرجو من اوباما أن يلتزم بما ينص عليه الدستور الامريكي بالنسبة لحقوق الانسان وحق تقرير المصير والالتزام بالشرعية الدولية والاتفاقات والمعاهدات الدولية وأن يعتبر كل مستوطنة أقيمت على الارض الفلسطينية المحتلة مخالفة للقوانين الدولية هي غير شرعية يجب إزالتها ،وأن يعي أن الاجراءات  الاسرائيلية عنصرية وتستخدم الارهاب والعنف ومتل هذه السياسة كما يعلم نرفضها ، ونحن نعلم ان استخدام الارهاب والعنف لتغيير واقع الاراضي تحت الاحتلال أيضاً مرفوض من قبل الادارات الامريكية والدستور الامريكي والمعاهدات التي وقعت عليها الولايات المتحدة وأهمها معاهدة جنيف.

ونرجو من أوباما أن يضع الرئيس كارتر وكلينتون كمساعدين له في قضية فلسطين والشرق الاوسط لانهما عاشا هذه المشكلة ويعرفان تماما أن اسرائيل وحكوماتها المتتابعة تهدف لإقامة إسرائيل الكبرى من البحر الى النهر بطرد الفلسطينين كما تفعل الان من بيوتهم وأراضيهم بعد ان تصادرها ،وتحتل أماكن عبادتهم ،وهي تضطهد العرب المسلمين والمسيحيين على السواء.

هل تتوقع أن تكون الادارة الامريكية القادمة أقل تشددا تجاه الفلسطينيين من الإدارة السابقة ؟

 يأمل الفلسطينيون ذلك ولكن  نعلم أن الامور لا تسير حسب العدالة وحسب القوانين الدولية، إنما تسير حسب المصالح ،ولقد قلت ان على أوباما ان يراعي مصالح الشارع الأمريكي ،لأن مصالح الشعب الأمريكي في السلام والاستقرار القائم على أساس دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف اما لو استمرت اسرائيل فيما تفعل لن تعرض الفلسطينين فقط للخطر والاضطهاد  العنصري والتهجير بل ستعرض المنطقة كلها للخطر والتوتر.

 فالعنف لا يولد الا العنف والاضطهاد لا يولد الا الدفاع عن النفس ،وعندما يطلب أوباما من العرب أن يحموا الرعايا الأمريكان فعليه ألا يستغرب أن تنقلب الأدوات الاسلامية المتطرفة التي يستخدمها اوباما الآن ضده مثلما انقلب من قبل المجاهدون العرب الأفغان ضد الولايات المتحدة بعد أن دعمتهم الولايات المتحدة والأنظمة الموالية لها في وجه الاتحاد السوفيتي في افغانستان.

نحن نريد صداقة الشعب الامريكي ولكن ان استمرت الادارة الامريكية في العمل ضد مصالح الشعب الامريكي على الرئيس أوباما ألا يتوقع ان لا ندافع عن انفسنا ،لأننا ندافع عن الحرية والعدالة والحياة والمبادئ التي نص عليها الدستور الأمريكي  . 


حركة حماس أعلنت أن القوات السورية اقتحمت منزل مشعل والعلمي ومكتب ابومرزوق ..برأيك لماذا تقدم سوريا على هذه الخطوة في هذا التوقيت ؟

إن صح الكلام ،فإن هذه منازل فارغة وقيادات حماس ليست في سوريا.

اليوم أعدم مسلحون -وهم "مرتزقة" يقاتلون لصالح المخطط الذي يستهدف تصفية القضية الفلسطينية عشرين مقاتلا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مخيم اليرموك, ولقد كنت على إتصال سابق مع أعضاء من الجبهة الشعبية و قالوا أن الامر في المخيم سيء جدا .. نحن لا نريد أن نزج الفلسطينييين في هذه المعارك.

 
لكن أحمد جبريل يزجهم في هذه المعارك ..

احمد جبريل قاطع ياسر عرفات ليتخذ موقفاً الى جانب النظام السوري  . 


ما رأيك بموقف أحمد جبريل ومليشياته؟

أحمد جبريل ليس لديه ميليشيات.


لكنه أعلن أنه جند 10 الاف جندي للقتال بجانب الجيش السوري..

هذه القوات هو مسئول عنها ولاتخضع لمنظمة التحرير الفلسطينية،فجيش التحرير الفلسطيني تم حله بقرار من الجامعة العربية .وانا انظر لما يجري في سوريا على انه حلقة من حلقات التآمر للقضاء على القومية العربية التي هي البعد الإستراتيجي لقضية الشعب الفلسطيني ،إنظر للعراق..لقد تم تقسيمه واصبح أجزاء و مناطق ودمروا جيشه ،لا يريدون ان تكون هناك قوة عسكرية عربية يمكن لها أن تدافع عن القومية العربية.


بعد نحو عامين على اندلاع الثورة السورية.. ما النهاية التي تتوقعها؟ الكثير من المراقبين والمحللين اتفقوا على أن نهاية الثورة السورية سترسم بعد معرفة الرئيس الامريكي القادم ، ما الذي يعنيه فوز أوباما بالنسبة للثورة السورية؟

فيما يتعلق بسوريا الامر دقيق وحساس، هنالك على ارض سوريا مافيات سلاح تأخذ مبالغ ضخمة من المال ويصلها كميات ضخمة من السلاح تقوم ببيع جزء كبير منها في السوق السوداء ليس في سوريا بل أيضا خارجها .

هذه المافيات هي شبيهة بأمراء الحرب أو أمراء قطع الطرق ،هؤلاء لا يفكرون لحظة في حياة السوريين عندما يضعون السيارات المفخخة في الاماكن المدنية واماكن العبادة أو المزارات بغض النظر لأي طائفة تتبع سواء مسلمين او مسيحين او غيرهم .

هؤلاء يضمون تحت قيادتهم و-هذا لأول مرة أصرح به وأتحدى الرئيس الاسد أن ينفي ذلك - فرنسين وبريطانيين وأفارقة وكذلك مضللين من الخليج بحجة السنة والتطرف والاسلام.

امراء الحرب والمافيا هؤلاء يتاجرون بجثث القتلى من ابناء الخليج والسعودية بعد أن يقتلوهم هم أنفسهم ،هؤلاء المرتزقة يقومون بقتل الصحفيين ويستخدموا قتلهم ضد النظام الذي لا يقتل الصحفيين.

لقد قتلوا كبيرة مراسلي صنداي تايمز البريطانية ومصورها تحت حجة أنهم يقومون بتهريبها لتغطي ما يجري ليدّعوا أن النظام قتلها ،لقد كانت صديقة للشعب الفلسطيني.

حاولوا قتل مدير شبكة شانل كور الإنجليزي , وتمكن من الهرب وفضحهم ،لكن صوته أخمد.

ما يقومون به الان لعبة السيارات المفخخة وقتل المدنيين في كل مكان ، عندما تنشر 10 سيارات مفخخة في دمشق  في احياء مختلفة توحي بأنك موجود في كل مكان في دمشق وانت غير موجود  .يدّعون أنهم موجودون في كل مكان بدمشق وهذا كذب .

اتوقع أن يفشل هؤلاء وان يتحولوا لقطاع طرق فعلاً من أجل سرقة المال وبيع السلاح في السوق السوداء وأعتقد جازما أن الحكومات الأوروبية بدأت تستوعب ذلك وأولهم رئيس وزراء بريطانيا وأن الرئيس هولاند -رغم كل المواقف المعادية لنا والخاضعة للصهيونية-استوعب ذلك خلال زيارته إلى لبنان  . 

وكذلك اعتقد ان الدول الخارجية بدأت تستوعب حقيقة هؤلاء المرتزقة في سوريا .

اعتقد ان الحل في سوريا اصبح دوليا ،لأن مواقف روسيا والصين ودول أخرى ذات وزن كبير جعلت من أي دعم غربي للمرتزقة دعماً بدون فائدة،وما كان ممكنا في ليبيا لا يمكن ان يكون ممكنا في سوريا .

ما اتوقعه هو الوصول إلى تسوية مع اصلاحات جذرية في سوريا والمعارضة السورية الحقيقية الوطنية داخل سوريا لا تستخدم السلاح وانا اعرف عدد كبير من زعماء المعارضة وهم أناس شرفاء لا يسعون الا لمصلحة الشعب السوري وتقدمه وحريته وازالة الفساد والمؤسسات المخابراتية التي حولت حياة الكثيرين في سوريا إلى جحيم،ولكن هذا الاصلاح لا يعني السماح بتدمير سوريا وجيشها ،لان المؤامرة تريد تدمير سوريا وتمزيقها وتقسيمها وتدمير الجيش السوري الذي ما زال قادرا على الوقوف في وجه تمدد اسرائيل شرقا.

لذلك نحن مع جيش سوريا ووحدتها ارضا وشعبا ومع افشال مؤامرة تمزيقها وتحطيمها .

 
هل تتوقع حربا اقليمية ؟

ما تخطط له اسرائيل موجود في مشروع  تم تقديمه لأوباما من خلال لجنة اسرائيلية امريكية  من ضباط في البنتاغون و ضباط اسرائيليين حول توجيه ضربة لإيران ،هذا المخطط هو نفسه مخطط ضرب العراق الذي تقدم به نتنياهو للرئيس كلينتون الذي رفضه في حينها وعندما جاء بوش رئيسا تناول المخطط ونفذه .

الان اوباما مرة اخرى في البيت الابيض وسيعود الملف لطاولته ،ملف ضرب ايران الذي قدمه نتنياهو للولايات المتحدة لاوباما تحديدا وكاد ان يصطدم مع اوباما علناً ليجبره على تحديد سقف زمني لتوجيه الضربة لكن اوباما رفض ،ورفع الاجراءات والعقوبات الاقتصادية  كتهديد , وأيد بيريس أوباما ضد ما يريده نتنياهو ،الآن المخطط لا زال موجود على طاولة اوباما .

وقد اعلن اوباما بكلمته القصيرة بعد فوزه شيئا مهماً للأمريكان وعدهم بتحسين وضعهم المعيشي والغاء البطالة ووعدهم وعدا قاطعا وداع عقود من الحروب ، يعني لا حروب .. 

 
هل ينطبق هذا الوعد على موضوع ايران ؟

حتى لو قرر اوباما ان لا تشن حرب على ايران ،هذا لا يعني ان نتنياهو لن يسعى ويخطط وينفذ ويعمل عمليات سرية لجر الولايات المتحدة لحرب ضد ايران .

عندما حاول كينيدي أن يضع مفاعل ديمونة تحت الرقابة قرر بن غوريون قتله ،وقتَلَه .

والأن اسرائيل لديها وسائلها الارهابية المعلنة وغير المعلنة لتطويع قررات دولية  لصالحها  ،نتنياهو خرج امس وقال أنه بإمكانه توجيه ضربة لإيران وسرب نتائج سيناريو اجراه معهد ابحاث اسرائيل ان مثل هذه الضربة لن تولد حربا عالمية وأن الامر لن يكون اكثر من تطويق لإيران دون ردود فعل مدمرة بالمنطقة. هذا ما يحاول نتنياهو الايحاء به .

لكن ضمن مخطط نتنياهو المقدم لاوباما لضرب ايران ،هناك خطوات إستباقية ضرورية حسب المخطط وهي توجيه ضربة لمواقع في سوريا وحزب الله لمنع ايران أن ترد عبر هذه الاطراف الحليفة على ضربة موجهة لايران .

وأيضا حماس .. أي هناك 3 مفاصل تريد اسرائيل ضربها فيما يتوجه طيرانها لضرب ايران ،سوريا وحماس وحزب الله . 

الان انتهت الانتخابات وعاد اوباما للبيت الابيض اقوى مما كان عليه بالفترة الاولى ،واكثر استقلالية من الاملاءات الاسرائيلية  . 

هذه الفترة الثانية  ولا يوجد فترة ثالثة .. يستطيع ان يكون رئيسا للولايات المتحدة يتصرف لخدمة المصالح الامريكية اكثر من خدمة المصالح الإسرائيلية وألا يهتم بالمصالح اليهودية مرة أخرى , وكما قلت نحن نأمل أن يهتم الرئيس أوباما بخدمة المصالح الأمريكية وأن يتوقف عن خدمة المصالح اليهودية , ولكن قد يقوم نتنياهو بما يجبر أوباما على اللحاق بضربة لإيران , مثلا , أن يكلف نتنياهو , الموساد وبدون الرجوع للحكومة الإسرائيلية , بالقيام بعملية مؤلمة ومؤذية ضد الولايات المتحدة , أو ضد مصلحة من مصالح الولايات المتحدة , دون أن يظهر أو يبان أن للموساد علاقة بها , تماما كما كان في قتل كينيدي , وأن تقوم كل الأجهزة الإعلامية الموالية والمدفوعة الأجر والصهيونية الميول , بالتطبيل والتزمير بأن إيران وراء هذه العملية , إلى أن تصحى الأجهزة الإعلامية وتحاول توضيح أن إيران ليست وراء هذه العملية , خلال الإسبوع تكون قد تمت الضربة ضد إيران بحجة الرد على الإرهاب الإيراني ،ويقومون بعمل تضارب حول مثل هذه العمليات , مثل العملية التي كانت ضد الديبلوماسي السعودي في واشنطن , والعملية في بلغاريا , وبالقياس كم هي الفترة التي تحتاجها إيران للتوضيح بأنها ليست وراء مثل هذه العملية , فترة إسبوع , تكون الضربة لإيران قد حصلت وتكون الولايات المتحدة قد جرت إلى تلك الضربة , هنا الحسابات التي يجب أن يأخذ بها أوباما رد فعل روسيا والصين ,  الأمر ليس بالبساطة التي يتصورها نتنياهو  , ضرب إيران ليس كما جرى في العراق وليبيا أو مصر , الأمر هنا أعقد بكثير لأن الحرب الباردة أعلن عنها أم لم يعلن فهي قائمة , ويخشى أوباما في هذه الحالة أن ينفرط عقد التحالف مع أوروبا , وأن تزداد ألمانيا قربا من روسيا , وإيطاليا سوف تزداد قربا من ألمانيا , وتتخلخل كل العلاقات التي بنتها الولايات المتحدة منذ إنهيار جدار برليف , الأمر ليس بالبساطة الذي صورها نتنياهو , ولكن بإمكاننا أن نقول أن نتنياهو قد يقوم بتوجيه الضربة لإيران دون إذن من أحد , وسوف تكون طامة كبرى سوف تشعل حروبا في المنطقة .

 
وجهت للسلطة عدة تحذيرات من تبعات الذهاب للأمم المتحدة , وتوقع مسئولون فلسطينيون أن المرحلة القادمة ستكون سيئة جدا على الشعب الفلسطيني.. ماهي الاجراءات الاسرائيلية والامريكية المتوقعة في حال حصول القيادة الفلسطينية على الإعتراف الأممي؟

لحتى الآن تبقى الأمور عائمة , ليبرمان حذر بإسم إسرائيل وأمريكا , وكأنه ناطق بإسم الإدارة الأمريكية , والغريب أن الولايات المتحدة لم تعلق على تتويج ليبرمان متحدثا بإسم الولايات المتحدة , وقال أن الولايات المتحدة وإسرائيل سوف تهدم السلطة الفلسطينية , وسوف يكون هناك عقابا قاسيا للفلسطينيين , و إذا ترجمنا هذا الكلام , فإن ليبرمان يقصد أن إسرائيل سوف تعلن ضم الضفة الغربية كليا لإسرائيل , وأن هناك حق لأي يهودي أو لأي إسرائيلي , أن يحصل على أي مكان يريده في الضفة الغربية وأن يأخذ بيت لكائنا من كان , لأن لا قيمة لأي أوراق ملكية للأراضي , لأن القانون الذي يدين له ليبرمان ونتنياهو هو الذي يسري على الأرض , وهذا هو الذي يجري سواء ذهبنا للأمم المتحدة أم لم نذهب , 1200 وحدة سكنية , 1800 وحدة سكنية لقوات الجيش والشرطة في القدس الشرقية , الفلسطيني ممنوع أن يذهب إلى البحر الميت , وكل هذه الأراضي تتبع لإسرائيل , إلى العوجا شمال , الأغوار تتبع لإسرائيل , يقطعون أشجار النخيل , ويقطعون الأشجار في مساحة 3500 دونم تملكها السلطة الفلسطينية , أي أرض تملكها السلطة في مناطق " a.b.c " " هي مناطق تتبع لإسرائيل , هكذا يتعاملون , هكذا يهجرون الفلسطينيين بالقوة , هكذا يتصرفون سواء ذهب أبو مازن للجمعية العمومية أو لم يذهب .

 
ما هي أصعب ردات الفعل الأمريكية والإسرائيلية ؟ 

أنا أعتقد بأن الضغط الأمريكي على السلطة لعدم الذهاب للأمم المتحدة هو نتاج ضغط إسرائيلي , وهذا ما كان حاصل قبل الإنتخابات الأمريكية , وهذا لا يعني أن الولايات المتحدة سوف تصوت لجانبنا , لأن القرار الأمريكي الرسمي , محكوم بقرار الكونجرس المحكوم من إسرائيل  , هذا الأمر لا يجب أن يكون لدينا وهم حوله , لكن الجمعية العمومية ليست محكومة من قبل إسرائيل , ونحن لدينا أصوات 133 دولة , ولا أحد يستطيع أن يتحكم بأصوات هذه الدول , إذا ، الذهاب للجمعية العمومية هو نوع من التحركات الإيجابية , وهو يعني أن نكون دولة غير كاملة العضوية , قد يكون أشبه بموقف الدفاع عن قضيتنا ومنعها من التجهيل , وهذا هدف أخر .

 
ما هي الخطوات التي تملكها السلطة لمواجهة التهديدات الأمريكية والإسرائيلية ؟ 

نحن الطرف الضعيف , الذي يرزح تحت الإحتلال , نحن الطرف الذي تحيل اسرائيل حياته الإقتصادية إلى جحيم , بالإضافة إلى الزراعة والإنتاج , وإجبارنا على الإستيراد من بضائعها والتحكم في الكهرباء والمياه وفي جميع أنحاء حياتنا.

لكن السلطة تملك الحقيقة,و عدالة القضية , و تملك شعبا رائعا , وتملك الإنتفاضة الشعبية , مقاطعة إسرائيل , التظاهر المستمر , الإعتصامات , إنتشار المظاهرات في كل أنحاء فلسطين بشكل مستمر , كما حصل في الإنتفاضة الأولى،عندها سوف تشعر إسرائيل , بأن هذا سوف يمنع عمالنا من بناء مستوطناتهم بأيد عربية على أراض عربية مصادرة , هذا سوف يحيل منتجاتهم التي تحتكر أسواقنا إلى منتجات مهملة لا تجد من يروج لها , حساباتهم تجري على أساس وجود ستة ملايين فلسطيني مستهلك لمنتجاتهم . 

الإنتفاضة أو الرفض الشعبي , أو العصيان الوطني العام , هو أقوى سلاح , إذا أرادوا أن يدمروا السلطة , يجب على السلطة أن تعلن العصيان الوطني العام , فسوف ترى أنه لا يوجد مستوطن واحد يتجرأ أن يأتي إلى مناطق العصيان المدني , العصيان الوطني يعني أن ندافع عن أنفسنا , ندافع عن الشجر وعن أطفالنا وعن بيوتنا وعن أرضنا , في وجه منشار الإحتلال  .


الرئيس ابو مازن تعرض لهجوم كبير بسبب تصريحاته الأخيرة بخصوص اللاجئين وحق العودة ،رغم أن البعض اعتبر أن تصريحاته منطقية وأن الرئيس صادق وصريح مع نفسه ومع شعبه ومع المجتمع الدولي ؟ 

إذا إستمتعت جيدا للمقابلة , قال إن هناك أناس قد لا تريد العودة , ومنهم هو , وهو من صفد ولا يريد أن يرجع إلى صفد , حق العودة حق مقدس , وليس للفلسطيني فقط , حق العودة حق مقدس لكل إنسان على وجه الأرض , وهو بند من بنود الأمم المتحدة لا يستطيع أحد أن يلغيه ، هذا حق مقدس لكل إنسان أن يعود إلى وطنه , إلى مسقط رأسه, لا نتنياهو ولا ليبرمان , ولا غيرهم باستطاعتهم الغاؤه , أريد مقابل ذلك أن يسأل الأخ أبو مازن نتنياهو وليبرمان , الذي يأتون من كل انحاء الأرض لكي يسلبوا أرضنا , ماذا يسمونه حق عودة أم ماذا ؟ هذا حق العودة المقدس والمنصوص عليه في مواثيق الأمم المتحدة , يرتكز إلى أننا نحن أصحاب الأرض , إلى أن إسرائيل وبالرغم من كل حفرياتها تحت المسجد الأقصى لم تجد قطعة حجر واحدة تثبت أنهم كانوا  بالقرب من المسجد الأقصى , الهيكل كلمة أخترعوها , الهيكل ليس هيكلا حجريا , الهيكل هو حالة إلهية , الهيكل هو حالة بين الإنسان وربه , هو الوصول من الضلالة إلى طريق الله , ولكنهم حولوها إلى حجر , لن يخدعنا نتنياهو وليبرمان بالقول بأن هنالك قدسية وحق إلهي , ولكن كل الأمر تجاره كما قال وايزمان , وهيرتزل , قالوا آن الأوان لأن تستثمروا أموالكم على المسرح وليس في الردهات الخلفية , وهم يبنون مستوطنات يستطيع أي شخص يمتلك المال أن يقوم بشرائها من كل مستوطن , والمستوطن على إستعداد أن يبيع مقابل الربح , هذه تجارة , هذه أرباح , هذه أرض سرقت من شعب يستغلونها لجني الأرباح  , نحن نقول أن حق العودة حق مقدس , وماذا عن هؤلاء الذين يأتون مهاجرين إلى أرضنا , أي حق يملكون , الحق الإلهي أم حق العودة ؟ 

إذا كان يسري عليهم أي من تلك الحقوق , فحري أن يقبلوا بأن لشعبنا أيضا حق العودة .


هناك أنباء عن نية لإستخراج جثة الشهيد أبو عمار في 26 الشهر الجاري،ماذا سيحدث بعد هذه الخطوة ، وهل أنت مع إستخراجها ؟ 

أنا لا أعول على كثيرا على مثل هذه الأمور , وأخشى أن تكون طريقة من طرق إغلاق ملف أبو عمار , لأنه وبعد 8 سنوات ماذا بقى لكي يشرح؟ "العظام " ! و هل قناة الجزيرة هي من تحدد لنا المادة التي نبحث عنها؟ سواء بولونيوم أو غيره , لقد سبق وقلنا وقبل أن يغتالوا أبو عمار أنهم يتاَمرون لكي يدسون له السم. ليأتي إسم إخترعته الجزيرة , البولونيوم المشع , ولكن بعد فترة يتوقف عن الإشعاع , يعني هل يأتون بالسويسريين لكي يقولوا بأن ياسر عرفات لم يقتل مسموما , لو أتوا بالسويسريين وكل أطباء العالم , المعلومات التي أملكها تحديت من خلالها شيراك نفسه أن يقول الحقيقة في وقتها , لقد إغتالوا ياسر عرفات بالسم , بعد أن هيئت لهم كل ظروف الجريمة , من محاولات حصار ياسر عرفات , داخليا فلسطينيا , وعربيا , ودوليا لدعم المؤامرة الإسرائيلية التي يقودها شارون.

من المسؤول عن إغتيال عرفات ؟ 

إسرائيل .
 
هل قمت بالشهادة في لجنة التحقيق؟

نعم لقد زارتني اللجنة وقد زودتهم بوثيقة أملكها .عندما أصل  ليقين بأن العدالة سوف تأخذ مجراها سوف أعطي لك أدلة , ولكني لا أرى عدالة في أمور أبسط من تلك بكثير, في بلادنا لا يوجد مرجع عادل , فالقضاة موظفين وليسوا مستقلين.

 
خرج علينا قبل فترة محمد رشيد وهاجم السلطة الفلسطينية وقيادتها  مدعيا أنه كان من المقربين من الرئيس عرفات ويحتفظ  بالكثير من الأسرار..ما رأيك بادعاءات محمد رشيد؟

هذا الشخص عندما ترك العراق , عمل مع وسائل إعلام فلسطينية ومنها المجلة التي كنت أرأس تحريرها , كان مخبرا صحفيا لدى مجلة الهدف , ولكن الحقيقة إسمه ليس محمد رشيد وليس خالد سلام , بل إسمه برهان عبد الخالق , وهذا الشخص بدون شك ذي ولبق و وسيم وهو يتقن المداهنة ويتقن معرفة الطرق الملتوية , وأنا إعتقادي أنه منذ أن أقنع الأخ أبو جهاد بإصدار مجلة بلادنا في السجن بدأ بصنع علاقة مع الإسرائيليين , وأنا متأكد أن الرئيس عرفات كان يعرف ذلك , ومتأكد أن الرئيس ياسر عرفات كان يحاول إستغلال هذه العلاقة كي يتمكن من إنجاز بعض المشاريع التي تدر دخلا على السلطة , لأنه في ظل بداية الحصار وتوسع الحصار على السلطة , كان يعرف أنهم يريدون أن يطوقوه ليحطمونه . لا شك أن هذا الرجل تمكن من السيطرة على جزء كبير من أموال منظمة التحرير , لأنه كان يدر دخلا للرئيس ياسر عرفات , كان يساعده على قضاء إحتياجات السلطة في ظل الحصار ،وانا أعتقد أن أبوعمار ان يعرف عنه كل شيء، ياسر عرفات ليس غبيا! ،لقد كان يعرف كل شخص أين يتوجه وما هو توجهه ومع من يرتبط ،وكان لديه ثقة كبيره بنفسه ،وكان الأقدر على قيادة الأمور والأقدر على الضبط والتحكم في الأمور.

كان يعرف أن هذا يشتغل مع فلان أو مع هذه الدولة , ويستغله لكي يوصل رسائل , لإن جزءا من مهمات هذا الشخص أن ينفذ أشياء يطلبها أبو عمار , كان يعرف كل من حوله , وبمن يتصل ومن يحرض من على من , كلهم , لذلك خالد سلام أحد هؤلاء وكان هناك أخرين حول أبو عمار , وهناك الكثيرين من نهبوه نهبا و لم يكشفوا بعد, خالد سلام كان أحد هؤلاء , قلة هم الذين تمكنوا من الحفاظ على اخلاقهم وصدقهم وعلى أن هذه الثورة , ثورة من أجل تحرير الوطن وليس من أجل كسب المال.

 
هل فعلا كان أبو عمار يسر لمحمد رشيد بأسرار خطيرة ؟ 

كان لمحمد رشيد مهمات , فعندما ذهب معه مثلا الى كامب ديفيد كان فقط يذهب من أجل أن يدير الإستثمارات المالية , ولا أنسى في احدى المرات عندما أقترح بعض الإقتراحات العبثية  قام أبو مازن بطرده , كان يتصرف أحيانا بطريقة عبثية ويحاول إظهار أنه مدلل لدى أبو عمار أكثر من غيره ،وطلب منه في احدى المرات ألا يتصرف بهذه الطريقة،هو من النوع الوقح , وكان يحاول أن يظهر دائما أنه الأفهم ،والأحرص على ياسر عرفات , أنه الأكثر خدمة للمصالح الذي يريدها .

 
محمد رشيد يدعي أنه من أشد المقربين من ياسر عرفات ويتاجر بدماء أبوعمار وابنته زهوة , وهو الآن يهاجم الكل الوطني و القيادة الفلسطينية بكاملها ، لماذا لا تردون أنتم من يسميكم الإعلام"جماعة ياسر عرفات " ؟ 

أنا أكبر من أن أرد على هذا الشخص , أنا الوحيد الذي طلبت من ياسر عرفات خطيا -ورسالتي موجودة أن يكف يد هذا اللص عن مال الشعب الفلسطيني , أنا أعرف من أنا , ولا أنزل لهذا المستوى من المهاترات , و أنا لا أخشى أحدا، أنا لا أخشى إلا الله سبحانه وتعالى.

هل فعلا قام الرئيس عرفات بطرد محمد رشيد في العامين الأخيرين ؟ 

دعني أجيبك بشكل غير مباشر،أثناء إشتداد المرض على أبو عمار كان هناك شلة لصوص حوله تمنعه من الالتقاء بالناس،لدرجة أنني عندما التقيته أخر مرة كانت بصعوبة وكدت أستخدم يدي أمام هؤلاء اللصوص , الذين استغلوا مرضه , بعضهم كان يأخد رسوم مقابل السماح لبعض الأشخاص الدخول على أبو عمار , 500 دولار رسوم كانوا يأخذون مقابل السماح للبعض بالدخول على أبوعمار , لا يوجد أقبح من ذلك ،وعلى اي حال , اخر مرة قابلت فيها أبو عمار , حاول حينها ان يقدم واجب الضيافة لي من بعض الفواكه المقشرة أمامه , وكانت يداه ترتجفان , فشكرته وأخبرته أني لا أريد ،فسألني "هل أنت خائف"؟قلت له" طبعا خائف ", خائف لإن هذه الأمور يا أبو عمار "إلي ما بخاف منها ما بكون شجاع " , وأنا قمت بتحذيرك , أنت الأن لايوجد بك لون ..قال "يعني أصفر" ؟قلت له "لا شفاف .. لايوجد لون دم يعني كل كرياتك الحمراء راحت ".

قلت له اريد ان أطلب منك طلب , هناك تلفزيون إسترالي يريد ان يعمل فيلم عنك , رغم كل مرضك اريد ان تمنحهم نصف دقيقة من وقتك , فقال لي حاضر , التلفزيون سأله , " كيف تقيم دور ياسر عرفات تاريخيا "  ؟ 

كان جوابه من أروع ما سمعت , قال لهم " ليس ياسر عرفات من يقيم دوره في التاريخ , إنما التاريخ هو من يقيم دور ياسر عرفات" .