ايران: لدينا طائرات من دون طيار اكثر تطوراٌ من تلك التي جابت أجواء فلسطين المحتلة
تاريخ النشر : 2012-10-28
ايران: لدينا طائرات من دون طيار اكثر تطوراٌ من تلك التي جابت أجواء فلسطين المحتلة


رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أكد وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايراني العميد احمد وحيدي، ان بلاده تمتلك طائرات من دون طيار بتقنيات تفوق كثيراً طائرة "ايوب" التي أطلقها حزب الله وجابت اجواء الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال العميد وحيدي في تصريح صحافي، مما لا ريب فيه أن تقنية طائرة ايوب التي اخترقت الاجواء الصهيونية، ليست احدث التقنبات المتوفرة لدى لجمهورية الاسلامية الايرانية،‌ مشدداً على أن ايران تمتلك حالياً طائرات من دون طيار اكثر تطوراٌ‌ وحداثة مقارنة مع طائرة ايوب التي أطلقها حزب الله وجابت اجواء فلسطين المحتلة.
 ولفت وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة في ايران، الى أن قدرة حزب الله عبر ارسال طائرة ايوب فوق الاراضي المحتلة، قد دمرت الهيمنة والقدرة الفارغة لدى الكيان الاسرائيلي، مؤكداً أن الكيان الاسرائيلي تلقى ضربات قاسية من خلال اختراق اجوائه من قبل طائرة ايوب.
 ونوّه العميد وحيدي الى دعايات الكيان الاسرائيلي حول فاعلية منظومة القبة الحديدية التي ذهبت ادراج الرياح عند اختراقها من قبل طائرة حزب الله، مؤكداً‌ أن تحليق طائرة ايوب فوق الاراضي المحتلة اثبت هشاشة هذه المنظومة وفضح مسؤولي الكيان الاسرائيلي.
من جهته أكد قائد مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي الإيراني البريجادير فرزاد إسماعيلي أن الطائرة ''حازم''، وهي أحدث طائرة بدون طيار مصنعة محليا، تتمتع بالقدرة على التحليق لمسافات بعيدة والقيام بعمليات قصف جوي.

وتحدث إسماعيلي - في تصريح خاص لوكالة أنباء ''فارس'' الإيرانية - عن القدرات المتنامية للصناعات الدفاعية الإيرانية وتصنيع الطائرات بدون طيار وإنتاج أحدث طراز لها من نوع (حازم) التي تستخدم في مهمات تتناسب مع توجهات الدفاع الجوي، فقال إن الطائرة بدون طيار (حازم) تم إنتاجها في 3 طرازات للمدى القصير والمتوسط والبعيد وهي مغلفة بطبقة خفية، عمل على إنتاجها كوادر من قوات مقر خاتم الأنبياء.

وشدد على أن هذه الطائرة تقوم بتتبع الأهداف والتعرف عليها وعند الحاجة يمكن استخدامها لتحميل المتفجرات ما يعني أن الطائرة (حازم) يمكن استخدامها كمدفعية وصواريخ إضافة إلى إرسالها في مهمات استكشافية.

وعن أسلوب انجاز هذه الطائرة للمهمات، قال إسماعيلي: في العادة لا نقوم بنصب صواريخ على طائرة (حازم) لكن إذا ما اقتضت الحاجة يمكن تزويدها بمواد متفجرة.

وتابع أن الطائرات الإيرانية بدون طيار تمتلك قدرة رصد المناطق المختلفة ومتابعة جميع تحركات الأعداء.