شاهد: عناصر تصميميّة تشير لفخامة مجالس الرجال
تاريخ النشر : 2022-09-20
شاهد: عناصر تصميميّة تشير لفخامة مجالس الرجال


تعتبر مجالس الرجال من أكثر الأشياء التي تشير لكرم الضيافة، ففي المناطق الداخليّة المذكورة يستقبل ملّاك المنازل ضيوفهم، ويولمون على شرفهم، فصحيح أن مفاهيم تصميمية كثيرة تتبدّل، مع لجوء الملّاك إلى العمليّة، والبعد عن إهدار مساحات المنزل المحدودة، في دمج مناطق قلّما تستخدم بها، خصوصًا مع تراجع نشاطات الحياة الاجتماعيّة، بما تشتمل عليه من زيارات وولائم، لكن لمجلس الرجال خصوصيّة، وهو لا يزل حاضرًا في مساكن دول الخليج، مع إجراء بعض التعديلات على الديكورات فيه.

المزيد عن مجلس الرجال، في معلومات مستمدّة من مهندس العمارة المصري، الممتدة مشاريعه في دول الخليج، محمود صلاح حامد الصعيدي، وفق (سيدتي).

مواد حديثة وفخمة في مجلس الرجال







و المجالس عبارة عن مناطق داخليّة يحرص أصحابها على جعلها مميزة بأناقتها وجاذبيتها عن طريق توظيف مواد حديثة للوصول إلى أفضل النتائج، حيث إن العناصر الدالّة إلى فخامة مجالس الرجال، تشتمل على:

السقف شاهق الارتفاع

الهوية الكلاسيكيّة في التصميم، والمرغوبة أكثر في مجالس الرجال، مقارنة بالطرازين "النيو كلاسيكي" و"المودرن".

تكسية الأرضيّات بالرخام (أو البورسلين) الأكثر تحمّلًا مقارنة بـ"الباركيه" والألواح المصنوعة من الألياف عالية الكثافة (HDF).

تكسية الجدران بالقطع الكبيرة من الرخام من نوع "البيترا غراي" الطبيعي المميّز بعروقه البيض على خلفية رماديّة فاتحة إلى داكنة و"الماركينا بلاك" أي حجر الكالسيت ذي اللون الأسود المكثّف في الخلفيّة بصورة تحاكي سماء الليل المظلمة، والتي تضاء بوساطة عروق الرخام المذكور البيض الساطعة، حسب تقنيّة "الكتاب المفتوح" OPEN BOOK أي توزّع قطع الرخام معًا بصورة تشكل العروق فيها هيئة الألماسة.

و من جهة ثانية، يفضّل البعض أن يحلّ ورق الحائط ثلاثيّ الأبعاد أو الخشب في تكسية الجدران، حيث إن توزيع الأثاث الفخم والإكسسوارات الرصينة.

و في هذا الإطار، يحدّد الصعيدي أن "المقلط أي المجلس المنخفضة مقاعده لم يعد شائع الاستخدام أخيرًا كما كان من قبل، سوى في المملكة العربيّة السعودية، مع تراجع الطلب على هذا التصميم".

ويفصّل الحديث عن تصميم مجلس الرجال، فيقول إن "الأثاث المذهب غير مرغوب في بعض الدول، مثل: الكويت"، مختصرًا العناصر الأساسية التي تكوّن أثاث مجلس الرجال بوحدات الصوفا متعدّدة الأشكال والأنواع والكراسي والمقاعد المنخفضة (البوف) والطاولات، مع الإضاءة التي تحملها الثريات، فيما العناصر الأخرى ثانوية، مثل: التماثيل الجبسية والتابلوهات".

ألوان مفضّلة في مجلس الرجال

عن الألوان المفضّلة في مجلس الرجال، يعدّد الصعيدي تلك الداكنة، ومنها: الرمادي والبنّي أو البيج، مع حضور الألوان المبهجة في الوسائد "المتحرّكة"، بخلاف مجلس النساء حيث تحلّ الألوان الفرحة في الأساسيّات، لا سيّما الأحمر القاني والبرتقالي والأخضر والأزرق.