توقيع مذكرة تعاون بين "الأوقاف" والمركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدولي
تاريخ النشر : 2022-08-17
توقيع مذكرة تعاون بين "الأوقاف" والمركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدولي


رام الله - دنيا الوطن
وقع وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، والمفوض العام للمركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدولي محمود الشمري، اليوم الأربعاء، مذكرة تعاون، في مقر المركز بالعاصمة الأردنية عمان.

وتنص المذكرة على العمل المشترك وتبادل الخبرات، خاصة بما يتعلق بالجوانب التشريعية والأنظمة والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان والوقف والشؤون الدينية والعلوم المرتبطة بها.

 كما تنص على تفعيل المشاركة في المؤتمرات والندوات والملتقيات الإسلامية التي تعقد بين البلدين إضافة الى تبادل التجارب والخبرات في مجال إحياء التراث الإسلامي وحفظه وكيفية التعاون مع المخطوطات من ناحية الترميم والحفظ والتحقيق والفهرسة والطباعة.

وجرى الاتفاق على التنسيق بين الطرفين لإعداد برامج تأهيلية لمستحقي أموال الزكاة وتأهيلهم وجعلهم أفرادا منتجين لنقلهم من الحالة الإغاثية إلى الحالة الإنتاجية، وتنسيق العمل المشترك في مجالات العمل الخيري والإنساني الرسمي لصالح أبناء فلسطين في الداخل والخارج.

وفيما يتعلق بالوعظ والإرشاد، تم الاتفاق على إعطاء الأئمة والخطباء دورات في حقوق الإنسان والاستفادة من أساتذة مختصين في القراءات العشر للقرآن الكريم وعلم المقامات والاقتصاد الإسلامي إضافة الى عمل خطة مشتركة لتأهيل الفتيات في مجال النشاط الديني النسوي وفتح آفاق التكوين في الإرشاد الديني والتوعية ومحو الأمية وتعزيز دور المرأة في التكوين المجتمعي.

كما تنص الاتفاقية على إقامة مكتبة إسلامية متكاملة، إضافة إلى تنسيق العمل المشترك في مجال السياحة الدينية وخاصة برامج زيارة المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف ومقام النبي موسى.

وأكد البكري أن توقيع هذه المذكرة يهدف الى توثيق أواصر التعاون الإسلامي وتوسيع مجالاته وتوحيد المواقف واستراتيجيات العمل في كل ما يتعلق بالقضايا الإسلامية والخيرية، وتفعيل أسس التعاون الثنائي وتعزيزه بشكل أكبر، والوقوف على ما راكمه الطرفان من تجارب سواء في مجال تدبير الشأن الخيري.

بدوره، أكد المفوض العام وقوف المركز الى جانب وزارة الأوقاف، لتعزيز دورها في مساندة القدس وأهلها ومشاريعها الخيرية، وأنه على استعداد لتوفير الدعم اللازم لحماية المقدسات والتراث، من خلال وضع خطة استراتيجية سريعة لتنفيذ هذه الاتفاقية في أسرع وقت ممكن .