بحيلة خفية.. (فيس بوك) و (إنستغرام) تتبع المستخدمين وتراقبهم
تاريخ النشر : 2022-08-14
بحيلة خفية.. (فيس بوك) و (إنستغرام) تتبع المستخدمين وتراقبهم


أعلن مهندس سابق في شركة "جوجل"، فيليكس كراوس، عن حيلة تتبعها (فيس بوك) و (إنستغرام) لتعقب المستخدمين لديهما.

وقال فيليكس كراوس، في بحث له، إن المنصتين تضخ شفرة "جافا سكريبت" في كل موقع إلكتروني يتم زيارته من داخل تطبيقي (فيس بوك) و (إنستغرام)، وهو الذي يسمح لهما بتتبع المستخدمين عبر الإنترنت، وفق (العين الإخبارية).

وتابع كراوس" عند النقر على رابط موقع إلكتروني من داخل تطبيقات المنصتين، فإنه لا يتم فتحه من خلال متصفح الويب الذي اختاره، سواء كان "جوجل كروم" أو "سافاري" أو "فايرفوكس" أو "مايكروسوفت إيدج"، وإنما من داخل التطبيقات، وهنا يتم التلصص على المستخدمين".

ويوضح فيليكس كراوس في بحثه: "تقوم التطبيقات التابعة لمنصتي التواصل الاجتماعي بحقن رمز التتبع الخاص بهما في كل موقع ويب معروض، بما في ذلك عند النقر فوق الإعلانات، وتمكينهم [من] مراقبة جميع تفاعلات المستخدم، مثل كل زر ورابط يتم النقر عليه، وتحديد النص، ولقطات الشاشة، فضلا أي مدخلات نموذج، مثل كلمات المرور، والعناوين وأرقام بطاقات الائتمان".

وركّز كراوس في بحثه على تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام الخاصة بأجهزة "أبل"، وهو أمر مثير للغاية لأن الشركة الأمريكية تمنح لمستخدميها خيار السماح للتطبيقات بتتبعهم أو لا.

ويشير فيليكس كراوس في البحث إلى أن "فيسبوك"، لا يستخدم بالضرورة شفرة "جافا سكريبت" لجمع البيانات الحساسة للمستخدمين، ورغم ذلك، فإذا فتح تطبيقه متصفحًا مفضلا لدى المستخدمين مثل "سافاري" أو "فايرفوكس"، فلن تكون هناك وسيلة للقيام بحقن هذه الشفرة على أي موقع آمن.