محافظات: "التعليم البيئي" يُنفذ أنشطة توعوية وينشر إرشادات للمخيمات الصيفية
تاريخ النشر : 2022-07-25
محافظات: "التعليم البيئي" يُنفذ أنشطة توعوية وينشر إرشادات للمخيمات الصيفية
"التعليم البيئي" يُنفذ أنشطة توعوية


رام الله - دنيا الوطن
نفذ مركز التعليم البيئي، الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، محاضرة توعوية حول الاستخدام الأمثل للمياه، ولقاءً تفاعليًا لأطفال مخيمصيفي.

كما قدم إرشادات بيئية لعدة مخيمات صيفية، وشارك في افتتاح مخيم زهرالبرتقال الثالث، واستقبل عدة مخيمات صيفية.

ففي جنين، عقد المركز محاضرة لـ 29 سيدة من ناشطات منتدى مرج ابن عامر البيئي، حول الاستخدام الأمثل للمياه.

وأكدت المحاضرة التي قدمتها وزارة الإعلام أن الدعوة إلى ترشيد الاستهلاك لا يقصد بها الحرمان من استخدام المياه، بقدر ما نعني تربية النفس عدم الإسراف، وتصويب الممارسات اليومية لاستهلاك المياه، في ظل نهب الاحتلال لها.

وتتبعت الإجراءات الواجبة كصيانة شبكات المياه المنزلية، وإصلاح التسرب، خاصة أن قطرة واحدة كل ثانية يؤدي إلى هدر 10 أمتار مكعبة سنويًا، فيما يجري استخدام 60% منالمياه المنزلية أثناء الاستحمام، بينما تستهلك الجلايات بين 38 - 45 ليترًا في كل وجبة، مهما كانت حمولتها، وتتطلب الغسالات الآلية حوالي 120 ليترً في كل غسلة، مهما كان بداخلها. 

وأشارت إلى مفهوم الحصاد المائي، وإعادة استخدام المياه الرمادية والسوداء بعد معالجتها.

وبينت المحاضرة أن معدل استهلاك المواطن الفلسطيني اليومي من المياه أقل من الموصىبه حسب معاييرمنظمة الصحة العالمية وهو 100 لتر، نتيجة السيطرة الإسرائيلية على أكثر من 85% من المصادر المائية الفلسطينية، بينما يصل معدل استهلاك الإسرائيلي 353 لترًا يوميًا، فيما يبلغ معدل استهلاك المستوطن الإسرائيلي نحـو 900 لتر أي أكثر من سبعة أضعاف استهلاك المواطن الفلسطيني، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.

وأوضحت مديرة الجمعية النسائية التراثية، ومنسقة المنتدى هيام عبد العفو أبو زهرة أن "نسوي مرج ابن عامر" نفذ عشرات المبادرات وحملات غرس الأشجار، والتقى مرارًا مع مجلس بلدية جنين، وتلقى عدة محاضرات، ونظم مسارات بيئية، وشارك في أنشطة خضراء ساهمت في تطوير الوعي البيئي للأعضاء.

وعقد المركز ووزارة الإعلام لقاءًا تفاعليًا لطلبة نادي مخيم بلدية جنين الصيفي، الذي يستضيفه مركز الطفل الثقافي بالمدينة، وعددهم 40.

واشتمل اللقاء على تعريف الأطفال بالمفاهيم البيئية، والطعام الصحي، والوجبات والممارسات الضارة، وطرق تقليل النفايات، ومخاطر حرقها، وأهمية المحافظة على التنوع الحيوي.