اتحاد صناعة الحجر والرخام ومسؤولون يحذرون من مخاطر تسلل الحجر المستورد للسوق المحلي
تاريخ النشر : 2022-06-22
اتحاد صناعة الحجر والرخام ومسؤولون يحذرون من مخاطر تسلل الحجر المستورد للسوق المحلي
اتحاد صناعة الحجر والرخام


رام الله - دنيا الوطن
حذر اتحاد صناعة الحجروالرخام ومسؤولون، من خطورة مؤشرات تسلل الحجر المستورد إلى السوق المحلية وإنكانت بنسبة ضئيلة جدا على حساب قطاع صناعة الحجر والرخام الفلسطيني، ودعوا الىمواجهة ذلك بكافة السبل وضمن خطط مدروسة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل حول تعزيز تنافسية منتج الحجر، ضمن خطة الاتحاد لمواجهة المستورد، التي عقدها اليوم الأربعاء، اتحاد صناعة الحجر والرخام بالشراكة مع نقابةالمهندسين في بيت لحم، تهدف الى تعزيز تنافسية الحجر الفلسطيني.

كما ويأتي ذلكك استجابة لمؤشرات تسلل الحجر المستورد إلى السوق المحلية وإن كانت بنسبة ضئيلة جدا، إلا أن الاتحاد يتخذ خطوات استباقية مدروسة في هذا الشأن، بمشاركة ممثلين عنوزارتي الاقتصاد الوطني والأشغال العامة، بحضور 53 مهندسا من منطقة بيت لحم وأكثرمن 40 شركة عضو في الاتحاد، عرضت خلالها مؤشرات حول كل ما يتعلق بالحجر الفلسطينيمن خصائص وميزات، اعدت بالتعاون مع الشركاء في مركز الحجر، جامعة بوليتكنك فلسطين.

وحث رئيس الهيئة الفرعية للاتحاد في بيت لحم أحمد المصري، لرص الصفوف والعمل المشترك الجدي لمواجهة المستورد باعتبار ذلك واجبا وطنيا، وقال: "لا يعقل ان يتم وضعمواصفات في عطاء حكومي توصي بالحجر المستورد فهو مخالف لكافة المبادئ والأولويات الوطنية وكذلك الحال على صعيد المشاريع العمرانية في القطاع الخاص، فمنتجاتنا الفلسطينية هي الأولوية، الأمر الذي ينعكس على الاقتصاد الكلي".

بدوره، تطرق مدير عام الاتحاد شادي شاهين، إلى مؤشرات تتعلق بالواردات والأثر المتوقع لذلك على المدى القريب والمتوسط والبعيد اذا لم يتم مواجهة المنافسين من الأسواق الخارجية.

من جهته، قال ممثل نقابة المهندسين في بيت لحم حنا العلمي: "تعتبر الشراكة معاتحاد صناعة الحجر استراتيجية وخطوة غاية في الأهمية، وستعمل النقابة على تعزيزها وبشكل مستمر وفي كافة المجالات التي تخدم هذا الهدف الذي نعتبره واجبا وطنيا ومهمة اقتصادية أيضا لها تبعات هامة جدا".