المحافظ أبو بكر والوزير عطاري يطلعان وفداً من المؤسسات الدولية والمحلية مشاريع القطاع الزراعي
تاريخ النشر : 2022-06-21
المحافظ أبو بكر والوزير عطاري يطلعان وفداً من المؤسسات الدولية والمحلية مشاريع القطاع الزراعي
المحافظ أبو بكر والوزير عطاري


رام الله - دنيا الوطن
أطلع محافظ طولكرم عصام أبو بكر ووزير الزراعة رياض عطاري، وفداً من القناصل والمؤسسات الدولية والمحلية، على مشاريع القطاع الزراعي المنفذة من وزارة الزراعة بدعم من  المانحين والحكومة الفلسطينية، وذلك ضمن خطة العنقود الزراعي.

جاء ذلك خلال استقبال وفد من المؤسسات الدولية  والمحلية، ضم القنصل الاسباني العام بالقدس ألفونسو  ماتيو، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في فلسطين شيرو فيوريلو، وعدد من القناصل والممثلين الدوليين والمحليين، وبحضور قائد المنطقة العميد جمال أبو العز، ومدراء الأجهزة الأمنية، ورئيس بلدية طولكرم رياض عوض ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب.

وتضمنت الجولة الإطلاع على المشاريع الزراعية المنفذة ، منها زيارة جمعية ذنابه التعاونية  وتفقد مشتل إنتاج الخضار، والإطلاع على محطة طاقة شمسية وزيارة خزان مياه زراعي بشويكه، وتفقد العديد من المشاريع الزراعية في عتيل ومنطقة الشعراوية.

ونقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس وتقديره لمواقف الدول الصديقة والداعمين لشعبنا الفلسطيني وقضيتنا العادلة، مثنياً على جهود الحكومة ووزارة الزراعة والمؤسسات الدولية الداعمة لهذا القطاع الحيوي، مؤكداً على أهمية هذه الزيارة والجولة على المشاريع الزراعية على مستوى المحافظة. 

واستعرض واقع طولكرم باعتبارها محافظةً زراعيةً من حيث توفر الأراضي والمياه وخبرة المزارعين، وتحقيق نجاحات بإنتاج زراعات نموذجية مثل الأفوكادو والأناناس والفراولة، إلى جانب الزراعة التقليدية، مع وجود العديد من المصانع التي حققت نجاحاً متميزاً على مستوى المحافظة.

وأشار المحافظ أبو بكر إلى انتهاكات الاحتلال والاستيطان بمحافظة طولكرم، وتأثير جدار الضم والتوسع العنصري وتأثير مصانع جيشوري وخطرها على البيئة، مستعرضاً الواقع العام بالمحافظة، مشيداً بجهود المؤسسات الدولية الداعمة لقطاع الزراعة، وما تقوم به مديرية زراعة طولكرم والشركاء بهذا المجال.

وأشاد الوزير العطاري بمتابعة المحافظ أبو بكر، ومديرية الزراعة بطولكرم، مثنياً على الدعم من المؤسسات الدولية والمحلية  لهذه المشاريع.

وأوضح أن الحضور الدولي الكبير من المؤسسات التي تقدم الدعم  لقطاع الزراعة الفلسطيني، والجولة على المشاريع الزراعية بطولكرم يعكس مدى الاهتمام بهذا القطاع، ويؤكد  حرص الحكومة على الاستمرار بخطة العناقيد الزراعية، تعزيزاً لصمود المواطنين في مواجهة الاحتلال والتوسع الاستيطاني، وجدار الضم والتوسع العنصري، وتطوير القطاع الزراعي في المناطق المسماة (ج).