ارتفاع أسعار النفط بعد يوم من رفع معدل الفائدة التاريخي
تاريخ النشر : 2022-06-16
ارتفاع أسعار النفط بعد يوم من رفع معدل الفائدة التاريخي
توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد انخفاضه بنسبة 5% خلال الجلستين السابقتين، فيما يقيم التجار تداعيات رفع أسعار الفائدة الأميركية، والذي أثار مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لتتداول قرب 116 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية يوم الخميس، وفق ما نقل موقع (الشرق بلومبرغ).

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي، أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس حيث يسعى البنك المركزي لمكافحة ارتفاع التضخم، كما زاد إنتاج الخام الأمريكي إلى 12 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي، وهي المرة الأولى التي يصل إلى هذا المستوى منذ أوائل عام 2020 ، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة.

وارتفع النفط الخام بأكثر من 50% هذا العام في أعقاب تشديد أسواق الطاقة حيث تزامن الانتعاش الاقتصادي مع التدفقات التجارية المتصاعدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. قالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري يوم الأربعاء إن العرض العالمي سيكافح لتلبية الطلب المتزايد في عام 2023.

وقال ستيفن إينيس ، الشريك الإداري في "إس بي أي لإدارة الأصول" (SPI Asset Management)، إن أسعار النفط لا تزال متقلبة إلى حد ما حيث يتوخى التجار الحذر بشأن خفض الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، في الوقت نفسه تعد سياسة مكافحة فيروس كورونا في الصين متشددة إلى حد ما، لكنها تظهر بعض المرونة الاقتصادية في التعامل مع عمليات الإغلاق الحالية".