ما حكم بيع العسل المخلوط بالسكر على أنه عسل مصفى؟
تاريخ النشر : 2022-06-12
ما حكم بيع العسل المخلوط بالسكر على أنه عسل مصفى؟
توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
سأل أحد المشترين عسلاً عندما اشتريت كيلو من العسل ودفعت ثمنه على اعتبار انه عسل مصفى، ولكن عند الاستخدام اتضح لي أنه مخلوط بالسكر هل يعتبر ذلك من الغش؟

على هذا السؤال يجيب الداعية الدكتور عبد الباري خلة الغش أمر محرم في كل شيء؛ لعموم ما رواه مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا؛ فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا، فَقَالَ: "مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟" قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: "أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ؟ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي".

فهذا الحكم عام، فيمن يغش سواء أكان في بيع العسل أم في غيره وكل ذلك حرام.

والواجب على المسلم أن يؤدي الأمانة وأن يتصف بالصدق والنصح لإخوانه قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا...)

فالأمانة مطلوبة في كل شيء، والحذر الحذر من الغش والخيانة.

ويجوز إطعام السكر للنحل في الوقت الذي لا يكون هناك ربيع، وبالقدر الذي يحافظ على حياة النحل، وهذا لا يضر بالإنتاج، ولا ينبغي أن يكون منه إنتاج العسل أصلا.

أما إطعام النحل السكر لزيادة الإنتاج؛ فهذا لا يجوز؛ لأنه يؤثر على جودة العسل؛ فيكون هذا من باب الغش، وهو حرام؛ لعموم الحديث "مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي".

وعليه فيحرم غش العسل، وعلى ولي الأمر أن يراقب أصحاب المناحل، وأن يلزمهم بالمواصفات الحقيقية، والعالمية، لجودة العسل؛ حتى يشرب المريض عسلا صافيا فيه شفاء كما قال الله تعالى: {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ}