ما حكم التبييت أو ما يسمى بالكشف؟
تاريخ النشر : 2022-06-11
ما حكم التبييت أو ما يسمى بالكشف؟
توضيحية


رام الله - دنيا الوطن
تسأل إحدى النسوة الشيخ قائلة: ذهبت والدتي إلى امرأة عجوز، عمياء، ومسكينة، وتسكن لوحدها، وطلبت منها التبييت لأحد إخوتي، وبالفعل حصل، حيث دعت العجوز الله أن يريها مناما ما هو مصير أخي مستقبلا، وحيث قالت إنها تستغفر الله، وتدعو، ومن ثم تنام ولا يأتيها المنام بطريقة مباشرة، حيث مثلا ترى صاحب الرؤية بخبر فهو حسب المفسرين خير، فهي تفسر كما ترى في المنام فما حكم هذا التبييت؟

وعلى هذا السؤال أجاب فضيلة الشيخ عبد الباري خلة :"يقول الله تعالى: {قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.

ويقول الله تعالى: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}.

وهذا التبييت، أو ما يسمى بالكشف، من علم الغيب، وهذه المرأة مهما كانت صالحة، فإنها لا تعلم الغيب، ومعنى التبييت أن تأخذ شيئا من ملابسه، وتزعم أنها تدعو الله أن يريها في المنام أمر صاحب الملابس، لكن هؤلاء يتعاملون مع الجن، حيث يكذب الجن عليهم، ويخبرهم بأشياء جلها كذب، وهذه المرأة من العرافين، لكنها توهم الناس بأنها صالحة، وليست عرافة، فلا يجوز التعامل معها.