احذر.. هذه التطبيقات في جوجل بلاي خطيرة وتتجسس عليك
تاريخ النشر : 2022-05-22
احذر.. هذه التطبيقات في جوجل بلاي خطيرة وتتجسس عليك


رصد خبراء الأمن السيبراني، نحو 200 تطبيق بمتجر أندرويد "جوجل بلاي"، محملة سرًا ببرامج ضارة يمكنها سرقة كلمات مرور ومعلومات حساسة.

و حذر مستخدمو أندرويد من تطبيقات خطيرة قد تكون حملت على هواتفهم، حيث تحوي هذه التطبيقات برامج ضارة قادرة على سرقة كلمات مرور الأشخاص، وفق (العين الإخبارية).

تطبيقات خطيرة

وأوضح خبراء الأمن السيبراني، أنه جرى تنزيل بعض هذه التطبيقات الخطيرة، وتثبيتها أكثر من 100 ألف مرة على أجهزة أندرويد مما يجعلها مشكلة خطيرة، ويتسبب برنامج التجسس الضار والمسمى Facestealer، في اختراق أجهزة الضحايا وسرقة معلومات تسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك.

وإلى جانب سرقة بيانات اعتماد المستخدم، يمكن لبرنامج Facestealer الضار، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2021، جمع ملفات تعريف ارتباط فيسبوك، بالإضافة إلى المعلومات الشخصية المرتبطة بحساب المستخدم.

وتتمثل الخطوة التالية لبرنامج التجسس الخطير، إرسال البيانات التي تم الاستيلاء عليها من مستخدمي أندرويد، إلى خوادم المتسللين عبر الإنترنت، من أجل سرقة حساباتهم على منصة فيسبوك ومعلوماتهم الحساسة وجهات اتصالهم.

وتضمنت تطبيقات أندرويد الخطيرة التي رصدها باحثون شركة Trend Micro، أنواعا مختلفة من البرامج من بينها تطبيقات اللياقة البدنية وتحرير الصور وتطبيقات VPN، ومن بين أكثر من 200 تطبيق على متجر جوجل بلاي، اكتشف الباحثون أيضا أكثر من 40 تطبيقا مزيفا للعملات المشفرة مصممة لخداع المستخدمين للدفع مقابل خدمات الاشتراك وسرقة محافظ العملات المشفرة.

وتشمل قائمة برامج أندرويد الخطيرة التطبيقات التالية:

Daily Fitness OL

Enjoy Photo Editor

Panorama Camera

Photo Gaming Puzzle

Swarm Photo

Business Meta Manager