إليك أفضل نظام غذائي لتتجنب مشاكل الهضم
تاريخ النشر : 2022-05-19
إليك أفضل نظام غذائي لتتجنب مشاكل الهضم


يعمل تناول البروتينات الخالية من الدهون على منع مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والإسهال، لذا إذا كنت مريض بنكرياس فقد تنسابك هذه الوصفات.

و قصور البنكرياس الإفرازي (EPI) هو مرض هضمي لا ينتج فيه البنكرياس ما يكفي من الإنزيمات لهضم الطعام بشكل صحيح، وإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فمن المحتمل أنك لست غريبًا على آلام المعدة والغازات والإسهال الذي يمكن أن يأتي بعد تناول وجبة، خاصة تلك التي تحتوي على أطعمة دهنية، وفق (العين الإخبارية).

وجبات صحية ولذيذة لمرضى قصور البنكرياس

و قال الطبيب جيمي لي ماكنتاير، اختصاصي التغذية المعتمد: "إن اتباع مرضى قصور البنكرياس نظاما غذائيا خاصا يجب أن يوفر بعض الدهون الصحية،و بعض الدهون ضرورية، ليس فقط للمساعدة في تلبية الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية، لكن أيضًا لمساعدة جسمك على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K من بين عمليات جسدية أخرى".

وأوضخ أن الحد من نسبة الدهون إلى أقل من 25 إلى 30% من إجمالي احتياجات السعرات الحرارية اليومية يوميًا قد يكون مفيدًا لمعظم المرضى الذين يعانون من برنامج التحصين الموسع، مع التركيز على مصادر الدهون غير المشبعة، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك الدهنية والمكسرات والبذوز.

لتقليل أعراض الجهاز الهضمي، قد ترغب في تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة يوميًا بدلاً من الوجبات الثلاث التقليدية، وهذه بعض الأفكار لوجبات صحية وسريعة ولذيذة:

1- دقيق الشوفان مع المكسرات

من الجيد تناول وعاء من دقيق الشوفان المصنوع من الحليب قليل الدسم، وهو مصدر جيد للفيتامينات A و D التي تساعد في الحفاظ على نظام المناعة وقوة العظام، مع العلم أن نصف كوب من الشوفان المطبوخ مع نصف كوب من الحليب قليل الدسم يحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية.

ويمكن إضافة العنب البري أو زبدة اللوز أو بذور الكتان المطحونة أو القليل من الجوز أو اللوز إلأى الطبق لزيادة كمية الألياف والدهون الصحية.

2- عجة البيض والخضراوات

تعد عجة البيض المصنوعة من بياض البيض والخضراوات المفرومة، وتقدم مع شريحة من الخبز المحمص المصنوع من القمح الكامل، خيارًا جيدًا آخر للإفطار عندما تتبع نظامًا غذائيًا، إذا الطبق يحتوي على 75 سعرًا حراريًا، مع العلم أن إجمالي السعرات الحرارية في العجة يعتمد على نوع الخضار المستخدم.

3- سلطة التاكو

بالنسبة للغداء، يوصي الخبراء بإعداد سلطة تاكو بالخضار، لتشمل السبانخ والفلفل والبصل مع ربع كوب من الفاصوليا السوداء وربع كوب من الأفوكادو، و يمكنك زيادة البروتين في سلطة التاكو عن طريق إضافة الدجاج المشوي أو السمك، أو تحويل هذه السلطة إلى حساء.

4- صدر دجاج مخبوز

5- السمك والأرز


الأسماك المخبوزة مع الأرز هي وجبة صحية أخرى يجب تضمينها في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من مشاكل البنكرياس، حيث توفر البروتين والألياف والدهون الصحية للقلب على شكل أوميجا 3.

وتحضر باستخدام نوع سمك خفيف وملعقة كبيرة م نالصلصة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون ولعقة كبيرة من عصير البرتقال الطازج، مع إضافة رشة من الشبت والملح والفلفل، ثم توضع في الفرن ويقدم مع الأرز.

6- لحم الديك الرومي

7- شرائح التفاح وزبدة الفول السوداني

تتمثل إحدى الأفكار لوجبة خفيفة سهلة ومليئة في تقطيع التفاح إلى شرائح وتغميسها في ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني التي تحتوي على حوالي 8 جرامات من الدهون.

يفضل تقشير التفاح إذا كان من الصعب عليك هضم الألياف، ويعد الموز مع زبدة الفول السوداني بديلا جيدا آخر.

8- الزبادي والتوت

يعتبر الزبادي اليوناني الخالي من الدسم إضافة رائعة لنظامك الغذائي، امزج الزبادي مع التوت الغني بالألياف أو أضف بعض الجوز المفروم أو اللوز للحصول على جرعة إضافية من الألياف والبروتين والدهون الصحية.

9- الفاكهة الحلوىبديل جيد هو سلطة فواكه مصنوعة من البطيخ والبرتقال والموز والتفاح والكمثرى، أضف بعض أنواع العنب أو التوت أو أضف اللوز المحمص أو الجوز للحصول على وجبة من الدهون الصحية وأزمة مرضية.

يمكنك أيضًا هرس الفاكهة وعمل كرات ثلجية منزلية الصنع، أو إضافة قطع الفاكهة إلى الزبادي العادي غير الدسم وتغطيته بمكسرات غراهام المسحوقة.