زعارير: الاحتلال يغرق الخليل بالمستوطنات
تاريخ النشر : 2022-04-30
زعارير: الاحتلال يغرق الخليل بالمستوطنات
أرشيفية


رام الله - دنيا الوطن
حذّر القيادي ، باسم زعارير، مساء أمس الجمعة، من سيطرة الاحتلال الإسرائيلي الكاملة على المسجد الإبراهيمي الشريف والمنطقة الجنوبية من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

واعتبر زعارير نية الاحتلال الإسرائيلي إقامة حي سكني استيطاني جديد في الخليل يكرس نواياه لإحكام
سيطرته على البلدة القديمة من الخليل وزيادة امتيازات المستوطنين الذين يطالبون بمؤسسة بلدية مستقلة وبديلة عن بلدية الخليل.

ونوه إلى أن هناك مدينة كاملة بكل مقوماتها لصالح المستوطنين وسيعلن الاحتلال عن بلدية خاصةً بهذه المنطقة.

وقال "إن الكيان الإسرائيلي كيان استيطاني وعنصري ومعظم ممارساته على أرض فلسطين تلمودية الأفكار ومتطرفة ويكرس ذلك كله للسيطرة على الأرض وتهجير أصحابها كما يحاول إرضاء المستوطنين دائما".

وأضاف زعارير أن سياسات الحكومات المتعاقبة لا تختلف على التوسع والاستيطان فكلها سواء وهي حكومات استيطان وتوسع.

وأشار إلى أن هذه المنطقة مغلقة في وجه الفلسطينيين وتجري فيها تطورات كبيرة وتغيير لمعالمها بإشراف حكومة الاحتلال بحكم اتفاقية الخليل والتي ضيعت قلب المدينة ومنحته للاحتلال.

وأضاف أن "السلطة الفلسطينية لا تتحرك لمنع التوسع الاستيطاني لا على مستوى الدبلوماسي ولا السياسي، ولا تقدم الحد الأدنى من دعم صمود أهالي الخليل خاصة سكان المنطقة المستهدفة الذين نزحوا بشكل شبه كامل منها بسبب الضغط والتنكيل والتضييق الذي يمارس عليهم من سلطات الاحتلال ومستوطنيه فبيوتهم استعملت من قبل المستوطنين وبعضها أصبح مكب نفايات".
 
وشدد زعارير على وجوب الإعلان عن منطقة الخليل القديمة منطقة منكوبة وتفعيل قضيتها إعلاميا ودبلوماسيا.

كما حث زعارير السلطة على "التوجه القوي والصادق تجاه المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام وإنهاء الاعتقالات
السياسية لتحقيق وحدة الشعب الفلسطيني لمواجهة الاحتلال وسياساته الاستيطانية والقمعية بحق شعبنا وأراضيه ومقدساته".

وصادقت محكمة الاحتلال العليا على بناء حي استيطاني جديد في قلب الخليل يسمى مربع حزقياهو، وردت بذلك استئنافين وشرعنت بناء الحي الاستيطاني في مكان المحطة المركزية القديمة.

وسيضم الحي 31 وحدة استيطانية، ويعتبر القرار إنجازًا مهمًا وكبيرًا لمستوطني الخليل، إذ يأتي عقب بدء عمليات تسوية الأرض في المكان.

وأصدر ما يسمى القائد العسكري الإسرائيلي لمنطقة الخليل عام 1983 قرارًا بالسطو على منطقة محطة الحافلات في الخليل، وجدد أمر وضع اليد على مدار السنوات الماضية إلى أن وصل المكان لمستوطني الخليل.

وتعتبر خطة بناء الـ31 وحدة استيطانية مقدمة لبناء 29 وحدة أخرى قريبًا من المكان بمنطقة سوق الجملة، إذ سيساهمان مضاعفة أعداد مستوطني الخليل.