شاهد: أبسط الديكورات في تصاميم مطابخ "المودرن" صغيرة المساحة
تاريخ النشر : 2022-02-08
شاهد: أبسط الديكورات في تصاميم مطابخ "المودرن" صغيرة المساحة


من الممكن أن يعمل صغر مساحات مطابخ الشقق المدينيّة، أزمةً، بخاصّة لهواة الطبخ، لكن مع حسن الدراية والتصميم، يتحوّل كلّ حيّز صغير إلى مكان عملي وجذّاب.

و في هذا الإطار، فقد قالت مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان:"في المطابخ الصغيرة، يركّز المصمّمون جهودهم على ابتداع مساحات عمليّة ومليئة بالطاقة الإيجابيّة ومريحة للمستخدمين وجذّابة في عيونهم، إليك طرق متبعة في تقسيم مساحة المطبخ الضيّقفي المطبخ الصغير "المودرن"، يعلو صفّان من الخزائن المجلى، وفق (سيدتي).

و دعت مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان إلى أن تنفتح مساحة المطبخ الصغيرة على غرفة الجلوس (أو غرفة الطعام)، وذلك لإبعاد الشعور بالضيق عن الساكنين، لا سيّما من يشغل المطبخ لوقت أطول.

و عندئذ يحرص المصمم على اختيار مواد وألوان منسجمة بين الحيزين المتصلين عن طريق طاولة طعام صغيرة مثلًا، بعض المصمّمين يفضّل أن تنفتح مساحة المطبخ الصغيرة على غرفة الجلوس، وذلك لإبعاد الشعور بالضيق عن الساكنين.

بالمقابل، إذا كان المطبخ يستقلّ بمساحته الصغيرة، تصمّم الأخيرة على هيئة حرف L بصورة يشغل المطبخ فيها حائطين متوازيين، مع إيداع فراغ في الوسط لغرض تسهيل الحركة، والإيحاء بأن المكان أكبر.

و في حالة المطبخ المستقلّ، تنصح المهندسة ريهام بتصميم خزائن وأدراج كثيرة على الحائط الرئيس حيث المجلى، على أن يعلو سطحها صفّان من الخزائن، وأن يتمركز المزيد من الخزائن تحت سطح المجلى.

و لناحية الألوان، تدعو المهندسة ريهام، صاحبة المنزل إلى اختيار ما يروق لها لخزائن المطبخ، مهما كان الأخير ضيّقًا، لكنّها تنصح بالتركيز على لون فاتح للغاية ليحلّ في المساحة الفاصلة بين سطح المجلى والخزائن العلويّة، المساحة التي يبلع ارتفاعها 65 سنتيمترًا في العادة، ولسطح المجلى والأرضيّة والسقف والجدران.

من المعلوم أن الإضاءة تُمثّل جزءًا لا يتجزأ من أي مساحة؛ تصمّم الإضاءة في المطبخ بصورة تكون فيها متعدّدة المصادر، وفق الآتي:تُضاء الأرضيّة، بطريقة غير مباشرة، عن طريق دمج وحدات الإضاءة بخزائن (أو أدراج) المطبخ السفليّة.

و تحقّق ظلال من الضوء على الخزائن السفليّة، من خلال دمج الإضاءة بالمساحة الواقعة تحت سطح المجلى.

يزوّد الصفّ الأول من الخزائن العلويّة بالإضاءة المخفيّة، حتّى يضيء سطح المجلى.

لا بدّ من حضور "السبوتلايت" في الصف الثاني من الخزائن النافرة، مع تسليط كلّ ضوء منه على درفة متمركزة في الصفّ الأوّل.

تكرّر فكرة "السبوتلايت" في السقف، لإضاءة الصفّ الثاني من الخزائن الملتصق بالسقف.

إليكِ أهم النصائح في الديكور للمطبخ الضيق:

1. ينصح بالإكثار من عدد الأدراج، في المطبخ الصغير، وذلك حتّى تستوعب الوحدات المذكورة الأشياء.

2. تصمّم خزائن طولية بين الأدراج، بحيث تفتح بطريقة السحب على غرار الأدراج، علمًا أن مقاس كل خزانة هو 90 سنتيمترًا لناحية الارتفاع، و20 سنتميترًا لناحية العرض و تضمّ الخزائن الطوليّة المذكورة مستوعبات المؤن والقوارير.

2. في حالة وجود شبّاك، يفيد استغلال مساحته، في تثبيت الرفوف المفتوحة عليه، مع التزيين بالنباتات الخضر.

3. ينغلق البرّاد داخل خزانة مفصّلة حسب مقاسه، بالانسجام مع الخزائن في المكان، مع دعوة المهندسة ريهام إلى أهمّية التقليل من عدد الأدوات الكهربائيّة الخاصّة بالمطبخ ضيّق المساحة، واختيار الأدوات الحديثة متعدّدة المهام، كفرن الغاز المدمجة بمهامه دور الشفّاط (لا حاجة لشراء شفّاط يعلو فرن الغاز، و"يقضم" من المساحة)، وتصميم خزانة تضمّه، مع "الميكرُويف" و في هذه الحالة، يظلّ سطح المجلى مرتبًا و"نظيفًا".