موعد إنتهاء موجة (كوفيد-19) سريعة الإنتشار
تاريخ النشر : 2022-01-29
موعد إنتهاء موجة (كوفيد-19) سريعة الإنتشار
صورة توضيحية


كشف عالم الفيروسات الروسي بيتر تشوماكوف، أن موجة انتشار (كوفيد-19) الناجمة عن المتحور (أوميكرون) ستهدأ إعتبارا من 10 فبراير 2022.

و أشار العالم إلى زيادة عدد الإصابات بمرض (كوفيد-19) في روسيا ومعظم بلدان العالم ولكن من المتوقع أن تبدأ هذه الموجة قريبا بالتباطؤ، وفق (روسيا اليوم).

و أضاف" متحور (أوميكرون) شديد العدوى وينتشر بسرعة كبيرة، ومع ذلك سوف تهدأ الموجة التي تسبب بها بنفس السرعة التي انتشرت بها، و يمكن التوصل إلى هذا الاستنتاج من الاطلاع على منحنى الإصابات في الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا، أما في روسيا فسوف يبدأ هدوء هذه الموجة في النصف الثاني من فبراير".

و تابع" غالبية المصابين حاليا لا تظهر لديهم أعراض المرض، حتى أنهم لا يعلمون بإصابتهم، لأن هذا المتحور يسبب عادة ظهور أعراض شبيهة بأعراض نزلات البرد التي قد لا ينتبه لها الإنسان، حيث إن الإصابة بمتحور (أوميكرون) لا تؤدي أحيانا كثيرة إلى ظهور أعراض (كوفيد-19) المعروفة".

و بالنظر إلى أن غالبية حاملي (أوميكرون) لا تظهر عندهم أعراض الإصابة ولا يراجعون العيادات الطبية، فإن عدد الإصابات الحقيقي هو أكبر من المعلن في الاحصائيات ونتيجة لانتشار متحور (أوميكرون) على نطاق واسع، لن يبقى عدد كاف من الأشخاص المعرضين للإصابة به.

و أضاف" ستتكون لدى العديد من المصابين بمنحور (أوميكرون) مناعة ضد (كوفيد-19) لذلك فإن الموجة القادمة قد تمر دون أن نشعر بها".

و اختتم قوله: "نتيجة لهذه الموجة ستتكون لدى العديد من الناس مقاومة ضد (كوفيد-19) لذلك فإن المتغير القادم للفيروس التاجي المستجد سيكون أقل عدوانية، ويظهر أن تحور الفيروس يؤدي إلى تخفيض قدرته على التسبب بالمرض وربما لن نشعر بموجة جديدة لأنها ستكون من دون أعراض".

ومع ذلك ينصح معظم الأطباء والخبراء بضرورة التطعيم ضد الفيروس التاجي المستجد من أجل تخفيض خطر الإصابة بالأشكال الخطرة من (كوفيد-19).