ما هو الممنوع والمسموح تناوله لمرضى أنيميا الفول؟
تاريخ النشر : 2022-01-23
ما هو الممنوع والمسموح تناوله لمرضى أنيميا الفول؟


يعتبر مرض أنيميا الفول، هو مرض وراثي يسبب خلل في الجسم، حيث يؤثر على إنتاج أنزيم G6PD المسؤول عن تعزيز كرات الدم الحمراء والتفاعلات الكيميائية الحيوية داخل الجسم.

و ينتقل مرض أنيميا الفول الوراثي من الأم للأبناء من الذكور بنسبة كبيرة وفي بعض الأحيان ينتقل للإناث، وهناك أنواع فاكهة يجب تجنب تناولها حتى لا يحدث تكسير في كرات الدم الحمراء، وفق (مقال).

1. التوت البري أو التوت الأزرق ويستخدم في الحلويات ولكنه يحتوي على مادة تشبه الأسبرين وتسبب فقر الدم الانحلالي ولذلك فهو من الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول، و من الممكن تناول ثمرة واحدة فقط وانتظار النتيجة والتي تظهر في خلال 12 ساعة من تناولها.

2. البطيخ المر من الفاكهة غير المسموحة لمرضى أنيميا الفول حيث يحتوي على مركب قلوي يؤدي إلى فقر الدم ويدخل البطيخ المر في الكثير من المكملات الغذائية لمرضى السكر ولذلك يجب توخي الحذر عند تناولها.

3. أنواع الفواكه المجففة مثل التين والمشمش المجفف لأنها تحتوي على مادة الكبريتيت وتساهم تلك المادة في إثارة مضاعفات المرض وظهور الأعراض الحمضيات التي تحتوي على فيتامين سي بنسبة كبيرة مثل الليمون والبرتقال والجوافة.

البقوليات الممنوعة لمرضى أنيميا الفول:

مرض أنيميا الفول هو مرض ساكن ولا تظهر أعراضه إلا في حالة تناول الطعام الممنوع والذي يتسبب في تكسير كرات الدم الحمراء، ومن أنواع البقوليات الغير مرغوب بها لمرضى أنيميا الفول ما يلي: الفول الأخضر هو أول الممنوعات وقد تم تسمية اسم أنيميا الفول بهذا الاسم حيث أنه أكثر الأطعمة التي تسبب تكسير في كرات الدم الحمراء.

ويشمل جميع أنواع الفول سواء الأخضر أو الطعام الذي يحتوي على الفول مثل الفلافل.

الفاصوليا الخضراء والبيضاء والحمراء وجميع أنواعها.

اللوبيا البيضاء والسوداء والخضراء.

البازلاء سواء كانت خضراء أو جافة. فول الصويا من أكثر الممنوعات في مرض أنيميا الفول ويستخدم في تحضير أنواع من اللحوم المصنعة، و يضاف إلى بعض أنواع الألبان الصناعية لذلك يجب توخي الحذر وتجنب الأطعمة التي تحتوي على بروتين الصويا.

العدس والحمص و جميع أنواع الباذنجان.

المأكولات البحرية التي تحتوي على الكبريتيد ومنها الجمبري.

الدقيق الأبيض الذي يحتوي على كربوهيدرات.

زيت النخيل وزيت الصويا.

العصائر الممنوعة لمرضى أنيميا الفول:

إلى جانب الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول يوجد الكثير من العصائر والمشروبات الواجب تجنبها عند الإصابة بالمرض، ومن أشهر هذه المشروبات ما يلي: العرقسوس وهو من المشروبات الشهيرة منذ زمن طويل وهو معروف بالكثير من الفوائد.

ولكنه غير مناسب مع مرضى أنيميا الفول ويسبب زيادة تكسير كرات الدم الحمراء في الجسم.

أنواع الشاي سواء كان الأخضر أو الأحمر أو الشاي المثلج.

مشروب الخروب وقد اعتاد المسلمين تناوله في شهر رمضان المبارك.

العصائر التي يدخل في تكوينها النعناع حيث يعمل على تحفيز تكسير كرات الدم الحمراء.

الأطعمة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول:

تمثل الأطعمة المعلبة خطر كبير على مرضى أنيميا الفول حيث تحتوي على الكبريتات، ويجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكبريت ومن ضمنها ما يلي: المخبوزات حيث أنها مصنوعة من الدقيق الأبيض ويحتوي على كربوهيدرات.

المربى بالأخص المصنوعة من الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول مثل التوت البري.

الشيبسي أو رقائق البطاطس الجاهزة.

العصائر المعلبة مثل عصير البرتقال وعصير التفاح والليمون.

عصائر الخضروات المختلفة.

الطعام المخلل.

مكعبات المرق سواء كانت دجاج أو لحم.

الفواكه المجففة.

دبس السكر والتوابل الحارة.

الفول السوداني وهو من أنواع الطعام التي يفضلها الأطفال ويمكن تناوله كأحد أنواع المكسرات أو إضافته إلى الحلويات.

المنتول أو النعناع والذي يستخدم في العلكة وبعض مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان، ويجب الابتعاد عن تناول أي شيء يحتوي على المنتول أو استنشاق رائحته.

الحلوى التي تحتوي على ألوان صناعية.