التدخين أثناء الحمل.. خطر يهدد صحة الأم و جنينها
تاريخ النشر : 2022-01-21
التدخين أثناء الحمل.. خطر يهدد صحة الأم و جنينها
صورة تعبيرية


كشفت دراسة كندية صادرة عن جامعة "ماكجيل" أن هناك عديدا من الآثار والمضاعفات الخطيرة المترتبة عن تدخين الأمهات خلال فترة الحمل، ومدى تأثير ذلك على صحة الأم والجنين.

و أوضح الباحثون أن تدخين السيدات الحوامل يجعلهن أكثر عرضة لإنجاب أطفال منخفضى الوزن، بالإضافة إلى زيادة خطر الولادة المبكرة والتعرض لتمزق الأغشية، وفق (مبتدأ).

وأشارت الدراسة الكندرية إلى وجود علاقة بين الاضطرابات العصبية فى الطفولة، والتدخين أثناء الحمل، لافتين إلى أن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يزيد بشكل كبير من مخاطر العيوب الخِلقية.

جاء ذلك، بعد أن فحصت الدراسة نتائج الولادة لدى أكثر من 400 ألف مدخن و 8.6 مليون غير مدخن فى الولايات المتحدة بين عامى 2004 و 2014، حيث وجد الباحثون أن النساء الحوامل المدخنات معرضات لخطر متزايد بنسبة 130% لإنجاب طفل صغير جدًا بالنسبة لمرحلة نموه، ما يزيد من مخاطر الاضطرابات المعوية، والبولية ومشاكل الرئة، والنتائج العصبية السلبية فى الطفولة.

وتوصلت الدراسة إلى أن التدخين يزيد خطر الولادة المبكرة بنسبة 40%، وزيادة خطر حدوث تمزق فى الكيس الأمنيوسى المحيط بالجنين قبل بدء المخاض بنسبة 50%، كما يرتبط التدخين أيضًا بالتشوهات الخلقية وله تأثير سلبى على التطور الإدراكى العصبى للجنين .

واختتمت الدراسة كوارث التدخين أثناء الحمل بالتأكيد على أن التدخين يمكن أن يؤدى إلى تلف المشيمة، ونقص التغذية، وحتى ولادة جنين متوفى.