مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تصدر تقرير حول واقع الأخطاء الطبية في قطاع غزة
تاريخ النشر : 2022-01-20
مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تصدر تقرير حول واقع الأخطاء الطبية في قطاع غزة


رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم الخميس الموافق 20 يناير 2022 تقريراً حول واقع الأخطاء الطبية في قطاع غزة ويأتي إصدار هذا التقرير ضمن سلسلة تقارير خاصة تصدر عن الضمير في تنفيذ لأنشطتها السنوية.

و يتضمن التقرير عدة محاور منها ماهية الخطأ الطبي وأسبابه، وموقف ودور وزارة الصحة الفلسطينية من الاخطاء الطبية وكذلك دور النيابة العامة ودور مؤسسات المجتمع المدني في استقبال الشكاوى المقدمة من ضحايا الاهمال والاخطاء الطبية للعام 2021.

وخلص التقرير الى عدد من النتائج والتوصيات أبرزها : ان المريض المتضرر يستحق تعويضاً عن الاضرار المادية والمعنوية التي لحقت به جراء الاخطاء الطبية ويترك تقديره لسلطة المحكمة التقديرية حسب ظروف وحيثيات كل حالة على حدا فيما يتعلق بالمسؤولية الناتجة عن الخطأ والاهمال الطبي يتم اللجوء الى القواعد العامة في القانون كما ان هناك قصور في تطبيق القواعد العامة فيما يتعلق بالأخطاء والاهمال الطبي من قبل القضاء.

وقد أوصى التقرير بضرورة تفعيل وتطبيق القرار بقانون رقم 31 لسنة 2018 بشأن الحماية والسلامة الطبية والصحية ومطالبة وزارة الصحة الفلسطينية بالعمل على تشكيل لجان تحقيق دائمة وليست مؤقتة للتحقيق في الخطأ والاهمال الطبي وتكون من اطباء مستقلين أي ان يكون هناك تنوع ويكونوا أصحاب خبرة لا تقل عن 10 سنوات.