لجنة السينما في شومان تعرض الفيلم المغربي" سيد المجهول" للمخرج علاء الدين الجم
تاريخ النشر : 2022-01-17
لجنة السينما في شومان تعرض الفيلم المغربي" سيد المجهول" للمخرج علاء الدين الجم


رام الله - دنيا الوطن
تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، يوم غد الثلاثاء، الساعة السادسة والنصف مساء، في مقر المؤسسة بجبل عمان، الفيلم المغربي "سيد المجهول" للمخرج علاء الدين الجم.

"السيد المجهول" اسم الفيلم، الذي يضعنا منذ المشهد الأول في أجواء مطاردة لص هارب، يحمل حقيبة نقود سرقها، يسير بسيارة متهالكة، وقبيل اعتقال الشرطة بقليل، يقرر دفن الحقيبة في تلة جرداء، ويضع عليها شارة للقبر، حماية لها من العبث.

تنقضي مدة المحكومية، ويخرج اللص "يونس بواب" وهو يحلم باستعادة نقوده التي دفع ثمنها توقيفا في السجن، وهنا تبدأ ازدواجية المواجهة بين ما هو مقدس، وما هو حرام، حيث يجد أن التلة " موضع دفن الحقيبة" قد اصبحت مزارا مقدسا، يتبرك به الناس، ويتبرعون من نقودهم القليلة أملا في الشفاء والبركة، وقد تم وضع شاب يرافقه كلب شرس لحراسة المزار الذي أطلقوا عليه اسم "السيد المجهول".

يقدم المخرج المغربي " علاء الدين الجم" نفسه كمخرج مجدد في السينما المغربية، باختياره لموضوع مألوف في السينما، لكنه مختلف من حيث الطرح والاسلوب، فالموضوع يتعلق بالمعتقدات الشعبية، والأولياء والتبرك بهم، والتفاف الناس حولهم لقضاء حوائجهم "خاصة التداوي من الأمراض"، ويقدم "الجم" أفكاره بأسلوب عبثي مغلف في الكوميديا، وهو اسلوب ملائم لمعالجة مثل هذه المعتقدات، فهو يلامسها بشكل غير مباشر حتى لا يدخل في محظور المعتقد الشعبي.

و يذكر أن "شومان"، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.