مجموعة نصائح في الديكور لحسن اختيار تصميم طاولة الكونسول
تاريخ النشر : 2022-01-06
مجموعة نصائح في الديكور لحسن اختيار تصميم طاولة الكونسول


تُضفي طاولة الكونسول قيمةً جماليّةً على مدخل المنزل، وهي متعدّدة الاستخدامات، سواء تعلّق الأمر بسطحها أو بأجزائها الأخرى (المخفية) التي تصمّم حسب الطراز المودرن لتحفظ الأحذية، أو تصمّم بصورة تقوم الطاولة المذكورة بدور شمّاعة المعاطف. 

إليكم مجموعة من النصائح في الديكور المتعلّقة بكيفيّة ترتيبها في مدخل المنزل، في معلومات مستمدّة من مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان، في الآتي، وفق(سيدتي).

طاولة الكونسول في المدخل الضيّق


تبدو طاولة الكونسول قطعة الأثاث الأولى التي يراها الزائر حال فتح باب المنزل لاستقباله، لذا من الضروري حسن اختيار هذه القطعة، حتى تعبّر خير تعبير طراز الشقّة، وألوانها، بخاصّة عندما يتصل المدخل بصالة الاستقبال، فالانسجام بين تصميم الطاولة وعناصر المساحة الأخرى أساسي. لذا، تعلّق المهندسة ريهام أهمّيةً على تصميم طاولة الكونسول، فالزخارف التي تحتوي عليها القطعة والأناقة والفخامة كلّها يعكس ذوق صاحبة المنزل.

وتقول إن "طاولة الكونسول التي تتخذ مكانًا لها في مدخل المنزل الضيّق تتلوّن عادةً بلون فاتح، وعصري، كالفضّي أو الأبيض أو الرمادي الفاتح أو حتّى لون الخشب الفاتح".


وتضيف أن "حضور المرآة لا غنى عنه في المساحة الضيقة، حيث طاولة الكونسول، على أن تصمّم الطاولة بطريقة تدمج بين الأسلوبين الكلاسيكي والعصري، كأن يختار سطحها رخاميًّا (أو من السيراميك) سميكًا، على أن يبدو درجان تحت السطح، وأن تكون قوائم القطعة الأربع محفورة حفرًا ناعمًا، تعلو مرآة مربعة (أو مستديرة أو طويلة) الطاولة".


وتشدّد المهندسة ريهام على أهمّية التنسيق بين الخامة التي تصمّم طاولة الكونسول، والخامات الأخرى الواضحة في ديكورات المدخل، كالأرضيّة وباب المنزل والجدران، بالإضافة إلى تحقيق الانسجام بين مقابض الطاولة والتحف الموزّعة على سطحها، كما المعلّقات على الجدران".

وتقول إنّه كلّما ضاقت مساحة المدخل، تصمّم طاولة الكونسول بصورة ناعمة، مع تكبير المرآة.

بالمقابل، عندما تحلّ طاولة الكونسول في المدخل الفسيح، لا قيود تحكم خيارات المصمّم، سواء لناحية الألوان أو الخامات أو الشكل، بالإضافة إلى حجم طاولة الكونسول، التي يمكن أن تجاورها خزانة، مع تزيين المحيط باللوحات الفنّية".

من جهةٍ ثانيةٍ، إذا كانت مساحة مدخل المنزل مستقلّة ومنفصلة عن أجزاء المنزل الأخرى المحتجبة خلف أبواب أو جدران سميكة، يمكن حسب المهندسة ريهام تطبيق ديكورات خاصّة بالمدخل، الأمر الذي ينسحب على تصميم طاولة الكونسول.

تتكئ طاولة الكونسول عادةً على جدار لافت في تصميمه، فلا ينصح بطلاء الجدار فحسب بل يستحسن تلبيسه بالحجر أو تثبيت ورق الجدران عليه، كما توزيع الإضاءة.

السيراميك خامة رائجة أخيرًا، وكثيرة الاستخدام في تلبيس الجدران، بالإضافة إلى الأرضيّات، في هذا الإطار، يمكن تصميم سطح الكونسول من السيراميك الواضح في ديكورات المدخل، الأمر الذي يحقّق جماليّة خالصة.

الإكسسوارات التي تزيّن جانبي سطح طاولة الكونسول مفضّلة طوليّة الشكل، أمّا في الوسط فقد تحلّ الشموع الصغيرة أو الورود أو النباتات الخضر المنخفضة.