المطران حنا: المقدسيون يدفعون اكثر من غيرهم فاتورة الاحتلال وسياساته وممارساته
تاريخ النشر : 2021-12-04
المطران حنا: المقدسيون يدفعون اكثر من غيرهم فاتورة الاحتلال وسياساته وممارساته
المطران عطا الله حنا


رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن المقدسيين يدفعون ثمن فاتورة الاحتلال بشكل غير مسبوق فالقدس مستهدفة اليوم اكثر من اي وقت مضى فمقدساتنا واوقافنا مستهدفة ومستباحة والاحياء المقدسية يتم التآمر عليها وعلى سكانها وسياسة التهجير والاقصاء والاستيطان تسير بخطى متسارعة وكأن الاحتلال في سباق مع الزمن لطمس معالم القدس بشكل كلي وسرقة ما تبقى من تاريخها وتراثها وهويتها واصالتها.

وأضاف حنا "لا نتمنى ان نصل الى وقت نبكي فيه على اطلال ما تبقى من القدس ولكن الحفاظ على القدس لا يحتاج فقط الى بيانات وتصريحات لا نقلل من اهميتها ولكنها لوحدها لا يمكن ان توصلنا الى النتيجة المرجوة وهي الحفاظ على القدس واهلها".

وتابع وما تحتاجه القدس اليوم هو اكثر بكثير من الخطابات التي تتغنى بعروبتها ومقدساتها بل يجب الانطلاق الى مرحلة جديدة للحفاظ على هوية القدس وابناءها ومقدساتها وهذا دور مناط ومطلوب ليس فقط من المقدسيين الذين يقفون في الخطوط الامامية بل من كل ابناء شعبنا الفلسطيني وامتنا العربية واصدقاءنا المنتشرين في كل مكان.

وأشار الى أن "ليست مهمة مستحيلة ان نساعد المقدسيين من اجل الصمود والبقاء ولكن هذا يحتاج الى ارادة والى مواقف عملية والى مبادرات خلاقة لمساندة المقدسيين في صمودهم ورباطهم وتشبثهم بمدينتهم ومقدساتهم ".

وتابع بالقول: "القدس اليوم لا تعاني فقط من الاحتلال بل تعاني ايضا من الحالة العربية التي يسودها الضعف والوهن ومن الحالة الفلسطينية التي يسودها الانقسام والتشرذم اما نحن في المدينة المقدسة فنحن نعاني ايضا من ظواهر سلبية اخرى ومن وضع مقدسي يحتاج الى كثير من الاصلاح والتغيير نحو الافضل".

واختتم بالقول : "نحن في القدس لسنا في احسن حال بل هنالك شوائب ونواقص ومواضع خلل متعددة ومتنوعة وكلها تحتاج الى اصلاح وترتيب اي اننا بحاجة الى ترتيب البيت المقدسي الداخلي لكي نكون اكثر لُحمة ووحدة في دفاعنا عن القدس المستهدفة والمستباحة".