المطران حنا: ندعو دوما الى التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية
تاريخ النشر : 2021-12-04
المطران حنا: ندعو دوما الى التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية
المطران عطا الله حنا


رام الله - دنيا الوطن
دعا المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم في تصريحات صحفية الى ضرورة التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية حتى وان كنا اليوم في وضع لا يسمح لنا بتحقيقها .

وإن الحالة الفلسطينية الراهنة والوضع العربي المترهل والانحياز الغربي للاحتلال لا يسمح لنا بأن نحقق امنياتنا وتطلعاتنا وثوابتنا الوطنية حاليا ، ولكن المرحلة الراهنة لا يمكن ان تبقى وان تستديم فكل شيء في هذا العالم يمكن ان يتبدل ويمكن ان يتغير ونحن نتمنى ان يتحسن وضعنا الفلسطيني الداخلي وان يتغير نحو الافضل بما يخدم شعبنا وقضيته العادلة .

وكما ونتمنى ايضا ان يتبدل الحال العربي لان وحدة العرب هي قوة لنا كفلسطينيين باعتبار ان القضية الفلسطينية هي قضية الامة العربية كلها من المحيط الى الخليج .

وإن عدم قدرة الفلسطينيين اليوم على ان يحققوا ثوابتهم ومطالبهم العادلة لا يلغي ولا ينتقص من عدالة هذه الثوابت وهذه المطالب والتي يجب ان نبقى متمسكين بها وحتى وان كنا غير قادرين على تحقيقها بسبب العوامل المعروفة للكثيرين وبسبب الاوضاع الراهنة .

وإن مؤامرات تصفية القضية الفلسطينية لم تتوقف منذ سنوات وعبر ادوات متعددة ومختلفة وهذا لا يلغي قاعدة ان هذه القضية هي قضية حق وعدالة لا بل هي القضية الاعدل في عالمنا.

وإذا لم يكن فلسطينيوا اليوم قادرين على تحقيق ثوابتهم فلنترك هذه القضية للاجيال الصاعدة لكي تواصل المسيرة ونحن على يقين بأن ما لم نتمكن من تحقيقه حتى اليوم سوف يتمكن الجيل الطالع والقادم من تحقيقه .

ولا للاحباط واليأس والقنوط امام هذه الحالة التي نعيشها ونراها امامنا فهذا ما يريده اعداءنا لان الانسان المحبط واليآس لا يمكن ان يقدم شيئا لوطنه ونحن كفلسطينيين لا يجوز لنا ان نقبل بأن يتم اغراقنا في ثقافة الاحباط واليأس والقنوط مهما اشتدت حدة العواصف والمؤامرات والمشاريع المشبوهة التي تحيط بنا .