إحالة عمر كمال للتحقيق واتهامه بإهانة مصر في السعودية بعد هذا التصرف
تاريخ النشر : 2021-12-02
إحالة عمر كمال للتحقيق واتهامه بإهانة مصر في السعودية بعد هذا التصرف


أثار الفنان المصري عمر كمال جدلاً كبيراً خلال حفله بالسعودية، حيث قام بتغيير كلمات أغنية (بنت الجيران)، من خمور وحشيش إلى تمور وحليب.

وفسر ذلك قائلاً: " لايقة على البلد الطاهرة اللى واقفين على أرضها"، وهو ما أثار غضب الجمهور المصري، الذي اعتبر تفسير عمر كمال مسيئا للشعب المصري.


وهاجم معلقون مصريون عمر كمال عبر السوشال ميديا، فقال أحدهم: "على أساس أن مصر بلد مش طاهرة، ده حتى ربنا ذكرها في القرآن.. ابقي افهم الكلام قبل ما تقولو"، مطالبين في ذات الوقت نقابة الموسيقيين بمحاسبته.

وقال متحدث نقابة الموسيقيين طارق مرتضى: "في البداية أود أن أوضح، أن النقابة لا تملك سلطة على الحفلات خارج مصر، وبالتالي لا يمكن اتخاذ أي إجراء بصدد ما يحدث في هذه الحفلات أو منع من تم إصدار قرار بوقفهم، فهم ما زالوا ممنوعين من الغناء في مصر".

وأضاف: "لكن ما ارتكبه عمر كمال يعد إساءة بكل المقاييس لمصر وشعبها وبناء عليه فقد تم إحالته إلى التحقيق معه بشأن ما صرح به من كلمات تسيء الى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق".

وأردف: "يؤكد ما شهدناه، من عمر كمال الذي قام بتبديل كلمة خمور وحشيش في أغنية بنت الجيران إلى تمور وحليب، أن نقيب الموسيقيين كان محقا في رفضه وتصديه للابتذال والإسفاف الذي نراه في أغاني المهرجانات وملاحقة ومعاقبة كل من يخطئ، وذلك حرصا منه على الحفاظ على قيم مجتمعنا وحماية أولادنا".

وتابع: "احترم عمر كمال الشعب السعودي وخشي القانون هناك، وبناء عليه قام بتبديل الكلمات المسيئة، وهذا تأكيد منه في ذات الوقت على أنها ألفاظ مبتذلة لا ترقى بالذوق العام لهذا قام بتغييرها، بينما لم يحترم الشعب المصري وكأن من وجهة نظر مؤدي المهرجانات هؤلاء أن شعبه هذا لا يستحق الاهتمام بانتقاء الكلمات والألفاظ، وبالتالي وقع في الخطأ".

وشارك في الحفل، حسن شاكوش، وحمو بيكا، وذلك بعد قرار منعهما من الغناء في مصر، من قبل نقابة المهن الموسيقية، حيث أساء الأول لقطاع كبير من العازفين بكلمات مسيئة وخادشة للحياء في إحدى حفلاته، بينما رسب الأخير في اختبارات النقابة.