مرض قاتل ينتشر بين الحيوانات في ولاية أمريكية
تاريخ النشر : 2021-12-01
مرض قاتل ينتشر بين الحيوانات في ولاية أمريكية
حيوان السمندل


توصلت درسة علمية إلى اكتشاف فطر قاتل، والذي وجد في نوعين من أنواع السمندل (حية برمائية) الأرضية في ولاية كاليفورنيا الامريكية، حيث يشير هذا إلى أن التجارة الخطرة بالحياة البري يجب أن يتم انهاؤها، بعد توثيق مرض في هذه الأنواع.

أظهرت الدراسة أن السمندل الشجري وسمندل جبال سانتا لوسيا النحيف عانوا من معدلات وفيات عالية عند إصابته بالفطريات الفطرية (Batrachochytrium dendrobatidis)، وفقا لـ (القاهرة 24).

وجد المؤلفون أن حجم المجموعة الاجتماعية والتفاعلات بين الأنواع قد تساهم في انتشار المرض.

قالت تيفاني ياب، مؤلفة مشاركة في الدراسة وعالم كبير في مركز التنوع البيولوجي: "تواجه البرمائيات بالفعل العديد من التهديدات، من الطرق وفقدان الموائل إلى المرض وتغير المناخ".

وأضافت: "نحن بحاجة إلى سياسات أقوى لحماية التنوع البيولوجي البرمائي الأصلي في كاليفورنيا من الأنواع الغازية وانتشار الأمراض".

وتابعت: "لقد شاهدت شخصيًا انقراضات محلية لسكان الضفادع ذات الأرجل الصفراء الجبلية في سييرا نيفادا بسبب (Bd)".

بينما قال فانس فريدنبورغ، أستاذ مشارك في الدراسة وأستاذ في جامعة ولاية سان فرانسيسكو: "إنني أفقد النوم في الليل لأفكر في أن السمندل قد يعاني من نفس المصير حتى دون علمنا، لذا يجب أن نفعل المزيد لحماية هؤلاء السكان قبل فوات الأوان".

ينتشر فطر (Bd) من خلال تجارة الحياة البرية، ويرتبط بانخفاض وانقراض أكثر من (200) نوع من البرمائيات في جميع أنحاء العالم، حسب الدراسة.

في كاليفورنيا، تم الإبلاغ عن حالات نفوق جماعي بسبب (Bd) في الضفادع، لكن تهديدات بي دي للسمندر غير مفهومة. 

يكون سمك السلمندر أقل وضوحًا نظرًا لكونه ليليًا ويعيش في الجحور وتحت جذوع الأشجار والصخور، حيث يشعر العلماء بالقلق من أن المدى الكامل لتأثيرات (Bd) على السمندل المحلي غير معروف.