"القدس المفتوحة" تعقد اليوم الإرشادي لطلبة الثانوية العامة
تاريخ النشر : 2021-12-01
"القدس المفتوحة" تعقد اليوم الإرشادي لطلبة الثانوية العامة


رام الله - دنيا الوطن
عقدت جامعة القدس المفتوحة "اليوم الإرشادي" للعام (2021-2022)، لطلبة الثانوية العامة في محافظتي سلفيت وقلقيلية، وذلك يوم الأربعاء الموافق ‏01‏/12‏/2021، في فرع الجامعة بسلفيت.

و جاء ذلك تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس، ووزير التربية والتعليم أ. د. مروان عورتاني، بمشاركة (21) مؤسسة تعليم عال فلسطينية أقامت أجنحة لها في حرم الجامعة في سلفيت، بعدد طلبة مقدر (2500) طالب وطالبة.

وشارك في هذا اليوم مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين، ومديرا تربيتي: سلفيت أ. قيس نبهان، وقلقيلية أ. أمين عواد، ومديرا فرعي: سلفيت د. باسم شلش، وقلقيلية د. نور الأقرع، وعميد كلية العلوم التربوية بالقدس المفتوحة د. مجدي زامل، ونائب مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة د. إياد اشتية.

ونقل محافظ سلفيت د. عبد الله كميل، تحيات رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس للحضور، وقال: "نقف أمام كوكبة ميمونة تودع مرحلة الثانوية العامة وتستعد لدخول الجامعات الفلسطينية، وعليكم اختيار التخصص الذي تحبونه لتبدعوا فيه".

وأضاف" إن محافظة سلفيت قامت بعمل عظيم على صعيد التعليم، عبر إطلاق صندوق التكافل الخيري الذي يعمل على مسارات عدة، أهمها التعليم الجامعي وفي العام المنصرم، قدمنا (630) منحة دراسية للطلبة من أبناء محافظة سلفيت بمساعدة الخيرين من أبناء شعبنا".

وتابع قائلاً: "إن جامعاتنا الفلسطينية منارات ومراكز فكرية وثقافية ووطنية وسياسية، وهي جزء من الأركان الأساسية للحركة الوطنية الفلسطينية، باتجاه إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، ولا سيما جامعة القدس المفتوحة التي أطلقها الشهيد القائد ياسر عرفات كي تكون مركزاً أكاديمياً أساسياً في وطننا، وخرجت آلاف الطلبة الذين نراهم مبدعين في سوق العمل".

وتحدث أ. د. محمد شاهين في كلمة نيابة عن رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ناقلاً تحياته للحضور وتمنياته بأن يكون هذا النشاط مميزاً وناجحاً وقادراً على تحقيق الأهداف المرجوة، مبيناً أن "الجامعة تسعى، بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم، لإقامته في المحافظات الفلسطينية كافة كجزء من الإرشاد المهني المقدم لطلبة الثانوية العامة".

وقال: "إن الأيام الإرشادية، ومنها هذا اليوم، هي سعي للتكامل والتعاون بين مجتمعنا الفلسطيني عبر تطوير مهارات طلبتنا وقدراتهم، وعلينا أن نضع الطالب على الطريق الصحيح لاختيار التخصص الذي يرغب، والمؤسسة التعليمية التي يحب".

وبين أن جامعة القدس المفتوحة جامعة فلسطينية عامة تتمتع باستقلال أكاديمي وإداري ومالي، شأنها شأن معظم الجامعات الفلسطينية، "وتتميز بأنها تتبع نظام التعليم المدمج، وهو تعليم نظامي حديث يتمركز حول المتعلم، ويركز على التعلم الذاتي الذي يوظف التكنولوجيا في خدمة العملية التعليمية من خلال مقومات التعليم الإلكتروني، وكان آخرها فضائية القدس التعليمية".

وأشار إلى أن "جامعة القدس المفتوحة توفر (38) تخصصاً على مستوى البكالوريوس، و(14) على مستوى الماجستير، وبرنامجاً واحداً على مستوى الدكتوراه"، إلى ذلك، نقل مدير مديرية التربية والتعليم في سلفيت أ. قيس نبهان، تحيات وزير التربية والتعليم أ. د. مروان عورتاني، داعياً الطلبة إلى البحث عن تخصصات تحتاجها سوق العمل الفلسطينية من أجل الحصول على وظيفة وعمل بعد التخرج.

وبين أن دراسة حاجات السوق، وأن السؤال والاستفسار والبحث عن التخصصات المطلوبة والتخصصات المهنية، تعد "لبنة المستقبل للتعليم المهني في فلسطين"، وأن برنامج وزارة التربية والتعليم يؤكد أهمية التخصصات المهنية، وتابع: "ثمة برنامج لدمج التعليم المهني بالتعليم العام".

من جانبه، رحب د. باسم شلش بالحضور من الطلبة والمعلمين والمهتمين من محافظتي قلقيلية وسلفيت، ونقل تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، قائلاً: "إن هذا النشاط هو أحد الأنشطة المهمة التي تعقد في جامعة القدس المفتوحة بسلفيت، والتي تتيح تواصل طلبة الثانوية العامة بالجامعات في مكان واحد"، شاكراً الجهود التي أسهمت في إنجاحه.

ونقل أ. د. أيمن الهودلي، رئيس وحدة الإرشاد والتوجيه والشؤون الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحيات الوزير أ. د. محمود أبو مويس، وقال إن "الوزارة لم تألُ جهداً في توفير أفضل تعليم للطلبة الفلسطينيين، وأن تعليم الطالب في جامعاته الوطنية له بعد وطني وقومي واجتماعي؛ فهو يعني التمسك بالأرض والوطن".

وأضاف" نشأت الجامعات وترعرعت حتى وصل عددها إلى (20) جامعة بين حكومية وعامة، وبلغ عدد الكليات الجامعية (17)، والكليات المتوسطة (18)، وجميعها تضم حوالي 215 ألف طالب وطالبة، وتقدم مجتمعة (1581) تخصصاً"، وتابع: "تأتي هذه الفعاليات الإرشادية لمساعدة الطلبة على اختيار التخصص الذي يريدونه"، شاكراً جامعة القدس المفتوحة على إنجاح اليوم الإرشادي".

وفي ختام فعاليات الافتتاح، قدم أ. الهودلي درعاً تكريمية لمدير فرع الجامعة بسلفيت د. شلش، تقديراً لجهوده وجهود موظفي الفرع لإنجاح هذا اليوم، وكرم أ. د. محمد شاهين نيابة عن رئيس الجامعة، ممثلي وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي.