خطوات بسيطة لتساعدي نفسك على الولادة
تاريخ النشر : 2021-11-28
خطوات بسيطة لتساعدي نفسك على الولادة


بعد مرور شهور الحمل الطويلة بما تحمل من عوارض ومتاعب، تصل الأم إلى مرحلة الملل والإجهاد والشعور بالثقل، ما يدفعها للتعجل في الولادة، واتخاذ كل الخطوات التي تساعدها على الولادة السهلة السريعة معاً.

وليتم هذا عليها أن تلح على طبيبها في الولادة في الأسبوع الأول من الشهر التاسع، وذلك في حالة الولادة القيصرية، أو تستمتع لنصائح المجرّبات فتتناول بعض الأطعمة، أو تشرب بعض الأعشاب، أو تقوم ببعض التمرينات لتساعد نفسها على الولادة الطبيعية، وفق(سيدتي).

مارسي التمارين الرياضية بانتظام
تساعد ممارسة التمارين الرياضية للحامل على زيادة معدل ضربات القلب، كما أنها تعتبر طريقة رائعة لتخفيف الضغط، والحفاظ على الجسم، والتمارين تساعد على تحريك الجنين بفعل الجاذبية الأرضية إلى أسفل الحوض، مع ضرورة تجنب ممارسة الحامل لتمارين القفز.

ومن التمارين المفضلة للحامل المشي لمسافات، أو الركض البطيء، السباحة، اليوغا، وتمارين الاسترخاء، ما يعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

كما أن تناول بعض الأطعمة يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية، ومنها زيت زهرة الربيع والذي يحتوي على مواد تحفز إفراز (البروس تا جلا ندين)، في جسم الحامل، والذي يزيد من معدل تقلصات عنق الرحم، ويزيد من استعداده لمزيد من الانقباضات، ما يعمل على تسهيل وتحفيز عملية الولادة.

تناولي أطعمة غنية بالتوابل
كما تحفز بعض الأطعمة الغنية بالتوابل المخاض، مع ضرورة الانتباه أنه قد تعمل بعض الأطعمة الغنية بالتوابل على إبطاء عملية المخاض، وينصح باستشارة الطبيب أولاً تدليك الصدر، حيث يؤدي تحريك الحلمة أو الفرك اللطيف، إلى تحفيز المخاض، وذلك عن طريق إفراز هرمون (الأوك ستو سين)، ما يزيد من انقباضات الرحم، وبدء إنتاج الحليب في الصدر.

جلسات الإبر الصينية والوخز في أماكن محددة من الجلد تساعد على تحفيز الولادة.تدليك الثدي برفق، لمدة ربع ساعة، لكل ثدي ثلاث مرات يومياً، وخاصة باستخدام الفازلين، من شأنه تحفيز انقباضات الرحم.

تسهيل الولادة بالأعشاب الطبيعية
شاي التوت، غالباً ما توصي القابلات بشرب شاي التوت الأحمر مع اقتراب موعد الولادة، وذلك لأنه يعمل على تقوية عضلات الرحم، ويحافظ على رطوبته.

كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية، ولكن يجب استشارة الطبيب.تناول قطرات من زيت الخروع، ولكن احذري أنه قد يسبب قيء وإسهال.

بعض المشروبات تحفز انقباضات الرحم، مثل شاي زهرة التوت، القرفة، الكاري، البلح، الأناناس، وأيضًا المانجو.

مشكلة ضيق الرحم
وهناك بعض النصائح على الحامل إتباعها، لتوسيع الرحم استعداداً للولادة: الطبية:
مثل: ممارسة تمرين القرفصاء، أثناء فترة المخاض، لأنه يزيد من فرصة دخول الطفل إلى قناة الولادة، ويفتح منفذ الحوض بنسبة 10 %.

العمل على إفراغ المثانة من البول باستمرار، لأن احتجاز البول يمنع من حدوث الانقباضات، ويقلل من الضغط الواقع على عنق الرحم، ويؤثر على المعدل الطبيعي لعملية توسع الرحم.

استخدمي كرسي لإراحة الجزء العلوي من جسمك، ثم اجلسي على كرة الولادة، ربما يساعدك ذلك في تحريك عضلات الحوض وتوسع الرحم، وتخفيف الآلام.

حاولي الإكثار من المشي على قدر المستطاع، لأن حركة الجسم، تسمح بنزول جنينك برأسه إلى قناة الولادة، الذي يقوم بدوره بالضغط على عنق الرحم.

ما يزيد من حدوث التوسع للرحم، ويمكن أن يساعد أيضاً في تشجيع حدوث الانقباضات التي تؤدي إلى التمدد.

عليكِ الحذر عند المشي، لأنه ربما يحدث لكِ تسرب في السائل المحيط بالجنين، عند المبالغة في المشي.