كيف تجعلين طفلك يتناول الطعام الصحي؟
تاريخ النشر : 2021-11-27
كيف تجعلين طفلك يتناول الطعام الصحي؟


خلال سنوات المراهقة يجب توخي الحذر للحفاظ على الوزن المثالي والصحي للمراهق، ولمنع زيادة الوزن الزائد أو فقدانه، ويعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وخاصة الدهون حول البطن، معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما هي الآثار الجانبية لنقص وزن المراهقين؟
فقدان الوزن مشكلة كبيرة مثل زيادة الوزن، نظراً للمخاطر المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن الزائد، لا يجب أن ننسى أن نقص الوزن سيجعل المراهق أيضاً عرضة للعديد من المشكلات الصحية، وفق(سيدتي).

التعب والضعف: يفتقر المراهقون الذين يعانون من نقص الوزن إلى الطاقة ويكونون دائماً متعبين، أيضاً، ولديهم جهاز مناعة ضعيف يعرضهم لخطر المرض في كثير من الأحيان.

مشاكل العظام: قد يفتقر الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية، وخاصة الكالسيوم الذي يضيف إلى كتلة العظام، ويؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العظام وهشاشتها، مما يعني أن بمجرد السقوط أو الانزلاق من المحتمل أن يؤدي إلى كسور العظام لدى المراهقين.

فقر الدم:إذا كان ابنك المراهق يعاني من نقص الوزن، فقد يعاني أيضاً من نقص الحديد الذي يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم، عندما تكون مصاباً بفقر الدم، لا يحصل قلبك على ما يكفي من الأكسجين؛ مما يسبب الاختناق والخفقان. يمكن أن يؤدي فقر الدم الغير معالج أيضاً إلى السكتة الدماغية.

مشاكل الخصوبة:يؤثر نقص الوزن أيضاً على الدورة الشهرية للمراهقة، وفي النهاية يؤثر على الخصوبة.

أهمية اتباع نظام غذائي متوازن للمراهقين
يجب أن تتضمن خطة النظام الغذائي الصحي للمراهقة ما يلي:
السعرات الحرارية التي يحتاجها المراهق للنمو العام، متوسط ​​السعرات الحرارية المطلوبة للمراهقات هو 1800 إلى 2200 أو أكثر إذا كانت الفتاة نشطة بدنياً وتمارس رياضة.

الكربوهيدرات والدهون والبروتينات اللازمة للنمو البدني الصحي.

الفيتامينات والمعادن لنمو صحي.

يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن للمراهق على تطوير عادات غذائية صحية تساعده في المستقبل، لذلك، تحتاج إلى إعداد نظام غذائي صحي لابنتك المراهقة.

نصائح حول خطة نظام غذائي صحي للمراهقات
1. عدم تفويت وجبة الإفطارتفويت وجبة الإفطار
يجب عدم تفويت وجبة الإفطار على وجه الخصوص، فهي أهم وجبة في اليوم تعزز عملية التمثيل الغذائي. قومي بتضمين الفواكه الطازجة و البروتينات في وجبة الإفطار؛ لأنها ستبقيك ممتلئة لفترة أطول وتمنحك الطاقة أيضاً.

2. الدهون الجيدة
شجعي طفلك المراهق على تناول الدهون الصحية، واطلبي من ابنك المراهق الابتعاد عن الدهون المتحولة التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

3. حددي وقتاً لتناول الوجبات الخفيفة 
أفضل وقت لتناول الوجبات الخفيفة بين الإفطار والغداء، امنحي طفلك كوباً من الحليب الدافئ أو قطعتين من الفاكهة الجافة المنقوعة مثل التين والتمر، وقللي من قطع الحلوى والوجبات الخفيفة التي تحتوي ببساطة على سعرات حرارية ولا تقدم أي فائدة.

4. حضري حلويات قليلة الدسم وقليلة السكر
الكثير من السكر مضر. ولكن إذا كان ابنك المراهق يحب الحلويات، فيمكنك تقديم بدائل الحلوى منخفضة السكر وقليلة الدسم، مثل الزبادي قليل الدسم، أو سلطات الفاكهة، أو الحلويات منخفضة السكر، يمكنك أيضاً جعل الحلويات المفضلة لطفلك أكثر فائدة صحية عن طريق إضافة الفواكه أو المكسرات أو البسكويت إليها.