ما هي أسباب اشتهاء الحامل لمضغ الثلج؟
تاريخ النشر : 2021-11-27
ما هي أسباب اشتهاء الحامل لمضغ الثلج؟


يمكن أن تشتهي المرأة الحامل مواد غير معتاد عليها، مثل معجون الأسنان أو الطباشير أو الثلج وهو أكثر شيوعاً بين الكثير من الحوامل. 

واستهلاك الثلج هو اضطراب شائع في الأكل، يظهر غالباً في الفترة الأولى من الحمل سببه الدقيق غير معروف إذا تم استخدامه باعتدال، ومع ذلك، يمكن أن يكون سبب اشتهاء الحامل لتناول الثلج لنقص المعادن أو انخفاض مستويات الهيموجلوبين، ففكري في زيارة طبيبك إذا استمرت الأعراض لأكثر من شهر، وفق(سيدتي).

هل من الآمن تناول الثلج عند الحمل؟
يمكن أن يكون مضغ الثلج من حين لآخر أمراً منعشاً، ويساعد في السيطرة على بعض الأمراض المرتبطة بالحمل، مثل غثيان الصباح ومع ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للأشياء المثلجة أثناء الحمل يمكن أن يكون ضاراً.

ويظهر اشتهاء الثلج عادةً في وقت مبكر من الحمل، وعلى الرغم من أن النظريات الثقافية والفسيولوجية تحاول الكشف عن أسباب اشتهاء مضغ الثلج أثناء الحمل، إلا أن السبب الدقيق غير معروف، وقد تكون الرغبة الشديدة في تناول الثلج عند النساء الحوامل هي طريقة الجسم للتعبير عن نقص المغذيات الأساسية.

وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة ربطت بين الرغبة الشديدة في تناول الثلج وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، واقترحت أن مضغ الثلج يسبب تغيرات في الأوعية الدموية في الدماغ تزيد من اليقظة لدى مرضى فقر الدم، كما أن العلماء ليس لديهم تفسير علمي حتى الآن، لماذا يسبب فقر الدم هذه الرغبة الشديدة والغريبة لتناول أطعمة غير صحية مثل تناول الثلج تناول.

بعض الأمراض المرتبطة بالحمل والتي قد تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الثلج هي:

غثيان الصباح.
-نقص الحديد مع فقر الدم أو بدونه.
انخفاض مستوى الهيموجلوبين.
حرقة في المعدة.
متلازمة تقرحات الفم.

أضرار تناول الثلج
هو يهدئ الجسم ويخفض درجة الحرارة، ويرطب الجسم بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المتكرر للثلج إلى مشاكل صحية، لكن بعيداً عن فوائده يسبب تناول الحامل للثلج بعض المضاعفات:

تلف الأسنان والمينا.
عدوى اللثة وتسوس الأسنان.
اضطرابات التمثيل الغذائي.

علاج الرغبة لتناول الثلج 
قد يختلف علاج اشتهاء غير المعتاد للحوامل للمواد غير الغذائية بناءً على سبب الرغبة كأن يكون السبب هو نقص الحديد في الجسم، ويمكن للتغلب على الرغبة في تناول الحديد من خلال تناول كمية كافية من الحديد، أو تناول مكملات الحديد.

ويجب استشارة طبيبك، يمكن أن يكون سبب اشتهاء الثلج أو الطباشير أو غيرهما نفسياً، فقد تساعد الأدوية ذات التأثير النفساني مثل مضادات الاكتئاب في تقليل الأعراض.