فوائد ورق التوت للنساء.. لا تستغني عنها
تاريخ النشر : 2021-11-25
فوائد ورق التوت للنساء.. لا تستغني عنها


يحتوي ورق التوت على العديد من الفوائد الصحية، فهو يعزز صحة النساء، ويقدم مكملات طبيعية للحوامل والمرضعات، لذلك يوصى دائماً بشرب الشاي المصنوع من ورق التوت خلال هذه الفترة بشكل خاص.

إن شاي التوت المصنوع من ورق التوت بعد أن يتم تجفيفه وطحنه، يعمل على تحسين جهاز المناعة وتنظيم الهرمونات ويمنع الإصابة بالغثيان والمشاكل الهضمية الأخرى، له خصائص صحية أخرى مثل حماية عضلة القلب وهو مضادّ للالتهابات، وفق(سيدتي).

وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية مدى فاعلية هذه الأوراق في خفض نسب الكولسترول والدهون الثلاثية الضارّة بالجسم والتقليل من الالتهابات، فما هي فوائد ورق التوت للمرأة؟

فوائد ورق التوت والعناصر المغذية 
يحتوي ورق التوت على العناصر المغذية المهمة التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الحديد، الريبوفلافين، فيتامين سي C، فيتامين ك K، البوتاسيوم، الفوسفور، والكالسيوم، كما أنَه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ومجموعة واسعة من المركّبات العضوية، مثل زياكسانثين، ريسفيراترول، اللوتين، ومركّبات البوليفينول المختلفة.

فوائد ورق التوت وتعزيز صحة المرأة
إن شاي ورق التوت له شهرة كبيرة لفوائده للنساء الحوامل ولصحة النساء بشكل عام، وهو يُعرف أيضاً بـ(العشبة النسائية)،
وتدعم الأبحاث بعض الأدلة الشخصية لبعض النساء، بأن ورق التوت قد يعمل على تهدئة أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات، التقيؤ، الغثيان والإسهال. 

كما أنه يحتوي على مركّب نباتي يعمل على شدّ وانقباض العضلات في منطقة الحوض، مما قد يساعد في تقليل تشنجات الدورة الشهرية، ويمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بفقر الدم للنساء اللواتي يمتلكن دورة شهرية ثقيلة.

فوائد ورق التوت وخسارة الوزن 
يمكن استخدام ورق التوت لخسارة الوزن الزائد ونسبة الدهون في الجسم، خصوصاً في منطقة البطن عن طريق غسل مجموعة منه، ومن ثم نقعها في ماء مغلي لمدة ساعة، ويتم تبريد الماء بعد مرور ساعة، ويُشرب مرة واحدة في اليوم.

فوائد ورق التوت والالتهابات 
يُعرف بأنه يعمل على التقليل من الالتهابات ويخفّف من الآلام المرتبطة بالنقرس والتهاب المفاصل، وذلك يعود لوجود مركّب أنثوسيانين الذي يعطي اللون الأحمر للفاكهة.

وإن شرب شاي مصنوع من ورق التوت قد يُحدث اختلافاً في كمية الأدوية المضادّة للالتهابات، ويمكن مزج كوب ونصف الكوب من التوت المجفّف مع أوراقه في ليتر واحد من الماء المغلي وتركه منقوعاً لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تصفيته وشربه إما بارداً أو ساخناً للحصول على الفوائد الصحية المطلوبة.

ويحتوي أيضاً على الكالسيوم، الحديد، الزنك ومضادات الأكسدة مثل حمض الإسكوربيك، والبيتا كاروتين التي تمنع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة، علماً بأنّ استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالبيتا كاروتين يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد ورق التوت والحامل
يساعد ورق التوت على استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الرحم. وبالتالي، فإنه يخفّف من آلام المخاض عند تناوله في المراحل الأخيرة من الحمل.

وتوصلت الدراسات إلى أن النساء الحوامل اللواتي تناولن شاي التوت في المرحلة الأخيرة من الحمل وضعن في وقت أسرع بالمقارنة مع سواهن.

فوائد ورق التوت ومرض السكري 
بفضل احتواء ورق التوت على حمض الجاليك، فهو قادر على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمريضات السكري، وخصوصاً النوع الثاني منه، حيث إنه ينظّم معدل السكر بشكل خاص للمتقدّمات بالعمر.

فوائد ورق التوت والكولسترول 
يعمل ورق التوت على خفض مستويات الكولسترول في الدم، حيث يساعد احتساء الشاي بانتظام في الحؤول دون ارتفاع الكولسترول في الدم، وهو يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، علماً بأنه تمّ استخدام ورق التوت لعلاج الالتهابات الناجمة عن الأمراض المزمنة في الماضي، ووجد العلماء أن ورق التوت يمنع عوامل الالتهاب في الجسم.