غرفة تجارة بيت لحم تنظّم ورشة للمنشآت الصغيرة لتحسين أدائها في إدارة الجودةّ
تاريخ النشر : 2021-11-25
غرفة تجارة بيت لحم تنظّم ورشة للمنشآت الصغيرة لتحسين أدائها في إدارة الجودةّ


رام الله - دنيا الوطن
نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وبالتعاون مع الاطار الوطني لإسناد وتطوير المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج منشأتي ورشة عمل خاصة بالتعريف بنظام إدارة الجودة الايزو.

وتخلل الورشة التي قدمها المهندس احمد شويكة المهندس الصناعي ومستشار صناعي تعريفات لمفاهيم الجودة واهمية سياسة الجودة وأهدافها فيما افتتحها عادل الهودلي عضو مجلس إدارة غرفة بيت لحم وممثل مجلس الإدارة في قسم جودة الاعمال حيث تهدف الورشة الى رفع مستوى الأداء العام للشركات وتعزيز استدامتها من خلال إدارة المخاطر والفرص.

وقال الهودلي: "إن غرفة تجارة وصناعة بيت لحم تسعى دائما لتطوير أداء أعضاءها من خلال ورشات متخصصة في مختلف المجالات خصوصا تلك الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة مشيرا الى ان برامج الجودة من اهم البرامج التي ترى الغرفة أهميتها للفئات المستهدفة".

وأضاف الهودلي ان برنامج إدارة الجودة برنامج هام جدا يقوم بالرقابة على عملية الإنتاج سواء للسلع والخدمات على التسلسل الإداري للمنشأة في المنشأة على المواصفة والإجراءات وبالتالي يخفض التكاليف.

وأكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية ان الغرفة مستعدة لدعم أي منشأة بالنسبة لموضوع الدراسات وتوفير لهم أسعار مخفضة لتطبيق نظام الجودة عندهم.

بدوره أشار المحاضر شويكة الى أهمية معرفة أصحاب المنشآت بنظام الجودة لتطوير منشآتهم وتحسين انتاجهم وتعريف المشاركين حول نظام إدارة الجودة للمستفيدين وأصحاب المشاريع المختلفة.

وأضاف الهودلي "ان برنامج إدارة الجودة برنامج هام جدا يقوم بالرقابة على عملية الإنتاج سواء للسلع والخدمات على التسلسل الإداري للمنشأة في المنشأة على المواصفة والإجراءات وبالتالي يخفض التكاليف".

كما وأكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية ان الغرفة مستعدة لدعم أي منشأة بالنسبة لموضوع الدراسات وتوفير لهم أسعار مخفضة لتطبيق نظام الجودة عندهم.

بدوره أشار المحاضر شويكة الى اهمية معرفة أصحاب المنشآت بنظام الجودة لتطوير منشآتهم وتحسين انتاجهم وتعريف المشاركين حول نظام ادارة الجودة للمستفيدين واصحاب المشاريع المختلفة.

وأوضح ان الهدف من هذه الورشة هو تعريف المشاركين حول نظام إدارة الجودة للمستفيدين وأصحاب المشاريع المختلفة، وأكد على ان هذا النظام يساعد المؤسسات على تنظيم عملية الإنتاج بالشكل المطلوب، وتوثيق كل إجراءات العمل وتقييم ومراجعة الإنتاج ومقارنة الإنتاج قبل النظام وبعد النظام ومن ثم التحسين على الإنتاجية.

بدورهم عبر المشاركون في الدورة عن أهمية هذه الورشة حيث قال نضال زروق مدير شركة نستلة في بيت لحم انه ومن خلال مشاركته اليوم رأى في هذه الورشة ورشة مناسبة وفعالة في تطوير القطاع الخاص وزيادة معرفته بالأمور التي تساعد التجار وتنمية مهارتهم الادراكية والثقافية من ناحية التجارة وزيادة معرفة القطاع الخاص في التنمية الاجتماعية والصناعية والتجارية.