ما فوائد وأضرار المشمش للحامل؟
تاريخ النشر : 2021-11-24
ما فوائد وأضرار المشمش للحامل؟


تحتاج الحامل خلال أشهر حملها إلى الكثير من العناصر الغذائية الطبيعية كالخضروات الطازجة والفواكه، ما يُساعد في تحسين وظائف الجسم، والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

ويعتبر المشمش من أكثر الفواكه تنوعاً في العالم، ويمتاز باحتوائهِ على العديد من الفيتامينات مثل؛ فيتامين C، وعلى الرغم من أن جميع الفواكه مفيدة، إلا أن المشمش له أهمية خاصة؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للأم والجنين، وفق(سيدتي).

فوائد المشمش للحامل
يلعب المشمش دوراً كبيراً في تقوية مناعة الحامل، بفضل محتواه العالي من مادة البيتا كاروتين، التي تتحول إلى فيتامين أ، الذي يعزز قدرة الجسم على مكافحة البكتريا والفيروسات المسببة للأمراض.

ويحتوي المشمش على فيتامين سي، المعروف بقدرته على زيادة المناعة وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، كما يساعد المشمش على حماية الحامل من الإصابة بالأنيميا؛ لاحتوائه على نسبة عالية من معدني الحديد والنحاس، اللذين يتشاركان في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين لأنحاء الجسم.يقلل المشمش من فرص الإصابة بالإمساك أثناء الحمل، لأن الألياف المتوفرة به تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ويعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وهو من المعادن الضرورية لصحة الحامل، لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، والحفاظ على توازن السوائل والأملاح.

تناول المشمش يعزز نمو الجنين
فيتامين أ الذي يحتويه المشمش، يعزز نمو وتطور الجنين داخل رحم الأم، كما يحتوي على حمض الفوليك، الذي يحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية، ويحمي الحامل من التعرض للاجهاض أو الولادة المبكرة.

يساعد المشمش على وقاية الحامل من الإصابة بالسكري، بسبب احتوائه على الألياف، التي تعمل على ضبط مستويات السكر بالدم وتقليل مقاومة الأنسولين بالجسم.

ومن الأسباب التي تجعل المشمش من الفواكه المفيدة للحامل، هو احتوائه على السكريات الصحية، التي تحتاج إليها الحامل، لإمداد جسمها بالطاقة والحيوية والتخلص من الخمول والإرهاق.

المشمش وتقوية عظام الحامل

يتميز المشمش بمحتواه المرتفع من معدن الكالسيوم، الذي يساعد على تقوية عظام الحامل وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، بالإضافة إلى دوره الفعال في تعزيز نمو عظام الجنين أيضًا.

ويمتاز المشمش بقدرتهِ على تنظيم مستوى الأملاح في الجسم، ويُنظم ضغط الدم عند الحامل وذلك لاحتوائهِ على البوتاسيوم.إضافة إلى قدرتهُ على التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى وفقد العظام، ويُساعد في تطوّر أنسجة الطفل بشكل كبير، ولكن يجب أخدهُ بكمية معتدلة.

أضرار المشمش على الحامل
يجب على الحامل أن تتناول المشمش باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يعرضها للأضرار:يسبب الاضطرابات الهضمية؛ نظراً لأن الألياف بداخله تستغرق وقتاً طويلاً في عملية الهضم، وزيادتها عن الحد الطبيعي يشكل عبئاً كبيراً على المعدة والأمعاء.

كما يسبب المشمش الحساسية، لاحتوائه على ثاني أكسيد الكبريت، ويحدث التسمم في حال تناول بذور المشمش، لاحتوائها على مادة يحولها الجسم لمادة السيانيد السامة.