الرئيس الألماني يكرم شركة (بيونتك) بجائزة المستقبل لعام 2021
تاريخ النشر : 2021-11-18
الرئيس الألماني يكرم شركة (بيونتك) بجائزة المستقبل لعام 2021
الرئيس الألماني يكرم شركة بيونتك الألمانية


منح الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير جائزة المستقبل الألمانية 2021، إلى فريق المطورين برئاسة مؤسسي شركة (بيونتك)، أوزليم توريتشي وزوجها أوغور شاهين.

وقال شتاينماير:" إن فريق بيونتيك تمكن في غضون وقت قصير لا مثيل له من تطوير لقاح مضاد لكوفيد-19 وتقديمه للحصول على ترخيص مقرونا بدراسات مكتملة"، وفق ما نشرته صحيفة (دي دبليو الألمانية).

وتبلغ قيمة جائزة التقنية والابتكار(283,298) دولار، ولا يقتصر شرط الحصول على الجائزة على الابتكار فحسب، بل يجب كذلك تطوير المنتج ليصبح قابلا للتسويق، ويعد الترشيح لهذه الجائزة وحده بمثابة تقدير كبير داخل الأوساط العلمية.

وتعتبر شركة (بيونتيك) واحدة من أولى الشركات التي تمكنت من تطوير لقاح مضاد لكورونا، بالتعاون مع شريكتها الأمريكية (فايزر)، ولم يعط اللقاح الذي تم تطويره بتقنية الحمض الريبوزي المرسال دفعة لحملة التطعيم على مستوى العالم فحسب، بل إنه شكل حقبة جديدة في عالم الطب.

وكان فريق بيونتيك مرشحا للجائزة أمام مرشحين اثنين آخرين هما خبراء شركة (سيمنس هيلثنيرز) الذين طوروا تقنية فريدة من نوعها لتحسين صور الأشعة المقطعية، كما كان مرشحا للجائزة باحثون من جامعة (مونستر) ومعهد (فراونهوفر) التابع لها والمتخصص في علم الجزيئات والبيئة، حيث طور هؤلاء الباحثون بديلا مستداما للمطاط يصلح على سبيل المثال لإنتاج الإطارات.

ويذكر أن جائزة المستقبل التابعة للرئاسة الألمانية يجري منحها منذ عام 1997.