خبراء يحذرون من ثغرات برمجية تهدد الأجهزة الذكية التي تحتوي على (بلوتوث)
تاريخ النشر : 2021-11-17
خبراء يحذرون من ثغرات برمجية تهدد الأجهزة الذكية التي تحتوي على (بلوتوث)


قدم خبراء في الأمن السيبراني، تحذيرات تفيد بوجود ثغرات برمجية خطيرة، بإمكانها التأثير على ملايين الأجهزة الإلكترونية التي تحتوي على تقنية الاتصال اللاسلكي (بلوتوث).

ويشار إلى أن مجموعة من الثغرات البرمجية تحمل اسم (BrakTooth) تضم أكثر من (16) نقطة ضعف برمجية، باتت تشكل تهديدا على الأجهزة التي تحوي شرائح (SoC) وتتصل مع الأجهزة الأخرى عبر تقنية البلوتوث، وفقا لـ (روسيا اليوم).




وتؤثر (BrakTooth) على الهواتف الذكية والحواسب والأجهزة الصناعية وأجهزة إنترنت الأشياء، وتسمح ثغراتها باختراق هذه الأجهزة وتعطيلها أو إيقافها عن العمل، أوتنفيذ تعليمات برمجية لاختراقها عبر شبكات البلوتوث.

ومن بين الثغرات البرمجية التي تنتمي لفئة (BrakTooth) على سبيل المثال كانت الثغرة التي عرفت بالرمز (CVE-2021-28139) والتي يمكن للهاكرز استغلالها للتحكم عن بعد بالأجهزة الإلكترونية، والوصول إلى بيانات الأجهزة لتعطيلها أو التجسس على مستخدميها.

ويشير خبراء التقنية إلى أن أضرار (BrakTooth) قد تؤثر على عمل ملايين الأجهزة حول العالم بدءا من الأجهزة التي تعمل مع شبكات البلوتوث القديمة (3.0) ووصولا إلى الأجهزة العاملة مع شبكات بلوتوث (5.2).