ثغارت أمنية تهدد حواسيب "آبل"
تاريخ النشر : 2021-11-16
ثغارت أمنية تهدد حواسيب "آبل"
صورة توضيحية


كشفت مجموعة (TAG) التابعة لـ (Google) عن ثغرات أمنية في أجهزة "آبل" تم استغلالها لاختراق الحواسيب التي تعمل بأنظمة (macOS).

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن قراصنة الإنترنت كانوا قد استغلوا ثغرتين في برمجيات الحواسب العاملة بأنظمة (macOS) لاختراق تلك الأجهزة، أول ثغرة حملت الرمز (CVE-2021-1789) صححتها آبل في كانون الثاني/ يناير الماضي، والثغرة الثانية حملت الرمز (CVE-2021-30869) وجرى تصحيحها في أيلول/ سبتمبر الماضي، وفقا لـ (روسيا اليوم).

وأشارت التقارير إلى أن هذه الثغرات مكنت المخترقين من الوصول إلى الحواسب والحصول على ميزات المستخدم القياسية فيها، وخولتهم من تحميل برمجيات ضارة فيها مثل (MACMA) و (OSX.CDDS).

كما تم استغلال هذه الثغرات للقيام بعدة أمور خطيرة بالنسبة للحواسب مثل صنع بصمة إلكترونية للأجهزة للتعرف عليها مستقبلا، وصنع لقطات من شاشات الأجهزة، وتعقب لوحات مفاتيح الحواسب والأشياء التي تكتب عبرها للتجسس على عملها، وكذلك تحميل وإزالة الملفات من تلك الأجهزة.

وأشار الخبراء في (TAG) إلى أنهم أبلغوا (آبل) بعد اكتشاف الثغرات وقامت الأخيرة بالتعامل معها، لكنهم حذروا من وجود ثغرات برمجية أخرى كانت قد استغلت لاختراق أجهزة (iOS) وتم تحديدها بشكل دقيق فيما بعد.