تعرف كلى كيفية حماية العين من الأجهزة الرقمية
تاريخ النشر : 2021-11-10
تعرف كلى كيفية حماية العين من الأجهزة الرقمية
صورة توضيحية


تعرض العديد من الأشخاص إلى مشاكل في عينيه ، نظرا للوقت الذي يستهلكه في الجلوس على الهاتف والأجهزة الإلكترونية، خصوصا وأن إجراءات الإغلاق التي تسبب بها فيروس (كورونا) منحتنا وقتًا طويل للجلوس في البيت والدخول إلى العالم الرقمي بصورة كبيرة.

زاد الاعتماد على التعليم الإلكتروني خلال فترة الإغلاق والعمل من المنزل، وزاد التسوق عبر الإنترنت، وتم الاعتماد بشكل أكبر على منصات الأفلام والمسلسلات الرقمية، وفقا لـ (سبوتنيك).

وتسبب اللجوء إلى العالم الرقمي بمشاكل صحية، عانى منها الكثير حول العالم، فأصبح منتشرًا بين الناس أعراض إجهاد العين أو جفاف العين أو دموعها أو الصداع أو عدم وضوح الرؤية، وأصبحت هذه الأعراض أسوأ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالأساس من أمراض في العين.

والحقيقة أنه رغم هذه المشاكل، فلا يوجد مؤشر على أننا سوف نقلل من استخدام الأجهزة الرقمية، إذ أصبحت جزءا أصيلا في حياتنا، لذلك علينا التأقلم مع الوضع الجديد، واتخاذ مجموعة من الخطوات التي يمكنها أن تقلل تأثير هذه الأجهزة على أعيننا.

إليك مجموعة من النصائح لحماية العين من الأجهزة الرقمية

أولًا/ قلل سطوع الشاشة

عليك دائما التأكد من أن سطوع الشاشة ليس مرتفعا جدًا ولا خافتًا جدًا؛ بل يجب ضبط الشاشة على مستوى إضاءة مشابه لغرفتك. وكذلك عليك ألا تتجاهل حجم الخط ونوعه. 

والحرص دائما على ألا تكون القراءة مجهدة لعينك، وإذا شعرت بالإجهاد فكر في تعديل الحجم والكتابة بحيث يكون أقل إجهادًا لعينيك.

ثانيًا/ احرص على مسافة آمنة مع الجهاز

عليك ضمان مسافة مناسبة للعمل أمام الكمبيوتر، ويجب أن تكون مسافة المشاهدة المريحة عند النظر إلى شاشات الكمبيوتر حوالي (50-65) سم من العين، وكذلك يجب إمالة شاشة الكمبيوتر إلى (15-20) درجة تحت مستوى العين لتقليل إجهاد العين.

كذلك يجب أن تكون إضاءة المكان الذي تشاهد فيه الجهاز ليست عالية، واحرص على استخدام مصابيح منخفضة الشدة كخيار لتقليل الوهج، أو استخدام الستائر لتقليل الوهج الناتج عن الشمس.

ثالثًا/ اتبع قاعدة 20-20-20

يوصى بشدة بأخذ فترات راحة متكررة عند أداء مهام قريبة مثل العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة، كما اقترحت جمعية البصريات الأمريكية (AOA)، يمكنك اعتماد قاعدة 20-20-20 من خلال: خذ استراحة لمدة 20 ثانية لمشاهدة شيء ما على بعد 20 قدمًا كل 20 دقيقة من العمل.

رابعًا/ تذكر أن عليك أن ترمش

تميل أعيننا إلى الرمش بشكل أقل عندما نركز في شيء ننظر إليه، وهذا بدوره قد يؤدي إلى جفاف العين، لذا عليك أن تذكّر نفسك باستمرار بأن ترمش بعينك بشكل متكرر مرة كل (10-15) ثانية للحفاظ على رطوبة وترطيب أعيننا أثناء العمل.

خامسًا/ عدسات مرشح الضوء الأزرق

الكثير من الأبحاث أظهرت أن استخدام عدسات مرشح الضوء الأزرق يمكن أن يساعد في تقليل إجهاد العين عند النظر إلى الأجهزة الرقمية. لذلك قد يكون من المفيد التفكير في استخدام عدسات ترشيح الضوء الأزرق لتصفية الطيف الضار للضوء الأزرق البنفسجي الذي يمكن أن يتسبب في تلف أنسجة العين.