اللون الأصفر في ديكورات المنازل العصرية
تاريخ النشر : 2021-11-03
اللون الأصفر في ديكورات المنازل العصرية


يعتبر اللون الأصفر من الألوان المميزة والتي تتسم بالفرح والإشراق، ويعطي طاقة إيجابية في المنزل، وتتحدّث مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج عن استخدامات الأصفر، علمًا أن تدرجاته كثيرة، كالمضيئة منها، والمطفأة (الخردلي، مثلًا)، وعن طرق مزجه بالألوان.

ألوان مناسبة مع الأصفر في ديكورات المنزل


وتقول مهندسة التصميم نجاة: " إن الأصفر ينسجم عمومًا، مع معظم ألوان الأرض، لكن من الضروري التقنين في استخدامه في الديكور الداخلي العصري، تلافيًا لتأثيره العكسي، والمتمثّل في التوتر والاضطراب"، وفق(سيدتي).

وتوضّح أن طراز الـ(آرت ديكو) يعرف استعادة أخيرًا في عالم التصميم، ليبدو اللون الأصفر فيه بارزًا، مع الأحمر والأزرق والزهري والأبيض. 

ولكن، بخلاف الطراز المذكور، يحتاج الأصفر في المساحة السكنيّة إلى لون واحد مضاد حتّى يطفئ من تأثيره، كما الأبيض، وذلك لمزيج يوحي بإحساس عصري، أو الرمادي في الطرازين العصري والمينيمالي، والأزرق أو الأسود في التصاميم الصناعيّة والـ(مودرن) والعصريّة.

استخدامات الأصفر في ديكورات المنزل



لم يخفت بريق اللون الأصفر، مهما كان الزمن، ومدرسة الديكور الرائجة، فهو بدا في طراز الـ(آرت ديكو)، كما في الطراز الـ(مودرن) والبوهيمي والصناعي والتبسيطي (المينيمالي) والبوهيمي والعصري، راهنًا، يستخدم الأصفر، حسب مهندسة التصميم نجاة، في:

• إكسسوارات المنزل بغرف الجلوس أو الصالات، إذ تتلوّن الوسائد به أو البطانيات المرمية على الأرائك أو المقاعد الجانبيّة أو حتّى الأجزاء العلويّة (شابو) من وحدات الإضاءة أو الأجزاء الأخرى منها، بالإضافة إلى المزهريات.

وتلفت مهندسة التصميم نجاة، في هذا الإطار، إلى جاذبيّة نقوش الأرابيسك الملوّنة بالأصفر، وتقول إنه في ديكورات المنزل المودرن أو العصري عمومًا، يستخدم التدرّج المضيء من الأصفر أو المطفأ، برفقة الأبيض والرمادي.

• بعض الخزائن في المطبخ العصري، علمًا أن الأصفر يحفّز عملية الأيض حسب دراسات.

• طلاء الجدران؛ وفي هذا الإطار، يجذب الأزرق المطفأ مع الأصفر المضيء، سواء عرف جدار واحد في غرفة الجلوس هذا المزيج اللوني أو حتّى الجدران الأربعة، وتفصّل مهندسة التصميم فكرة الطلاء الأصفر، قائلةً: "تحل المرايا في الغرفة المطلية بطلاء أصفر، وذلك حتّى تعكس الإضاءة التي يشيعها اللون"، مضيفة أنّه "يفضّل أن تطبّق فكرة الطلاء الأصفر، في غرفة تعرف تسلّل أشعّة الشمس إليها".

• المقعد الجانبي، في الطراز الـ(مودرن) والـ(ألترا مودرن) والعصري، لغرض إشاعة الطاقة والمرح، وذلك في محيط أبيض أو تطغى الألوان الـ(نيود) على جدرانه أو أثاثه.

• الستائر، ولو أنّ مشحات من الأصفر تحضر عليها.

من جهةٍ ثانيةٍ، تشدّد مهندسة التصميم نجاة إلى ضرورة إبعاد اللون الأصفر عن غرف النوم، التي يفضّل أن ترتدي حلّة رائقة في الديكور، تلافيًا من إصابة شاغليها باضطرابات النوم.