ابتكار صيني.. سيارة كهربائية تستطيع الطيران
تاريخ النشر : 2021-10-26
ابتكار صيني.. سيارة كهربائية تستطيع الطيران


قامت الشركة الصينية (إكس بنغ) لصناعة السيارات الكهربائية بالكشف عن تقاصيل سيارتها الطائرة، والتي يمكن لمالكها أن يقودها على الطرق، بجانب العديد من المميزات الجديدة.

وكشفت الشركة الناشئة عن تفاصيل منتجات وميزات جديدة تتضمن نظام قيادة مساعد، وبنية تحتية لشحن أسرع للبطارية وهو ما يعكس توجه (إكس بنغ) نحو التوسع في مجال البنية الأساسية اللازمة للسيارات ذاتية القيادة، وفقا لـ (العين الإخبارية).

ويشار إلى أن الشركة تعتزم المنافسة شركة تسلا، كذلك أطلقت الشركة التي تتخذ من مدينة قوانغتشو مقراً لها في "يوم التكنولوجيا" نموذجاً أولياً لروبوت على شكل حصان يمكن قيادته.

وأفادت الشركة أنها تخطط لطرح السيارة الطائرة باسم إتش تي إيرو في عام 2024 مشيرة إلى أن السيارة ليست متوفرة تجاريا بعد وعرضة لتغيير التصميم النهائي لها.

وأضافت إكس بنغ إن سيارتها التي طورتها شركتها التابعة (إتش تي إيرو) ستحتوي على عدد من ميزات السلامة بما في ذلك توافر مظلات، وجمعت الشركة مؤخراً ما يزيد على 500 مليون دولار في جولة تمويل من المستثمرين في خضم تطوير استثمارات الشركة.

نظام قيادة مساعد

كما ذكرت (إكس بنغ) إن (60%) من مستخدمي منتجات الشركة دفعوا مقابل ميزة القيادة المساعدة والتي يطلق عليها وظيفة الملاحة والتوجيه المساعدة والتي يمكن استخدامها على الطرق السريعة في الوقت الحالي.

 وأضافت الشركة أن تلك المنتجات عززت إيراداتها وسط تفاؤل بإمكانية تحقيق أرباح من تلك النظم الذكية، كما قال هي شياوبنغ، رئيس مجلس الإدارة (إكس بنغ): "أن شركته اكتشفت حلول أكثر كفاءة وأمان وحيادية للكربون يتجاوز بكثير مجرد إنتاج سيارات كهربائية ذكية، كما يمثل ركيزة أساسية لمزايانا التنافسية طويلة الأجل".

وأوضح وو شينتشو، نائب رئيس وحدة القيادة الذاتية في (إكس بنغ)، إن النسخة المطورة من ميزة القيادة المساعدة في والمعروفة باسم (XPILOT 3.5) سيبدأ استخدامها لمساعدة السائقين في المدن في وقت مبكر من منتصف عام 2022، حيث يعتمد الإطلاق الفعلي على تطوير المنتج والقواعد المحلية.

وتشارك (إكس بنغ) مع شركات أخرى في عمليات الوصول إلى نظام عمل سيارات أجرة آلية بداية من النصف الثاني من العام المقبل.

وتخطط الشركة لتقديم برنامج متطور لمساعدة السائق على الوصول بين نقطتين محددتين فيما يعرف باسم (XPILOT 4.0) والمتوقع طرحه بالنصف الأول من عام 2023، ليكون أحد مميزات سيارة (إكس بنغ) من طراز السيارات الرياضية الكهربائية التالية للشركة.

نظام قيادة غير مستقل بالكامل 

وقالت (إكس بنغ)، إن نظام القيادة الذكي ليس مستقلاً بالكامل ويحتاج لتدخل بشري، حيث يطلب من السائقين تعلم وتنفيذ اختبارات السلامة التي "تضع حدوداً واضحة" قبل تفعيل وظيفة القيادة المساعدة من السائق، كما سيتم إخضاع سلوكهم لمراقبة مستمرة.

كما حث لي شيانغ، الرئيس التنفيذي لشركة (لي أوتو) الصينية الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية في وقت سابق القائمين على الصناعة من توخّي الحذر عند استخدام مصطلحات مثل "القيادة الذاتية"، وسط تزايد الحوادث التي يشتبه في أنها ناجمة عن الارتباك في ذلك الشأن.

وقال لي: "لا يزال السائقون مسؤولين في النهاية عن سلامتهم، حتى عند استخدام وظائف القيادة المساعدة".

شبكة شحن سريعة

ومن بين المنتجات التي قدمتها (إكس بنغ) أيضاً خارطة طريق لشبكة الشحن الشاملة الخاصة بها، والتي تتضمن منصة شحن سريع عالية الجهد من "كربيد السيليكون" والعديد من الشواحن السوبر، قدرة (480) كيلو وات، إضافة إلى خطة انتشار جغرافي واسع لمرافق الشحن، إلى جانب خطتها لتطوير تكنولوجيا الشحن المنزلي وتخزين الطاقة.

ويعدّ النموذج الأولي لروبوت الحصان المزود بحواس إلكترونية وتقنيات التعرف على الأوضاع المتعددة جزءاً من مجموعة منتجات "إكس بنغ"، وكان إيلون ماسك قد كشف في أغسطس الماضي عن خطط "تسلا" لإطلاق نموذج أولي لروبوت العام المقبل.